رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشبكة العربية: 38 احتجاجا خلال شهر أغسطس بينهم 4 حالات انتحار

الشبكة العربية: 38 احتجاجا خلال شهر أغسطس بينهم 4 حالات انتحار

الحياة السياسية

احتجاج عمالي - أرشيفية

الشبكة العربية: 38 احتجاجا خلال شهر أغسطس بينهم 4 حالات انتحار

سارة نور 22 سبتمبر 2018 14:18

 

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن برنامجها حرية التعبير رصد نحو 38 احتجاجا خلال شهر أغسطس من بينهم 9 احتجاجات عمالية و مهنية و 29 احتجاجا اجتماعيا، تركز معظمهم في القاهرة و الجيزة و البحيرة.

 

وأوضحت الشبكة في تقريرها أن عدد الاحتجاجات خلال شهر أغسطس أقل من الشهور السابقة  بسبب الخوف من النشر بعد التوسع في إصدار القوانين التي تعاقب أصحاب الرأي، و أيضا وقوع موسم الحج وإجازة عيد الأضحى والعطلات الرسمية للعديد من المصالح الحكومية خلال هذا الشهر، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة.

 

فيما اتسمت الاحتجاجات الاجتماعية خلال شهر أغسطس  بالعفوية وعدم التنظيم فقد احتل التجمهر صدارة الاحتجاجات الاجتماعية يواقع 10 حالات خلال الشهر، كما كون التجمهر إلى جانب الوقفات الاحتجاجية والانتحار والتلويح بالاحتجاج ما يتجاوز 75% من الاحتجاجات الاجتماعية.

 

وبحسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فأن حالة من التعتيم الإعلامي على العديد من الأحداث جاءت نتيجة لتنبيهات أمنية تحدد المتاح وطريقة تناول وسائل الإعلام، بينما غاب  الصراع الاجتماعي عن المؤسسات الرسمية، إذ لم يجد في التمثيل السياسي والتنظيمي القائم ما يعبر بصدق عن هذا الصراع.

 

وتنوعت طرق الاحتجاج العمالي والمهني خلال شهر أغسطس المنصرم بين 4 حالات إضراب عن العمل و حالتين التلويح بالاحتجاج و حالتين عريضة أو شكوى ووقفة احتجاجية واحدة، بحسب برنامج حرية التعبير.

 

فيما تنوعت أسباب الاحتجاجات العمالية والمهنية متمثلة تأخر المستحقات المالية، الظلم في الترقي الوظيفي، سوء حالة الطرق في دمياط، المطالبة بصرف فروق الضرائب  للعاملين شركة غزل كفر الدوار.

وعلى الصعيد الجغرافي، تصدرت محافظة البحيرة اﻻحتجاجات العمالية والمهنية خلال شهر أغسطس وذلك بواقع احتجاجين اثنين، وجاءت كل من (الشرقية، الغربية، المنوفية، دمياط، شمال سيناء، مرسى مطروح، والإسكندرية) في الترتيب الثاني والأخير باحتجاج واحد لكل منهم.

 

بينما رصد البرنامج ذاته خلال شهر أغسطس 29 احتجاجا اجتماعيا، و اتخذت هذه الاحتجاجات أشكالا عدة منها 10 حالات تجمهر و5 وقفات احتجاجية و4 حالات انتحار و 4 حالات تلويح بالاحتجاج وحالتين تظاهر وكذلك حالتين لقطع الطريق وحالة إضراب و حالة اعتصام واحدة.

 

 وتمثلت أسباب الاحتجاجات الاجتماعية في: الفصل من العمل، الأعباء المادية ، زيادة الصروفات الدراسية، المطالبة بإنشاء مزلقان في مركز الكردي في محافظة الدقهلية و انقطاع مياه الشرب وإنشاء مطبات صناعية على الطرق، اختطاف الأطفال، تعطل شبكة التموين في الجيزة لخمسة أيام، مساواة التوك توك بالتاكسي.

 

فيما تصدرت محافظة القاهرة اﻻحتجاجات اﻻجتماعية بواقع 5 احتجاجات اجتماعية خلال شهر أغسطس، وجاءت محافظتي الأسكندرية والدقهلية في الترتيب الثاني بواقع 4 احتجاجات لكل منهما، بينما جاءت محافظتي الشرقية والجيزة في الترتيب الثالث بعدد 3 احتجاجات اجتماعية لكل منهما.

 

وجاءت أسيوط في المركز الرابع بعدد 2 احتجاجين، وأخيراً جاءت محافظات (الأقصر، الغربية، الفيوم، القليوبية، المنيا، كفر الشيخ، البحيرة، وعدة محافظات مجتمعة في آن واحد) في الترتيب الخامس باحتجاج واحد لكل منهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان