رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سعوديون يشيدون بخطاب أردوغان حول وفاة «جمال خاشقجي».. وآخرون: «عديم الفائدة»

سعوديون يشيدون بخطاب أردوغان حول وفاة «جمال خاشقجي».. وآخرون: «عديم الفائدة»

سوشيال ميديا

جمال خاشقجي

سعوديون يشيدون بخطاب أردوغان حول وفاة «جمال خاشقجي».. وآخرون: «عديم الفائدة»

محمد الوكيل 23 أكتوبر 2018 16:16

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي ألقاها اليوم الثلاثاء، بشأن وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "أردوغان"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في مصر.

ورأى عدد من النشطاء أن كلمة الرئيس التركي، بمثابة تأييد لبيان النائب العام السعودي، والذي كشف فيه كواليس وفاة "خاشقجي"، فيما وصفه آخرون بأنه خطاب "بلا فائدة وفارغ المضمون".

وبعد 21 يومًا من الجدال والروايات التركية والسعودية، خرج اليوم الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان قائلا، إن بلاده تعرف مَن خطط وقتلَ الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

 

وأضاف أردوغان خلال كلمة له أمام كتلة حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" النيابية، أن بعض الموظفين في القنصلية السعودية توجهوا بشكل عاجل إلى السعودية؛ للتحضير لعملية قتل خاشقجي قبل أن يعود يوم الثاني من أكتوبر الجاري للقنصلية لإتمام معاملته.

 

وبيَّن أردوغان أنه "قدَّم بعض الأدلة للملك سلمان على قتل خاشقجي"، وأنه أبلغه أيضاً "سوء إدارة القنصل السعودي لمجريات القضية".

 

وتابع قائلاً: "الأدلة تشير إلى أن جريمة قتل خاشقجي وحشية، ولا يمكن التجاوز عنها؛ لأننا سنجرح ضمير الإنسانية".

 

كما ذكر الرئيس التركي أن "18 من المشتبه فيهم أُلقي القبض عليهم، في السعودية، منهم 15 كشفنا عنهم".

 

وتساءل أردوغان: "مَن أمر الـ15 بتنفيذ جريمة قتل خاشقجي؟ وأين جثة المقتول؟ ومَن المتعاون المحلي الذي أخفى الجثة؟"، موضحاً أنه "تجب محاسبة جميع من أدى دوراً في هذه الجريمة من القاع إلى القمة"، مشدداً على أن "جريمة قتل خاشقجي لن تمر مرور الكرام".

 

كما ناشد أردوغان السلطات السعودية محاكمة 18 من المشتبه فيهم بتركيا، مشدداً على ضرورة "إجراء التحقيق من جهة محايدة، واستجواب الأشخاص كافةً الموجودين في هذه الجريمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان