رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

«العفو الدولية»: اتهامات للسعودية باعتقال النشطاء «تعسفيًا» ضمن انتهاكات حقوق الإنسان

«العفو الدولية»: اتهامات للسعودية باعتقال النشطاء «تعسفيًا» ضمن انتهاكات حقوق الإنسان

سوشيال ميديا

محمد بن سلمان

«العفو الدولية»: اتهامات للسعودية باعتقال النشطاء «تعسفيًا» ضمن انتهاكات حقوق الإنسان

محمد الوكيل 21 نوفمبر 2018 11:00

كشفت منظمة العفو الدولية، عن حصولها على شهادات تفيد بالقبض على العديد من النشطاء السعوديين بشكل تعسفي، موضحة تعرضهم للتعذيب والتحرش الجنسي.

 

المنظمة الحقوقية ذكرت في سلسلة تغريدات لها عبر حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "حصلت العفو الدولية على شهادات تفيد بأن العديد من النشطاء السعوديين، ومن بينهم عدد من النساء، معتقلين في السعودية بشكل تعسفي دون تهمة قد تعرضوا للتحرش الجنسي والتعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة أثناء الاستجواب".

وتابعت: "تأتي تلك الانتهاكات بعد أسابيع قليلة من مقتل جمال خاشقجي، فإن هذه الشهادات عن التعذيب والمضايقات الجنسية وغيرها من أشكال سوء المعاملة، في حال ثبتت صحتها، تفضح المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان من قبل السلطات السعودية".

وأضافت: "يتوجب على السلطات السعودية الإفراج الفوري وغير المشروط عن المدافعين عن حقوق الإنسان المحتجزين وإجراء تحقيق سريع ومتكامل وفعال في تقارير التعذيب وغيرها من أشكال سوء المعاملة ومحاسبية المسؤولين عن تلك الانتهاكات".

وأعلنت النيابة العامة السعودية، نتائج التحقيقات بشأن مقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي في مقر قنصلية الرياض في اسطنبول، وأمرت النيابة العامة بالإعدام لمن أمروا وشاركوا في عملية قتل خاشقجي، موجهة الاتهام إلى 11 شخصا في هذه القضية.

 

وكشف وكيل النيابة العامة السعودية، شلعان الشلعان، في مؤتمر صحفي، أن الجناة، بعد وفاة خاشقجي، عمدوا إلى تقطيع جثته.

 

وصرح النائب العام أنه إلحاقا للبيانين الصادرين بتاريخ 19 و25 أكتوبر بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي وبناء على ما ورد من فريق العمل المشترك السعودي ـ التركي والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم (21) واحد وعشرين موقوفا بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين.

 

وتم توجيه التهم إلى (11) أحد عشر منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم، مع المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم (5) أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية.

 

وفي هذا الصدد تود النيابة العامة الإشارة إلى أنه سبق أن طلبت من تركيا تزويدها بالأدلة والقرائن التي لديهم ومنها أصول كافة التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي المتعلقة بهذه القضية، وأن يتم توقيع آلية تعاون خاصة بهذه القضية مع الجانب التركي الشقيق لتزويدهم بما تتوصل له التحقيقات من نتائج وفقا لأحكام النظام وطلب ما لديهم من أدلة وقرائن تدعم أو تتعارض مع ما تم التوصل إليه من نتائج للإفادة منها ولا تزال النيابة العامة بانتظار ما طُلب منهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان