رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الثورية والوظائف الحكومية .. " دونت ميكس"

الثورية والوظائف الحكومية ..  دونت ميكس

الحياة السياسية

الفصل مصير النشطاء

الإيقاف والفصل مصير النشطاء

الثورية والوظائف الحكومية .. " دونت ميكس"

محمد المشتاوي 14 نوفمبر 2014 15:30

إذا كان من الصعب أن يجمع المرء بين زوجتين، فالأصعب أن يجمع شباب الحركات الثورية بين العمل الثوري، والوظائف الحكومية خاصة في الفترة الأخيرة، بل أصبح مستحيل، فكثير من الثوار يتعرضون لتضييقات في أماكن عملهم، وبالتبعية تتضاعف هذه الضغوط في العمل الحكومي والتي تصل للإيقاف والفصل في كثير من الأحيان والنماذج على ذلك كثيرة .

 

رئيس اتحاد الثورة المصرية

 

ومن أبرز هؤلاء محمد علام رئيس اتحاد الثورة المصرية، الذي كان عضو بلجنة الاختبارات في أكاديمية الشرطة وفصل بسبب نشاطه الثوري وحاول العودة عدة مرات ولكن دون جدوى.

 

وقال محمد علام في تصريحات صحفية، أنه كان عضو في لجنة الاختبارات بأكاديمية الشرطة لمدة ثلاثة سنوات، وأقيل بعد الثورة  بأمر من العقيد إيهاب أبو غنيمة رئيس قطاع الرياضة موضحاً أن أبو غنيمة قال له نصاً عقب تأسيسه اتحاد الثورة المصرية " مالك بصفوت الشريف والقضاة ، لا يجوز أن تكون بمكان حساس مثل الشرطة وتعمل بالحراك الثوري ".

 

وأوضح علام لـ"مصر العربية" أن أكاديمية الشرطة خيرته بين الاستمرار في اتحاد الثورة وبين  العمل بالشرطة، وعندما رفض ترك العمل الثوري واستمر في المطالبة بتطهير المؤسسات أقيل  من الأكاديمية.

 

وبين أنه تقدم  بشكاوى مختلفة وسمحوا له بالعودة للعمل في أكاديمية في فترة حكم الدكتور محمد مرسي، ولكنها كانت عودة مؤقتة، فقد أقيل للمرة الثانية في شهر إبريل 2013 عندما بدأ الجيش والشرطة في التخطيط للإطاحة بمرسي – على حد تعبيره - .

 

منسق تحالف ثوار مصر

 

نفس الامر انطبق على عامر الوكيل رئيس تحرير النشرات بماسبيرو ومنسق عام تحالف ثوار مصر فقد أوقف عن العمل في الأسبوع الماضي بدعوى بانتقاد النظام الحاكم وإثارة النزاع بين زملائه فى غرفة تحرير الأخبار واعتراضه على تعليمات المسئولين فى عدم تغطية أخبار تظاهرات طلبة الجامعات.

 

وتدور محاولات الآن لنقل الوكيل إلى إدارة الأرشيف ولكنه يرفض ذلك ويحاول العودة لمكانه باللجوء إلى القضاء.

 

وكان إيهاب الغباشي منسق عام رابطة مصابي ثورة 25 يناير وأسر الشهداء والمفتش بالنيابة العامة بدمياط قد تعرض لضغوط في مجال عمله وكانت هناك محاولات لإيقافه أو نقله ولكنه رفع قضية على النيابة العامة و وزير العدل وربحها .

 

6 أبريل

 

وكشف مصدر بحركة شباب 6 أبريل أن قيادات الحركة تعاني بشكل كبير في مجال العمل  منوهاً إلى أن الحركة نحت خالد المصري مدير المكتب الإعلامي السابق للحركة عن الظهور بسبب فصله من أكثر من مكان ومحاولته لإيجاد فرصة عمل جديدة وهو نفس الأمر الذي يعاني منه عمرو علي منسق عام الحركة .

 

وأضاف أن كثير من قيادات الحركة يلجأون للعمل في القطاع الخاص لأن الضغوط تكون أقل عليه ومع ذلك هناك بعض أصحاب العمل الخاص يتخلون عن أعضاء الحركة ويفصلونهم بسبب نشاطهم الثوري حتى يتجنبوا أي " صداع" من قبل النظام – على حد وصفه - .

 

قائمة لا تنتهي

 

وبالنظر إلى فصل بعض العاملين بالدولة عموماً بسبب نشاطهم السياسي فإن القائمة يصعب حصرها وكان من أشهرها فصل الدكتور محمد محسوب عميد كلية الحقوق السابق من جامعة المنوفية وفصل الدكتور محمد البلتاجي من كلية طب الازهر وفصل الدكتور جمال حشمت من جامعة الإسكندرية  وآخرون.

 

اقرأ أيضاً:

ثوار-على-تمويل-في-الانتخابات-البرلمانية" style="font-size: 14px; line-height: 1.6;">إنفوجراف.. كيف يحصل الثوار على تمويل في الانتخابات البرلمانية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان