رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

طعام بالمجان للفقراء| فكرة تحولت لظاهرة والدعوات أكبر «مكاسبها»

طعام بالمجان للفقراء| فكرة تحولت لظاهرة والدعوات أكبر «مكاسبها»

الحياة السياسية

لأفعال الخير أكثر من طريقة

طعام بالمجان للفقراء| فكرة تحولت لظاهرة والدعوات أكبر «مكاسبها»

آيات قطامش 10 نوفمبر 2018 23:09

"اللي معاه طعام فائض يسيبه فى الصندوق ده عشان"..فكرة بدأت من أحدهم، لفتت لها الأنظار نظرًا كوننا  لم نعتد رؤيتها في شوارعنا، وسرعان ما تحولت لظاهرة.

 

 كلٌ يجتهد حسب طريقته وامكانياته وموارده ايضًا، فتباينت الطرق ولكن ظل الهدف واحد هو توفير طعام لأصحاب الحاجة. 

 

 

بشارع 151 في حي المعادي تم تخصيص ثلاجة يضع فيها المارة، ومن بالمحل ما يستطيعون وضعه، حتى إذا مر عابر سبيل يجدها مليئة بما لذ وطاب.

 

ودون أحمد نزيه عبر إحدى الصفحات الكبرى قائلًا: "تلاجة الخير فكرة شباب المعادي عملوها في شارع ١٥١،وفيها مياه وعصير وفاكهة نضيفة ومغسولة،دلوقتي فيه تلاجتين كمان غيرها والفكرة مستمرة".

"من لا يملك ثمن العيش يطلبه مجانًا فهنا رزق من عند الله"؛ عبارة دونها صاحب فرن عيش فينو، بحي بنها على  واجهة محله.

 

ودون أحمد طلعت، عبر إحدى الصفحات الكبرى بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، في محاولة منه لنشر الأفكار الإجابية قائلًا: "ده فرن فينو نابولى في بنها بالأهرام زى ما انتوا شايفين كده معلق الورقه دى في مدخل المكان".

 

وبشارع عين شمس الرئيسي بالقرب من محيط مترو الأنفاق، قرر صاحب محل سرجة وضع صندوق مدون عبارة مفاداها، بأنه يوجد طعام دون مقابل. 

 

ولفت فى تصريحات سابقة له لمصر العربية؛ أنه قام بوضعه أمام المحل، حتى يرفع الحرج عن أصحاب الحاجة، ويأخذون ما يريدوه من طعام ويرحلوا، دون أن يضطروا لأن يطلبوا من هذا أو ذاك. 

 

الأمر ذاته؛ تكرر ولكن بشكل آخر بمحل خضروات وفاكهة، في شارع أحمد ابن حنبل بحي السلام، حيث قرر صاحب المحل وضع "كارتونة" إلي جوار الميزان، وقام بلصحق ورقة عليها تحمل عبارة يحث فيها من يريد ترك ثمرة واحدة من تلك الكمية التى اشتراها حتى يذوق منها من لا يحمل ثمنها. 

 

وقال أحدهم أنه أثناء مروره بحي المعادي شاهد محل "جيلاتي" قرر أن من يدفع ثمن "آيس كريم" اضافي، فإنه سيقدمه لأي شخص يتردد على المحل ليس معه ثمنه. 

 

"طعام نظيف بالمجان.. خذ ما يكفيك".. عبارة دونت على ثلاجة وجعت في منتصف الطريق على مكان خرساني فى المنصورة. 

ليس هذا فحسب، فأفعال الخير على هذا النحو باتت كثيرة ولا تعد ولا تحصى، وأصبحت أكبر المكاسب التي تعود علي أصحابها دعوات بعضها من المارة وأصحاب الحاجة والبعض الآخر منها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان