رئيس التحرير: عادل صبري 06:09 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير قطاع الأعمال: طرح حصص في 5 شركات حكومية خلال 3 أشهر

وزير قطاع الأعمال: طرح حصص في 5 شركات حكومية خلال 3 أشهر

علي سالم 17 سبتمبر 2018 14:07

قال وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، اليوم الإثنين، إن الحكومة تعتزم طرح حصص إضافية في خمس شركات حكومية، بالبورصة، خلال ثلاثة أشهر، بسعر يزيد أو ينقص عن 10 بالمائة عن سعر السوق.

 

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلنت الحكومة المصرية عن برنامج يستهدف طرح حصص مملوكة للدولة في نحو 23 شركة، بحصيلة 80 مليار جنيه (4.48 مليارات دولار)، في فترة تتراوح بين 24 - 30 شهرا. 

 

وأضاف توفيق في مؤتمر صحفي منعقد بالقاهرة اليوم، أن الحكومة ستحتفظ بنسبة ملكية تصل إلى 40 بالمائة في ملكية الشركات المقرر طرحها في البورصة

 

لكنه أبدى قلقه من تداعيات ما يحدث في الأسواق الناشئة، على عمليات طرح حصص من الشركات الحكومية في البورصة المصرية.

 

وقال: "ليس أفضل وقت للطرح، ولكن أخشى من التأثير السلبي لتأجيل الطرح مجددا خاصة أنه تأجل عدة مرات". 

 

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة المالية المصرية أن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات بحصة 4.5 بالمائة من أسهم الشرقية للدخان ( ايسترن كومباني). 

 

وأشار توفيق أن الحكومة المصرية تعتزم طرح حصص من مجموعة أخرى من الشركات خلال فترة تصل إلى 9 أشهر، بعد انتهاء المرحلة الأولى لطرح خمس شركات. 

 

وكشف توفيق عن بيع أراضي بنحو 27 مليار جنيه (1.5 مليار دولار) لصالح تطوير شركات الغزل والنسيج، بتحديث الماكينات والتخلص من بعضها، بما يتواكب مع تطورات الصناعة. 

 

وقال توفيق إن شركات الغزل والنسيج، "هي جوهرة لا بد من إعادة تلميعها حتى نعيد أمجاد مصر في هذه الصناعة". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان