رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبراء: الإخوان فشلوا في تدويل قضية فض رابعة والنهضة

خبراء: الإخوان فشلوا في تدويل قضية فض رابعة والنهضة

الحياة السياسية

أثناء فض إعتصام رابعة

مع اقتراب ذكراها الأولى..

خبراء: الإخوان فشلوا في تدويل قضية فض رابعة والنهضة

محمد المشتاوي 09 أغسطس 2014 20:22

مع اقتراب الذكرى الأولى لأحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، باءت كل وسائل تدويل القضية بالفشل، وأصبحت مسألة تدويلها مستحيلة، خاصة بعد رفض المحاكم الدولية قبولها واحدة تلو الأخرى لبعض الاعتبارات القانونية التي تتعلق بكون فض الاعتصام شأن داخلي، وجماعة الإخوان ليست ذات صفة لرفع الدعوى، وعدم استنفاذ القضية لوسائل التقاضي الداخلية أولاً، ولعدم انطباق شروط قبول القضايا الدولية على حادث فض رابعة.

وقال الدكتور أحمد رفعت، أستاذ القانون الدولي ورئيس جامعة بني سويف السابق، إن المحاكم الدولية غير معنية من قريب أو بعيد بحادث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وأشار إلى أن القضاء الدولي لا يقبل إلا أربعة قضايا وهي: "قضايا الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الانسانية، وجرائم الحرب والعدوان".

وأوضح رفعت لـ"مصر العربية" أنه لا وجود لأي تشابه بين قضية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والقضايا التي تقبلها المحاكم الدولية، كما أن حادث رابعة هو شان داخلي رأت فيه الدولة ضرورة لفضه لتعطيله لعدة شوارع كما تفض التظاهرات الأخرى.

وذكر رفعت أن الإخوان كلفوا محامي دولي أجنبي لتدويل القضية، رغم استحالة هذا وهو ما يعني أن هذا الشخص كل ما يقوم به هو استنزافهم مالياً وتصدير الوهم لهم.

وأشار رفعت إلى أن القانون الدولي ينص على أن تدويل القضايا، لا يتم إلا بعد استنفاذ درجات التقاضي داخليًا أولاً، أو لعدم وجود قضاء في دولة مثل الصومال وهو الأمر الذي لا ينطبق أيضاً على فض رابعة.

وتابع: "اللجوء للقضاء الدولي مباشرة يفقد القضية حجيتها القانونية وهو سبب رفض جميع المحاكم الدولية لقضية رابعة "

واتفق معه في الرأي الدكتور عادل عامر، الخبير القانوني، حيث قال إن قضية فض اعتصام رابعة فقدت كل الآمال والاحتمالات لتدويلها في يوم من الأيام.

وأوضح عامر أن كل من محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوربي والمحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب التابعة للاتحاد الأفريقي رفضوا قبول قضية فض اعتصام رابعة عندما عرضت عليهم وبذلك يصبح تدويل القضية أمراً مستحيلاً.

وأشار عامر إلى أن المحاكم الدولية - سالفة الذكر- رأت أن جماعة الإخوان ليست ذات صفة لرفع القضية أمامها ولأن القضية شأن داخلي.


 

اقرأ أيضًا:

فيديو.. صباحي: 25 يناير ورابعة يستويان في الدم

ذكرى-رابعة">"ذكرى-رابعة">المجلس الثوري" ذكرى-رابعة">يدعو لإحياء ذكرى رابعة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان