رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هل تجذب شهادات العائد المتغير الجديدة المودعين؟

هل تجذب شهادات العائد المتغير الجديدة المودعين؟

أحمد حسين 25 أبريل 2018 08:26

قال خبراء اقتصاديون إن الإقبال على شهادات العائد المتغير الجديدة التى أصدرتها البنوك بفائدة ١٧٪ لن يكون كبيرا مقارنة بشهادات العائد المرتفع الثابت السابقة ذات ٢٠ و١٧٪، مشيرين إلى أنهم قد يتجهون للذهب أو العقارات أو البورصة.


كان بنكا الأهلي ومصر أعلنا الخميس الماضي التوقف، عن إصدار الشهادات ذات العائد الثابت 17%، وإصدار أخرى بعائد متغير يزيد بربع في المائة (0.25%)عن سعر الإيداع في البنك المركزي، مدتها 3 سنوات.

 

وجاء قرار البنكين استجابة لخفض المركزي أسعار الفائدة 1%، في نهاية مارس الماضي، للمرة الثانية على التوالي، في أقل من شهرين، لتصل إلى 16.75% على الإيداع و17.75% على الإقراض.

 

ويعني العائد المتغير أن سعر الفائدة غير ثابت، ولكنه يتغير دوريا، بحسب الأسعار المعلنة من البنك المركزي، والتي يراجعها كل ستة أسابيع تقريبا، وفقا لمتغيرات معدل التضخم في الأسعار.

 

وعقب تعويم الجنيه فى نوفمبر ٢٠١٦ وارتفاع الفائدة ٧٪ أصدرت البنوك شهادات ادخار ذات عوائد مرتفعة وثابتة وصلت إلى ٢٠٪ ثم ١٧٪ وشهدت إقبالا كبيرا من جانب المودعين.


العقارات والذهب
قال المستشار الاقتصادي أحمد خزيم إنه نتيجة التغيرات فى ثقافة الشعب المصري وبعض الفئات أصحاب المدخرات فى البنوك فإنها ستتجه إلى العقارات والذهب بدلا من شهادات العائد المتغير.


وأضاف خزيم لـ"مصر العربية" أن حجم الودائع والسيولة فى البنوك سوف ينخفض بعد إلغاء شهادات العائد الثابت ١٧٪؛ لأن شهادات العائد المتغير الجديدة لن تشهد إقبالا من جانب المواطنين أو تجذبهم لوضع أموالهم فى البنوك كما حدث خلال شهادات ال٢٠٪.


وأوضح المستشار الاقتصادي أن شهادات العائد المرتفع الثابت ٢٠٪ جذبت المودعين لأنه لا يوجد مشروع استثماري يحقق هذه العوائد لكن العقارات والذهب أفضل من شهادات العائد المتغير الجديدة.


البورصة 
الخبير الاقتصادي شريف الدمرداش، قال إن المواطن المصري قد يتجه إلى قطاعات أخرى غير البنوك لوضع أموالهم فيها عقب اصدار شهادات العائد المتغير.


واضاف الدمرداش لـ"مصر العربية" أن القطاعات الأخرى التى قد تجذب المواطنين البورصة والاستثمار فيها والذهب والعقارات مشيرا إلى أن شهادات العائد الثابت كانت افضل بالنسبة للمواطن لانها ذو عائد كبير ولا يتغير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان