رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منظمات حقوقية تطالب بتمثيل المرأة في التحالفات الانتخابية

منظمات حقوقية تطالب بتمثيل المرأة في التحالفات الانتخابية

الحياة السياسية

مجلس النواب

منظمات حقوقية تطالب بتمثيل المرأة في التحالفات الانتخابية

نادية أبوالعينين 03 أغسطس 2014 11:40

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية التحالفات الانتخابية القائمة، والمحتمل تشكيلها في المستقبل، للاستعداد لانتخابات مجلس النواب، إجراء حوار مع مختلف المنظمات والمجموعات النسائية حول تمثيل النساء في هذه التحالفات، ووضعهن في الخريطة الانتخابية.

وأوضح البيان الموقع عليه مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، ومؤسسة المرأة الجديدة، ومركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان، بهية يا مصر، والمؤسسة المصرية لتنمية الأسرة، الاتحاد النسائى المصرى، وغيرهم، أن استحقاقات النساء التى تم النص عليها في الدستور يجب أن تظهر في مجلس النواب القادم.

وأشار البيت إلى أن نص قانون مجلس النواب فى المادة الثالثة منه والتى تنص على أن يكون انتخاب مجلس النواب بواقع (420) مقعدا بالنظام الفردي، و(120) مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما، أعطى الأفراد مساحة أكبر للنظام الفردي.

واعتبرت المنظمات القانون لا يدعم الحياة الحزبية الممنهجة، مما يحد من قدرة الأحزاب على ترشيح النساء على مقاعد الفردي ويمنع العناصر النسائية الأقل تمكينا من أي فرصة فوز بالنسبة الأكبر في البرلمان وقصر ترشحها داخل القائمة.

وطالب البيان بعدم التعامل مع النساء ككتلة موحدة فى الانتخابات القادمة، مقدمين عددا من المرشحات اللاتى ينتمين إلى مختلف التيارات السياسية.

يذكر أنه عقب المطالبات من قبل عدد من المنظمات والمجوعات النسوية والمجلس القومى للمرأة، تم إقرار تمثيل النساء في المجلس القادم لا يقل عن 30% وجاء التمثيل بـ56 مقعدا فقط على قوائم مغلقة وليست نسبية.


النور: لم نحسم ملف التحالفات والقواعد تثق فى القيادات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان