رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبرص التركية تنتقد اتفاق نقل الغاز إلى مصر: غير مشروع

قبرص التركية تنتقد اتفاق نقل الغاز إلى مصر: غير مشروع

أحمد جابر 20 سبتمبر 2018 23:52

 

أعلنت جمهورية شمال قبرص، الموالية لتركيا، رفضها لاتفاق نقل الغاز الذي وقعته مصر وقبرص الرومية، معتبرة أنه خطوة غير مشروعة.

 

وقالت الخارجية القبرصية، في بيان، الخميس، إن الاتفاق المشترك لإقامة خط أنابيب بحري ينقل الغاز من حقل "أفروديت" إلى مصر، يعد "محاولة اغتصاب حقوق الشعب القبرصي التركي".

 

ووصف البيان، الاتفاق بأنه "مبادرة غير مشروعة بخصوص مستقبل الموارد في المنطقة"، محذرا الجانب الرومي من اتخاذ خطوات أحادية الجانب تفتقر للأرضية القانونية، كما أنها تتسم بتسميم العلاقات بين الطرفين.

 

ودعت الخارجية القبرصية، الجانب الرومي لمراجعة خطواته الأحادية، مؤكدةً أنها ومن خلال التشاور والتعاون مع تركيا، لن تسمح بتلك الخطوات، بحسب "الأناضول".

 

في موازاة ذلك، أكد وزير الطاقة التركي "فاتح دونماز"، أن بلاده لن تسمح بتنفيذ أي مشروع من شأنه المساس بحقوقها من النفط والغاز، شرقي البحر الأبيض المتوسط، أو إحلال أي نظام في جزيرة قبرص، لا تحصل فيه الأطراف على حصة متساوية وعادلة.

 

وأعلنت وزارة البترول المصرية الأربعاء، توقيع اتفاق مشترك مع قبرص الرومية لإقامة خط أنابيب بحري ينقل الغاز من حقل "أفروديت" إلى مصر، بغرض التسييل، وإعادة تصديره إلى السوق العالمية.

 

وتسعى قبرص إلى بيع الغاز لمصر وإمدادها به من حقل "أفروديت" الذي اكتشفته شركة "إينك" للطاقة مؤخرا في قبرص، والذي يحتوي على 4.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

 

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وعام 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

 

ويطالب الجانب القبرصي التركي ببقاء الضمانات الحالية حتى بعد التوصل إلى الحل المحتمل في الجزيرة، ويؤكد أن التواجد التركي في الجزيرة شرط لا غنى عنه بالنسبة إلى القبارصة الأتراك.

 

أما الجانب الرومي، فيطالب بإلغاء معاهدة الضمان والتحالف، وعدم استمرار الوجود التركي في الجزيرة عقب أي حل محتمل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان