رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في اللقاء الخامس.. ماذا يعرض السيسي أمام «الأمم المتحدة»؟

في  اللقاء  الخامس.. ماذا يعرض السيسي أمام «الأمم المتحدة»؟

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي في الامم المتحدة

في اللقاء الخامس.. ماذا يعرض السيسي أمام «الأمم المتحدة»؟

أحلام حسنين 21 سبتمبر 2018 12:50

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية حكم البلاد في يونيو عام 2014، وهو يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي كل مرة اعتادت الوفود الإعلامية والبرلمانية والشخصيات العامة أن تلحق بالرئيس بالسفر إلى العاصمة الأمريكية نيويورك، لدعمه أثناء إلقاء كلمته بالجمعية.

 

وفي صباح اليوم الجمعة، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انطلقت فعالياتها الثلاثاء الماضي بمقر المنظمة الدولية بمدينة نيويورك، وتركز في دورتها الحالية على قضايا التنمية وحفظ الأمن والسلم الدوليين ومكافحة الاٍرهاب وحقوق الإنسان.

 

وتـعـد هـــذه الـــزيـــارة المـشـاركـة الخامسة للرئيس السيسى فـى اجـتـمـاعـات الجمعية العامة للامم المتحدة منذ توليه الحكم فى عام ٢٠١٤ ، كما تعد هذه الاجتماعات الحدث الأبرز على الأجندة الدولية والملتقى الأكبر لقادة العالم سنويا .  

 

برنامج الرئيس

 

ومن المقرر أن يلقي الرئيس السيسي، كلمة مصر في المناقشات العامة رفيعة المستوى للقادة والرؤساء المشاركين في أعمال الجمعية، وسيكون محوره تعظيم وتوسيع دور الأمم المتحدة وتوثيق صلتها وأهميتها للجميع، وتعقد تحت عنوان "جعل الأمم المتحدة ذات صلة بجميع الناس : القيادة العالمية والمسئوليات المشتركة لتهيئة مجتمعات يسودها السلام والتكافؤ والاستدامة".

 

ومن جانبه قال السفير بسام راضي،  المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيلقي الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، الذي سيتناول رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذا المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي.

 

وأشار راضي، في بيان صادر عنه، أن الرئيس سيترأس الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، التي تتولى مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة، حيث سيلقي البيان الافتتاحي لمصر أمام الاجتماع.

 

ويتضمن البيان :"استعراض الدور المصري في دعم أنشطة المجموعة منذ تأسيسها في ستينات القرن الماضي، مما ساهم بشكل فعال في تعزيز مسيرة ودور المجموعة في إطار التعاون فيما بين دول الجنوب، كما يشمل البيان موقف مصر نحو الجهود الرامية لإصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة للاستجابة بشكل أكبر للمتطلبات والاحتياجات التنموية لدولها الأعضاء".

 

وأضاف راضي أن زيارة الرئيس إلى نيويورك ستضمن أيضا نشاطا مكثفا على الصعيد الثنائي بين مصر والولايات المتحدة على عدة مستويات من ضمنها عقد عدد من اللقاءات مع الشخصيات السياسية والفكرية ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال وكبار مسئولي وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية.

 

وتابع أن اللقاءات ستشمل مجموعة من أعضاء الكونجرس، إذ سيجري الرئيس حوارات مفتوحة معهم للتباحث حول سُبُل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما سيلقي الرئيس الضوء على تطورات الإصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في مصر، ورؤية الدولة لدور القطاع الخاص في التنمية، ومستجدات تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة في مصر.

 

ولفت إلى أن برنامج زيارة الرئيس لنيويورك يتضمن عقد لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم في شتي المجالات، وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

هذا ما سيعرضه السيسي

 

وبحسب وكالة الأنباء "الشرق الأوسط" فإن الرئيس سيعرض رؤية شاملة حول موقف مصر إزاء كافة التحديات العالمية، كما سيدعو المجتمع الدولي الي التحرك بمزيد من الفاعلية لاحتواء ومنع الصراعات المسلحة، ومواجهة خطر الإرهاب، ونزع السلاح النووي، ومعالجة مكامن الخلل الكبرى في النظام الاقتصادي العالمي، وما وصلت إليه المنطقة العربية والشرق الأوسط من أوضاع متردية علي جميع المستويات نتيجة لهذا الخلل، وتحولها الي بؤرةً للصراع و الحروب الأهلية والأكثر تعرضا لخطر الإرهاب.

 

 

الدولة الحديثة وحقوق الإنسان

 

وتضيف "الشرق الأوسط" أن السيسي سيؤكد في كلمته على على التمسك بمشروع الدولة الوطنية الحديثة، التي تقوم على مبادئ المواطنة، والمساواة، وسيادة القانون، وحقوق الانسان، وتتجاوز بحسم محاولات الارتداد للولاءات المذهبية أو الطائفية أو العرقية أو القَبَلية، وهو المبدأ الذي يعد جوهر سياسة مصر الخارجية ومقاربتها الرئيسيّة في التعامل مع كافة قضايا المنطقة وعلي رأسها الاوضاع في سوريا وليبيا والعراق واليمن.

 

قضية فلسطين 

 

وستحتل القضية الفلسطينية موقعًا بارزًا في كلمة الرئيس، بحسب "الشرق الأوسط" إذ سيؤكد ضرورة الإسراع بالتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية، تقوم على الأسس والمرجعيات الدولية، المتمثلة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كأساس للانتقال بالمنطقة كلها إلى مرحلة الاستقرار والتنمية، والتأكيد على أن تحقيق السلام من شأنه أن ينزع عن الإرهاب إحدى الذرائع الرئيسية التي طالما استغلها كي يبرر تفشيه في المنطقة، وبما يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش في أمان وسلام.

 

مواجهة الفقر والمرض

 

وتشير إلى أن السيسي سيلتفت بكلمته إلى قضايا القارة الأفريقية،  وتأكيد اعتزاز مصر بجذورها الأفريقية، وحرصها علي تعميق دورها في مواجهة قضايا القارة السمراء والتي يأتي علي رأسها الفقر والمرض والحاجة إلى التنمية الشاملة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في تعزيز حق الشعوب في حياة أفضل.

 

محاربة الإرهاب 

 

ووفقا للوكالة فإن السيسي سيؤكد في كلمته على التزام مصر بشن حربا ضروسا لاستئصال الإرهاب من أراضيها، والقضاء عليه بشكل نهائي وحاسم، ومواجهة جذور ومسببات الأزمات الدولية، بالوسائل الفكرية والاقتصادية وليس الأمنية فقط.

 

ومن المقرر أن يشارك الرئيس السيسي العديد من القادة والرؤساء في قمة نيلسون مانديلا للسلام التي تعقد الاثنين القادم، احتفالا بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا.

 

وفد برلماني لدعم الرئيس 

 

وفي سياق متصل سافر سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، لحضور فعاليات الجمعية العمومية للأمم المتحدة ودعم زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدًا أن الزيارة سيكون بها العديد من اللقاءات مع الجالية المصرية في نيويورك ونيوجيرسى.

 

وأوضح وهدان، في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن الوفد سيبحث مع الجالية المصرية الالتفاف حول الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال زيارته للأمم المتحدة، مضيفًا أن الزيارة تتضمن دعوة الجاليات المصرية للاستثمار في مصر بعدما أصبحت مصر جاذبة للاستثمار وتتمتع بثقة كافة الشركات العالمية.

 

وأكد "وكيل النواب" أن الزيارة لها وضع خاص في ظل الأوقات الحالية التي تمر بها العلاقات المصرية الامريكية، مؤكدًا أن الجالية المصرية ستبعث برسائل للعالم بالالتفاف حول القيادة السياسية.

 

كما غادر مطار القاهرة، صباح اليوم الجمعة، وفد إعلامي كبير يضم رؤساء تحرير الصحف القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط، فضلا عن محرري الرئاسة والصحف والمؤسسات الإعلامية الخاصة، متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتغطية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأمريكا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان