رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التحقيق مع 8 صحفيين بجريدة العالم اليوم

بعد بلاغ من زوجة عماد أديب ضدهم

التحقيق مع 8 صحفيين بجريدة العالم اليوم

آيات قطامش 23 أكتوبر 2018 12:22

تبدأ نيابة العجوزة، اليوم  الثلاثاء، التحقيق مع 8 من الزملاء  الصحفيين بجريدة العالم،  في البلاغ المقدم من الفنانة مروة حسين زوجة عماد الدين أديب ومدير إدارة جريدة العالم اليوم بالوكالة عن زوجها.

 

واتهمت  فيه  الصحفيين بالإعتداء عليها وإتلاف شاشتي كمبيوتر، -حسبما نشر محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك-.

 

 وعلق كامل: "مروة بعد تعديها على الزملاء بالقول والفعل وبعد طردهم من مقر الجريدة، وبعد إلغاء تأمينات العاملين والصحفيين بأثر رجعي منذ 4 سنوات بالمخالفة للقانون، ودون إخطار نقابة الصحفيين وفقا للبروتوكول الموقع بين النقابة ووزارة التضامن الاجتماعي.

 

وتابع: بلاغ كيدي من صاحب عمل ووكيلته ضد زملاء كل جريمتهم أنهم صحفيون.

 

يذكر أن الزملاء العاملين بصحيفة العالم اليوم،  قرروا السبت الماضى الدخول فى اعتصام مفتوح، احتجاجًا على قرار فصلهم التعسفى.

 

"حاليًا بدور العرض..ضحايا العالم اليوم".. "بيوتنا اتخربت بعد هذا العرض انقذونا"؛ عبارات من هذا القبيل دونت على لافتات اعتلت بهو نقابة الصحفيين فى الطابق الأرضى.

 

العالم اليوم هى جريدة عربية اقتصادية ورقية تصدر بشكل يومي، أسسها عماد الدين أديب عام 1991.

 

بدأت خطوات الاعتراض والتعبير عن انقطاع  الصحفيين لأرزاقهم بشكل مفاجئ، الأربعاء الماضى ببيان جاء نصه: "تعرض صحفيو جريدة (العالم اليوم) أعضاء نقابة الصحفيين والمقيدين بجدول المشتغليين، للفصل التعسفي من قبل إدارة الجريدة التي يمتلكها عماد الدين أديب، ويترأس مجلس إدارتها جمال عنايت، وتديرها بالوكالة الممثلة مروة حسين زوجة عماد أديب، وتترأس تحريرها الزميلة نجلاء ذكري الصحفية بـالأهرام، حيث اشتركوا جميعاً، في تشريد العديد من الصحفيين، وبشكل مؤسف وغير لائق".

 

وأشار الصحفيون إلى أن مروة حسين اصطحبت مفتشى التأمينات لمكتبها، فى محاولة لمنعها لهم من مقابلة الصحفيين أثناء تواجده بمقر الجريدة الكائنة في 22 شارع جول جمال المهندسين، بناء على شكوى مسبقة من الصحفيين.

 

وتايع البيان: "انفعلت مروة حسين، وأعلنت للجميع أنهم مفصولين، وقامت بطرد الصحفيين من مقر الجريدة، وعلى إثر ذلك قمنا نحن صحفيو العالم اليوم أعضاء نقابة الصحفيين بمخاطبة النقيب عبد المحسن سلامة، وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وحضر إلينا محامي النقابة الأستاذ سيد أبو زيد لقسم العجوزة حيث تم تحرير محضر رقم 8732/2018 إداري العجوزة، وإثبات واقعة الفصل التعسفي، والتعدي اللفظي والفعلي من الإدارة ضد الصحفيين، والمطالبة بالحصول على كافة الحقوق التي ينص عليها قانون العمل".

 

وطالب الصحفيون فى بيانهم بإلغاء هذا القرار، واستعادة مستحقاتهم المتأخرة لى مدار 20 شهرًا خلال عامى 2013 و2014.

 

قرر الصحفيون الدخول فى اعتصام مفتوح بعد إعلان تصفية شركة (الأخبار السعيدة)، المالكة للجريدة، ونقل تبعية الزملاء العاملين بها لإحدى الشركات الأجنبية المملوكة للمجموعة.

 

وأكد المعتصمون في بيان اليوم، أن مطالبهم تتمثل في إحالة المسؤولين عن الجريدة للتحقيق في النقابة، وإيجاد حلول للأزمة.

 

فى السياق ذاته؛ كان نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة قد ذكر فى وقت سابق، خلال مداخلة هاتفية له مع أخبار مصر فى نشرة التاسعة، أن مشروع قانون الصحافة الجديد، أن مدة الفصل التعسفى ستمتد من شهر لـ 3 أشهر، ليتاح فرصة للنقابة للتوفيق بين الطرفين.

 

وكانت النقابة خاطبت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن إيقاف الملف التأميني للصحفيين العاملين بالمؤسسة، خاصة وأنهم يملكون برينت تأميني صادر في 2018 من مكتب تأمينات الدقي، يفيد باستمرارهم في العمل، قبل أن يتغير الوضع في البرينت التأميني الأخير، الذي جاء فيه أن تأميناتهم متوقفة منذ العام 2014.

 

ووجه الصحفيون بالجريدة، شكوى رسمية لمكتب تأمينات منطقة شمال الجيزة؛ لحل التضارب في الموقف التأميني الخاص بهم.

 

لم يكن صحفيو العالم اليوم هم أول المفصولين تعسفيًا فى بلاط صاحبة الجلالة فسبقهم كُثر فى مؤسسات صحفية مختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان