رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خاطف الطائرة المصرية لـ«لقاء زوجته» في يد السلطات المصرية

خاطف الطائرة المصرية لـ«لقاء زوجته» في يد السلطات المصرية

الحياة السياسية

خاطف الطائرة المصرية

بعد مرور عامين من الواقعة

خاطف الطائرة المصرية لـ«لقاء زوجته» في يد السلطات المصرية

أحلام حسنين 18 أغسطس 2018 23:30

قبل عامين كانت قضية خطف رجل لطائرة مصرية والتوجه بها إلى قبرص حديث الرأي العام، وطوال هذه المدة ويدور سجال قانوني بين السلطات المصرية والقبرصية حول تسليم المتهم بخطف الطائرة، حتى نجحت النيابة المصرية في أن تنهي هذا الجدال وتسلمت المتهم.

 

تعود أحداث القضية إلى مارس 2016 حين أقدم سيف الدين مصطفى، مصري الجنسية ذو الـ 60 عاما، على خطف أحد الطائرات التابعة لشركة مصر للطيران، من مطار برج العرب الدولي المتجهة إلى القاهرة وإجبار قائدها على التوجه إلى قبرص، بعد أن هدد طاقم الطائرة بتفجيرها إذا لم يغير مساره، إذ كان يرتدي أسفل ملابسه حازما تبين أنه "وهميا" بعد ذلك.

 

كانت الطائرة التي تحمل رقم رحلة 181 تقل على متنها 55 راكبا، أفرج عنهم الخاطف فور وصوله إلى قبرص، إذ كان الهدف من جريمته هو لقاء زوجته وأطفاله المقيمين في قبرص منذ 24 عاما، وهو ما اعترف به للسلطات القبرصية، أنه كان يريد لم شمل أسرته القبرصية.

 

 

"سيف الدين مصطفى" هو من مواليد 23 يونيو 1958، درس في كلية الحقوق بجامعة بيروت بالإسكندرية، إلا أنه صدر قرار بفصله منها، وسبق اتهامه في 16 جناية وجنح، وصدر بحقه حكما بالحبس عام 2010، ولكنه هرب إبان أحداث ثورة 25 يناير 2011، ثم سلم نفسه عام 2014، وقضى فترة العقوبة حتى أن تم الإفراج عنه في عام 2015.

 

 

عقب الواقعة بدأت النيابة المصرية في مخاطبة الجانب القبرصي لتسليم المتهم، إلا أن السلطات القبرصية كانت ترجأ التسليم وسط جدال قانوني بين البلدين حول تسليم الخاطف من عدمه، رغم وجود معادة بين مصر وقبرص لتسليم المجرمين كانت البلدين قد صدقا عليها عام 1966. 

 

حتى صدر حكم من المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على تسليم المتهم، لما ثبت لديها من استقراء المستندات ومذكرات دفاع النيابة العامة المصرية من التزام الجانب المصري والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقًا للمعايير الدولية.

 

وتوجهت بعثة أمنية من إدارة شرطة الأنتربول المصري، اليوم السبت،  إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا واستلام المتهم والعودة به إلى القاهرة.

 

وأخيرا بعد عامين وصل سيف الدين مصطفى، خاطف الطائرة، إلى مطار القاهرة الدولي، مُرحلًا من دولة قبرص لمثوله أمام القضاء المصري، وسط حراسة أمنية مشددة، تمهيدًا لترحيله إلى قسم الخليفة، ومنه إلى نيابة النزهة بمصر الجديدة".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان