رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في السجون.. محاولات خطف لحظات الفرحة في المولد

في السجون.. محاولات خطف لحظات الفرحة في المولد

آيات قطامش 20 نوفمبر 2018 09:50

أربعة جدران لا تعرف منها اليوم من أمس، فالأيام داخلها متشابه، كما الأماكن والوجوه أيضًا، ربما فقط يحل عليهم غريب يصبح مع الوقت قريبا، وأحيانًا أخرى يودعهم شخص صار بمرور الليالي  حبيبا. 

 

 تمر عليهم شهور وعلى البعض الأخر سنون،  يقبعون داخل زنزانة، أقصى نزهة لهم تكون يوم الزيارة أو تجديد حبسهم، فرغم حرارة عربة الترحيلات في الصيف وبرودتها في الشتاء، إلا إنها تكون الفرصة الوحيدة للخروج من تلك الجدران التي حفظت وألفت وجوه ساكينها.

 

يقتنصون الفرحة ويتشبثون بها إن آتت أو لوحت بالأفق، يفكرون في كيفية استغلالها فهي فرصتهم الوحيدة وسط هذا السكون وتلك الرتابة والدقائق التي تمر متثاقلة بطيئة هنا. 

 

 اليوم وسط احتفالات الأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف، استرجعنا بعضًا ذكريات محاولات الإحتفال في السجون بهذا اليوم.

 

"انت وحظك"

 

فالمسموح هنا قد يكون ممنوعًا في أماكن أخري، والمتاح أثناء تواجد "فلان" ليس مُباحًا حين حضور "علان"، -حسبما علمنا من بعض ممن حلوا ضيوفًا في زنازين مصر لفترة ما-.

 

"ع.م"..حضر أربعة مواسم للمولد في ثلاثة سجون مختلفة تنقل فيما بينها طوال مدة حبسه، وله قصص خاصة بهذا اليوم. 

 

سجن جمصة 

 

بالكارتون والشمع كان يعكف هو ومن معه على عمل ماكتيات كبيرة بإجتهاد شخصي، للغار والحمامتين والعنكبوت، ويتم وضعها كخلفية لمسرح تخيلي. 

 

يصعد عليه كل من لديه موهبة من المساجين   خاصة بالمولد يكون نجمًا للحفلة، فمنهم من يقرأ بعضًا من آيات الذكر الحكيم، وآخر ينشد أناشيد، وثالث يقول خاطرة. 

 

جملين بالحجم الطبيعي وحولهما  رمل كرمز للهجرة؛  كانت تلك الفكرة التي قرروا تنفيذها في موسم آخر للمولد، مر عليهم داخل سجن جمصة.

 

الحفلة تكون على مدار اليوم، تحديدًا في فترات التريض، فيقول (ع): في كل فترة تريض يقال فيها محتوى عبارة عن مواهب. 

 

وفي عام آخر بسجن جمصة؛ يقول: قمنا بعمل مسرحي جسدنا فيه قصة النبي، شارك به كل من يمتلك موهبًة تمثيلية، نظرًا لأن هناك المساحة كبيرة وهناك أكثر من ملعب. 

 

سجن المنصورة

 

لم يكن ضيق المساحة في سجن المنصورة حائلًا أمام المساحين هناك خلال فترة قضاء (ع) لفترة حبسه هناك، من محاولات استغلال ابسط الإمكانيات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف. 

 

حيث يقول: كنا نكتفي هنا ببعض الرسومات، خاصة وأن كثيرًا من المتواجدين به حينها كانوا يتمتعوا بموهبة فنية عالية في الرسم والكتابة ايضًا. 

 

بعد الانتهاء من الرسم كان يتم تعليق تلك الأعمال بالممرات، حيث كانت الرسومات ذات طبيعية دينية تذكر المتواجدين بيوم المولد النبوي، وبالصلاة عليه ايضًا. 

 

 

سجن بورسعيد

 

رغم أن سجن المنصورة كان ضيقًا بعض الشئ إلا أن بورسعيد كان أكثر ضيقًا، لذا كان المتواجدين بها يكتفوا بإعداد خاطرة موحدة أو خطبة بسيطة يلقيها أحدهم أو مسئول الغرفة والذي يكون سجينًا ايضًا مثلهم.  

 

فيتجمع حول من سيلقى تلك الخاطرة المسجونين من بعد صلاة العصر أو المغرب. 

 

كثيرًا ما توكل إدارة هذا اليوم، لمسئول الغرفةالذي يقوم بدوره بإكتشاف المواهب داخل الزنزانة. 

 

هدايا الأهل

هناك من يجلس داخل الزنازين قبل هذا اليوم، يقم بإعداد بعض الرسومات للكعبة أو للهجرة  أو كتابة بعض الجمل بالخط الكوفي أو الديواني، لمهاداة الأهل، حيث يقول (ع) الهدايا محدودة جدًا التي يمكننا اعدادها لهم، ولكننا نحاول بالاستفادة بما هو متاح. 

 

 

أما السماح بدخول حلاوة المولد؛  تتوقف على سياسة السجن، ورئيس المباحث في تعامله مع المساجين، ومع هذا أحيانًا يكون رئيس المباحث جيد ولكن من يتولون مسئولية النبطشية سيئين فيمنعوا دخول الحلوى دون الرجوع في تعنتهم لرئيس المباحث.

 

واستكمل (ع) يمكن بإعطاء المخبر علبة سجاير، فتمر علبة الحلاوة للداخل، مختتمًا حديثه قائلًا: "في ناس بتعرف تسلك أمورها".

 

هبه على، كانت تذهب لزوجها في سجن القناطر فترات عيد الفطر بعلبة بها كعك وبسكويت، وعادت بها مجددًا للبيت أكثر من 5 مرات، كل ما كانت تفكر فيه حينها أن تدخل الفرحة على قلب زوجها، أو تشعره فقط بالعيد، وفي نهاية المطاف تم إداخلها، قائلة: "دخلوها بس بعد ما بهدلوها". 

 

الآن ويمر المولد النبوي؛ فكرت قبل أيام أن تذهب لزوجها بعلبة حلاوة المولد، ولكنها تخشى من تكرر المشهد. 

 

وتقول: هناك أشخاص أحيانًا يتعنتون في دخول اي شئ يعلمون أنه قد يضفي بعضًا من البهجة على المساجين، أو يهون عليهم قسوة الأيام. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان