رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد فشل الدورة السابقة.. توقعات بانعاش «أوتوماك فورميلا» سوق السيارات

بعد فشل الدورة السابقة.. توقعات بانعاش «أوتوماك فورميلا» سوق السيارات

السيد عبد الرازق 21 سبتمبر 2018 10:30

يتوقع وكلاء وخبراء السيارات أن يؤثر انعقاد معرض أوتوماك فورميلا العام الحالي على وضع السوق ويساهم في تنشيط المبيعات، وذلك على عكس الدورة السابقة التي شهدت ركودًا ملحوظًا.

 

ولم يلق المعرض الدورة الماضية إقبالا من الجمهور وذلك لعدم تواجد شركات كثيرة ،واقتصر الحضور على شركات بي إم دبليو ولاند روفر وتويوتا وهيونداي وسوبارو ونيسان وجيب ومازدا وشيري وهيونداي.

 

فيما كانت الظاهرة الأكبر في المعرض هو انتشار الماركات الصينية مثل زوتي وجاك وشيري وسينوفا  و بي واي دي والعديد من الماركات الصينية الأخرى التي  حازت على المساحة الأكبر من المعرض.

 

خالد سعد، عضو المجلس المصري للسيارات ومدير توكيل سيارات بريليانس، يؤكد أن الدورة الحالية للمعرض ستعطي دفعة إيجابية للسوق في ظل حالة الركود التي شهدها الفترة الماضية، وخاصة أنه يوجد العديد من الماركات الجديدة التي ستظهر لأول مرة خلال فعاليات المعرض في دورته الحالية.

 

وأضاف سعد، في تصريحات لـ" مصر العربية"، أن توكيل بريليانس سيطرح 4 سيارات جديدة ضمنهم طرازين لأول مرة في مصر وهما V6و V7 بالإضافة إلى الفيس ليفت الجديد للسيارة V3.

 

وأشار مدير توكيل بريلياتس إلى أنه سينتظرون تأثيرات السوق بداية من العام الجديد مع انطلاق الأشكال الجديدة من العديد من ماركات السيارات والتي قد تحقق رواجًا واقبالًا من العملاء.

 

وكان تقرير مجلس معلومات سوق السيارات قد كشف عن  زيادة المبيعات في أول 6 شهور من عام 2018 بنسبة 40.8% عن مثيله بالعام الماضي، بينما حققت بشهر يونيو (فقط) بالمقارنة بمثيله من عام 2017 زيادة بلغت 54.1% حيث بلغت إجمالى مبيعات السيارات بكافة فئاتها 15.526  وحدة مقابل 10.077 وحدة عن نفس الشهر بالعام الماضى.

 

وأشار التقرير إلى أن إجمالي مبيعات السيارات المجمعة محليًا حققت خلال النصف الأول من العام الجارىنمواً ملحوظاً بنسبة بلغت  (32.2 %)، فيما إرتفع إجمالى مبيعات الوحدات المستوردة (CBU) - خلال النصف الأول من العام الجارى لتصل إلى 51.1 %.

 

وتوقع المهندس رؤوف غبور، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة جي بي غبور أوتو، أن تصل مبيعات الشركة إلى 4800 سيارة، وربما أكثر من ذلك بنهاية الشهر الجاري ، مؤكدًا أن معرض أوتوماك فورميلا سيساهم في تنشيط حركة المبيعات.

 

وبحسب غبور ستطرح الشركة في المعرض العديد من الطرازات من ماركات هيونداي وشيري ومازدا، وذلك في محاولة لأن تقتنص جزء كبير من مبيعات السوق في مصر.

 

وسيشارك في المعرض العديد من الماركات مثل هيونداي وشيفورليه وشيري وفورد وبي إم دبليو ومرسيدس وكيا وتويوتا وبريليانس وزوتي وميتسوبيشي ونيسان وسوبارو ولاند روفر.

 

رأفت مسروجة خبير السيارات قال إن المنافسة التي سيخلقها المعرض ستساهم في تنشيط سوق السيارات، وسيعود بذلك بالنفع على المستهلك الذي سيكون لديه خيارات عديدة ، بالإضافة إلى أن الشركات ستسعى إلى طرح تخفيضات كبيرة لجذب العملاء، مما سيأتي ذلك في مصلحة المواطن.

 

وقرر البنك المركزي المصري بداية نوفمبر من العام الماضي تحرير سعر صرف الجنيه وتركه لحركة  العرض والطلب، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في السوق لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية، واقترب سعر الدولار حتى الآن  18 جنيها.

 

وأظهر تقرير" الأميك" أن قطاع الباصات حقق ارتفاعًا مقبولًا خلال شهر يونيو بنسبة 15.1 %،  فيما ارتفع قطاع الشاحنات  بحوالي 24.8 %، وحاذت الشاحنات المستوردة على نسبة الثلثين من المبيعات خلال يونيو الحالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان