رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عبد الغفار: مصر تواجه حرب شرسة لإعاقة النهوض بالتعليم

عبد الغفار: مصر تواجه حرب شرسة لإعاقة النهوض بالتعليم

الحياة السياسية

المنتدى البرلماني الاول لحزب مستقبل وطن

يؤكد:25 ألف مصري يدرسون بالخارج..وسندرس سبب عزوفهم

عبد الغفار: مصر تواجه حرب شرسة لإعاقة النهوض بالتعليم

أحلام حسنين 16 أكتوبر 2018 15:00

اعتبر وزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، أن الخريجين المصريين من أفاضل الخريجين على مستوى العالم، رغم ما تعانيه المنظومة التعليمية من مشاكل وتحديات.\

 

وأشار إلى أن مصر تواجه حربا شرسة، ومساعي دولية وتحديات خطيرة لإفشال مصر وإعاقتها عن تطوير التعليم.

 

وأشار عبد الغفار، خلال كلمته بالمنتدى البرلماني الأول لحزب مستقبل وطن، إلى أن الوزارة تعكف حاليا على بناء 6 جامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، سيتم الأنتهاء منها خلال عامين من الآن، وذلك في سبيل تطوير هذا القطاع.

 

وأضاف عبد الغفار، أن مصر على مدار عهدها لم يكن لديها قانون تنظيم عمل الجامعات الدولية لتنظيم عملها، بالرغم من أن هذه الجامعات المصرية تكون آلية حقيقية ومتميزة يجب استغلالها لعمل تنافسية حقيقية وإثراء المنظومة، بالإضافة لجعل الجامعات الحكومية تحذو حذو هذها  ومن ثم الارتقاء بنفسها.

 

وأكد الوزير أن الغنى والفقر ليس عاملا من عوامل النجاحات والتميز، فعلى مدار العهود الماضية والحالية مازال الفقراء هم المتميزون،  وأن أبلغ دليل على ذلك أن أوائل الثانوية العامة يكون أغلبهم من القرى.

 

وأشار إلى أن هناك أكثر من 25 ألف مواطن مصري يدرسون بالخارج يصرفون المليارات على التعليم ما يعد إهدار للمواهب والمتميزين، في حين أن هناك 40 إلى 50 ألف وافد يتعلمون في مصر بجامعاتها وهو ما يستدعي سرعة التدخل لدراسة الأسباب الدافعة لعزوف الـ25 ألف الدارسين بالخارج عن الدراسة بمصر.

 

وطالب وزير التعليم العالي بضرورة الوعي وعدم التسويق السيئ والسلبي عن التعليم، لأن ما يتم تداوله في الحياة العامة وعبر وسائل الإعلام يتم استغلاله من المنافسين لتشويه صورة مصر التعليمية.

 

واستعرض عبد الغفار، خلال المنتدى، استراتيجية الوزارة فى التنمية المستدامة لمصر ل2030 فيما يخص التعليم العالي، قائلا :"إن الوزارة ترث إرث ثقيل لسنوات سابقة دون تطوير وهو ما نسعى لتغييره، كما أن الخطة التى تقوم بها الوزارة تستهدف الثورة الصناعية الرابعة، وهو ما يسعى العالم له الفترة المقبلة".

 

واعتبر  أن الربط بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبين لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان خطوة جيدة، حيث أن التنسيق والدعم كان سببا فى النجاح الحادث فى الوزارة.

 

وأكد عبد الغفار  أن ما يقوم به الدكتور طارق شوقى، وزير التربية التعليم هو أمر غاية فى الأهمية، مطالبا أعضاء البرلمان بتقديم الدعم له، حتى نتمكن من تطوير المنظومة التعليمية في مصر.

 

وكشف الوزير أن الدولة تسعى لتأهيل الشباب لسوق العمل العالمى وخاصة فى أوروبا، وذلك من خلال التأهيل فى الجامعات، وتابع أن 47 % من الوظائف الحالية ستنتهي بعد 30 عام وهو ما يجعلنا نضع فى الحسبان المستقبل فى خريج الجامعات.

 

وأوضح أن إستراتيجية التعليم العالي قائمة على إتاحة للجميع دون تميز، وتحسين النظام التعليمى بما يتوافق مع النظم العالمية، وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم، وإنشاء فروع جمعان دولية، مشيرا إلى أن الدولة تعد حاليا  22مشروع لتشكيل جامعات بمختلف المحافظات بجانب عمل 7 جمعيات أهلية أحدها على هضبة رأس الجلالة.

 

جاء هذا خلال مشاركة الوزير بالمنتدى البرلماني الأول لحزب مستقبل وطن، المنعقد بشرم الشيخ، منذ أمس الأثنين، بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الحزب، وزعيم الأغلبية البرلمانية عبد الهادي القصبي، ومشاركة عدد من الوزراء أبرزهم الدكتور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

 

وبحسب بيان للحزب فإن هناك 10 أهداف من عقد هذا المنتدى، أبرزها :"تثبيت قواعد العمل الجماعي والمؤسسى للحزب، وإعادة هيكلة العمل البرلماني تحت القبة وكذلك مناقشة قضايا الإصلاح التشريعى، وملف العدالة الاجتماعية وكيفية بناء الإنسان المصرى، وفتح ملف المحليات، وقضية التنمية المستدامة، ودور  الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان