رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد تصريحات السيسي عن رواتبهم الكبيرة.. تعرف على قصة عمال القومية للأسمنت

بعد تصريحات السيسي عن رواتبهم الكبيرة.. تعرف على قصة عمال القومية للأسمنت

الحياة السياسية

جانب من احتجاج سابق لعمال القومية للأسمنت

بعد تصريحات السيسي عن رواتبهم الكبيرة.. تعرف على قصة عمال القومية للأسمنت

سارة نور 15 أغسطس 2018 15:31

"متوسط المرتبات في الشركة القومية للأسمنت، اللي كانت بتخسر، وتم اتخاذ قرار بإغلاقها، كان يتراوح من 12 إلى 14 ألف جنيه شهريًا"..هكذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أحوال العاملين بهذه الشركة خلال افتتاح مجمع لمصانع الأسمنت في مدينة بني سويف نفذه جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

 

غير أن عمال الشركة القومية للأسمنت التابعة للشركة القابضة للكيماويات بحلوان ظلوا ما يزيد عن 5 سنوات ينظمون احتجاجات دورية للحصول على مستحقاتهم المالية وتحسين أحوالهم الاجتماعية والمادية، فضلا عن احتجاجهم على إغلاق الشركة وفصل بعض زملائهم.

 

في سبتمبر 2013، أضرب عمال التعبئة بالشركة عن العمل المعروفين بعمالة المقاول؛ للمطالبة بتحرير عقود عمل لهم تضمن حياة كريمة والتأمين عليهم خاصة أن معظمهم يتعرض إلى إصابات عديدة أثناء العمل، ذلك بعدما تعرض زميل لهم لإصابة عمل و تم استصال طحاله و جزء من المعدة.

 

وآنذاك قال أحد العمال المضربين لـ"مصر العربية" إن هناك حالات عديدة لزملائهم الذين توفوا منهم أنور أبو كامل من ستة أشهر لم تتقاض أسرته معاشا، وزميل آخر كسرت رجله فصار عاجزا عن العمل لم يتقاض تعويضا ولم يعد قادرا على العمل فحل ابنه محله فى العمل لدى المقاول لإعالة الاسرة بعد عجز الأب.

 

ثم توالت الاحتجاجات لكن في مارس 2018، اعتصم نحو 2400 عامل بالشركة القومية للأسمنت احتجاجا على تخفيض رواتبهم للنصف  عن طريق خصم حافز الإنتاج حتى وصل إلى 75% بعدما كان نحو 390% ووقف تشغيل الأفران.

 

وكان العمال المعتصمين حينها يتخوفون من الخروج على المعاش المبكر بعد إغلاق الشركة، خاصة أن الإدارة مهدت لهم أن  الشركة تخسر أموالا طائلة.

 غير أن المصدر من العمال تحدث إلى "مصر العربية" حينها، استنكر مبررات الإدارة لوقف الإنتاج في الشركة،إذ أكد أن العاملين حققوا 112% من حجم الإنتاج المطلوب منهم خلال الفترة الماضية فضلا عن دفع أموالا طائلة لتجديد الأفران التي توقفت بلغت نحو مليار و300 مليون جنيه، بما يوحي بشبهة إهدار مال العام.

 

غير أن  الجمعية العامة العادية اعتمدت في أكتوبر 2017 إيرادات النشاط عن العام المالي المنتهي بـ1.6 مليار جنيه، مقابل 858.8 مليون جنيه في العام السابق، كما منيت الشركة خلال العام المنتهي، في 30/6/2016، بصافي خسائر 971.3 مليون جنيه، مقابل 119.9 مليون جنيه عن العام المنصرم.

 

وبرر مجلس إدارة الشركة آنذاك في تصريحات صحفية الخسائر بكونها تعود إلى تحرير سعر الصرف، وارتفاع سعر الغاز، وارتفاع أسعار المواد الخام، مع وجود عدد كبير من العمالة، ما أدى إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار التكلفة وسعر بيع المنتج، بالمقارنة بأسعار وتكلفة مصانع القطاع الخاص.

 

 

وطالب الجمل في بيان له في مارس الماضي بمحاسبة من أهدر مليار و٢٠٠ مليون جنيه من أموال الشركة التي هي في الأساس حق للعاملين ،كاشفا عن وجود عيوب ومشاكل فنية في خطة التطوير "الاب جريد" الذي نفذته شركة أراسكوا ،وهي التي أدت إلي هذه الخسائر.

 

 

وأوضح الجمل لـ"مصر العربية" في مارس الماضي أن : (إدارة الشركة اتخذت قرارا منذ 4 أشهV بوقف الأفران، بعدما أنفقت نحو مليار و300 مليون جنيه لصيانة المصنع خلال الأعوام 2013 و 2014 و 2015). 

 

 

وأوضح الجمل أن هذا القرار الذي اتخذته الشركة لم يكن مدروسا ويجب محاسبة الإدارة على إهدار المال العام،مشيرا إلى خطورة توقف العمل بالشركة على سوق الأسمنت في مصر، لافتا إلى أن نقابته اقترحت تشغيل الشركة بالمازوت بدلا من الغاز.

 

وأكد الجمل أن الشركة القومية للأسمنت هي الشركة الوطنية الوحيدة في مصر في حين باقي الشركات إما متعددة الجنسيات أوقطاع خاص، موضحا أن إغلاقها سيحدث اختلالات في السوق لصالح من يريدون احتكار هذه الصناعة، ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

 

 

الأجر الذي طرحه الرئيس السيسي انتقده رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إذ قال مصطفى بسيوني صحفي متخصص في الشأن العمالي على صفحته الشخصية : (قبل ما تقول المرتب ده كبير والا صغير لازم نفهمه كويس الأول. أولا هو متوسط أجر العامل، يعني إجمالي الأجور اللي بتصرف في الشركة، على عدد العمال فيها، وده ما بيبانش فيه الفروق بين الأجور، يعني الإدارة العليا والمهندسين والعمال الفنيين وعمال الخدمات، وطبعا مرتباتهم مش زي بعضها، والفروق بينها بالأضعاف).

 

وتابع : ( ثانيا متوسط الأجر ده معناه الأجر الشامل مش الأجر النقدي اللي العامل بيقبضه في إيده كل شهر، لأن الأجر بيشمل الأجر الأساسي والمتغير والمزايا العينية والمزايا التأمينية وغيرها، يعني المتوسط ده بيتضمن أقساط التأمين اللي على العامل وصاحب العمل والضرايب اللي بتتخصم والمزايا العينية أيا كانت).

 

و استطرد بسيوني : ( ثالثا بقى وده الأهم إن حتى ال14 ألف دول اللي مش موجودين أصلا مش كتير بالمرة على عمال الأسمنت ولا على أي عمال تانيين في ظل معدلات الأسعار اللي موجودة حاليا، وبحسبة بسيطة ال14 ألف ممكن تكون قيمتهم أقل من 5 ألاف من سنتين ثلاثة بس، وبالمناسبة إذا كانت شركة أسمنت بتخسر في ظل المكاسب الاستثنائية اللي بتحققها شركات الأسمنت فأكيد مش العمال السبب).

 

وافتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد أكبر مجمع لمصانع الأسمنت في مدينة بني سويف وفي الشرق الأوسط بتكلفة 1.1 مليار دولار، بدأ بنائه في مايو 2016 بإشراف جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، على مساحة 5 كيلومترات.

 

يضم بداخله 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت، بإجمالي 6 خطوط إنتاج و يشمل المجمع 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت على مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالي طاقة إنتاجية 3.6 ملايين متر مسطح رخام وجرانيت سنويًا يصل إنتاج الست خطوط إلى 37 ألف طن يوميًا، بإجمالي 13 مليون طن سنويًّا.

 

ومن المتوقع أن يوفر 1800 فرصة عمل مباشرة، و8 آلاف فرصة عمل غير مباشرة معظمها لأبناء الصعيد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان