رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هكذا انتهى المصير بهؤلاء.. «عنان - شفيق - جنينة»

هكذا انتهى المصير بهؤلاء.. «عنان - شفيق - جنينة»

الحياة السياسية

شفيق وعنان

هكذا انتهى المصير بهؤلاء.. «عنان - شفيق - جنينة»

آيات قطامش 27 أبريل 2018 19:10

(عنان ..شفيق.. جنينة).. الفريقان والمستشار.. ثلاثتهم ذاع صيته خلال فترة الانتخابات الرئاسية.. اثنان وضعا خلف القضبان، وثالث خفت الأضواء عنه، بعدما كان حديث الساعة لعدة أيام متتالية..فما المصير الذى آل إليه كل واحد منهم خلال الآونة الأخيرة؟

 

المستشار هشام جنينة ..5 سنوات 

(الحبس 5 سنوات) .. هكذا أسدلت المحكمة العسكرية، الستار على  القضية المتهم فيها المستشار هشام جنينة، رئيس  الجهاز  المركزى للمحاسبات السابق، على خلفية تصريحات صحفية أدلى بها تفيد وجود وثائق سرية  بحوزة الفريق سامى عنان يحتفظ بها خارج البلاد.

 

ولوح جنينة فى تصريحاته تلك أنه فى حال المساس بعنان  ستظهر تلك الوثائق إلى السطح، لافتًا أنها تحوى تفاصيل وأسرار هامة عن كواليس ثورة يناير وما تلتها  من أحداث وحتى الآن، كما أنها ستكشف عن هوية الطرف الثالث الذى حير الكثير..

 

 

جاء الحكم فى الجلسة الثالثة من محاكمة المستشار هشام جنينة وبعد 3 أشهر من حبسه، وكان أبرز أعضاء هيئة الدفاع عن جنينة، المحامى فريد الديب، الذى  تم الاعلان قبل الجلسة الثانية أنه سيتولى الدفاع عن جنينة، فضلاً عن محاميه على طه الذى ذكر فى تصريحات سابقة لمصر العربية تعليقًا على حكم  حبس موكله 5 سنوات قائلًا:  "لم يبق أمامنا سوى التقدم بتظلم إلى الحاكم العسكري قبل التصديق على الحكم".

تعود تفاصيل القضية مع انطلاق مارثون الانتخابات الرئاسية، وظهور اسم جنينة للسطح مجددا، حينما نصبه الفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، نائبا له بعدما قرر خوض الانتخابات الرئاسية.

 

ولكن انتهى المطاف بحبس عنان وإحالته للمحاكمة العسكرية، بعدما أصدرت القوات المسلحة بيانا، قالت فيه إن عنان زور أوراق رسمية تخالف الحقيقية أسفرت عن إدراج اسمه بكشوف الناخبين، وغيرها من اتهامات..

 

 وبعد أيام من حبس "عنان" تعرض المستشار هشام جنينة لاعتداء مسلح من جانب 3 شباب قطعوا عليه الطريق بالتجمع الأول أثناء توجهه لمحكمة القضاء الإدارى لنظر جلسة الطعن على قرار استبعاده من منصبه كرئيس للجهاز المركزى للمحاسبات، وانتهى الاعتداء بإصابة جنينة فى قعر العين والقدم، وظل ينزف بالقسم 4 ساعات وبعدها تم نقله إلى المستشفى هو الشباب الثلاثة، وانتهت التحقيقات بإخلاء سبيله وبعدها بأيام أخلى سبيل الشباب.

 

وما لبث بضعة أيام من حادث الاعتداء عليه، وأجرى "جنينة" حوارا صحفيا مع موقع "هافغيتون بوست" عربي، أدلى خلاله بتصريحات أودت به إلى السجن، كما تم إلقاء القبض على الصحفي معتز ودنان الذي أجرى الحوار.

 

وأصدرت هيئة دفاعه بيانًا وأسرته يفيد أنه لا يجب أخذ تلك التصريحات فى الاعتبار نظرًا لأن جنينة أدلى بها تحت وقع صدمية نفسية وصفها الأطباء بـ (اضطراب ما بعد الصدمة) Post Traumatic Stress Disorder (PTSD 

 

 

عنان .. المتهم البرئ

فى يناير الماضى ألقى القبض على الفريق سامى عنان، رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، وعقب اذاعته فيديو يعلن من خلاله عزمه  الترشح للرئاسة، ألقى القبض عليه بعد بيان مطول للقوات المسلحة تتهمه فيه بعدة تهم منها: " ترشح للرئاسة رغم أنه لا يزال فى الخدمة، وأنه زور فى محررات رسمية تفيد عكس ذلك، ما تسبب معه فى إدراج اسمه بجداول الناخبين، وقائمة  من الاتهامات.. 

 

وضع عنان حتى الآن 

أخلى سبيل عنان فى اتهامه بمخالفة القواعد العسكرية، بينما تستمر محاكمته على خلفية اتهامه بالتزوير فى محررات رسمية، -حسبما نشر على لسان محاميه ناصر أمين-.

 

 

شفيق.. بين المنزل والنادى

يقبع الفريق أحمد شفيق بمنزله فى التجمع الخميس، ويكثر التردد على ناديه، ويلتقى أصدقائه، هذا ما أكده لنا واحدًا من المقربين لـ "شفيق".. نافيًا ما كان يتردد من أنباء أن الفريق قيد الإقامة الجبرية.. 

 

الفريق أحمد شفيق كان قد أعلن أثناء تواجده فى دولة الإمارات عبر مقطع مصور، عزمه  خوض انتخابات رئاسيات 2018، وبعدها أذيع مقطع آخر تم بثه عبر قناة الجزيرة، يتحدث عن مخاوفه فى حال منعه من السفر من جانب دولة الإمارات، انقلب الأمر . 

 

 حيث تسبب هذا المقطع فى أزمة له، وأثار ضجة إعلامية حينها،  وبعدها انتشرت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعى وهو على متن طائرة تقله من الامارات إلى مصر، وتداولت أخبارًا غير مؤكده حينها أنه تم ترحيله، كرد فعل للمقطع المنشور، وبعد وصوله القاهرة لم يعرف أحدًا عنه شيئًا، ولم يكن هناك سيرة غير .. "أين شفيق؟".

 

ليطل علينا عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشي، كان مفاداها أنه بخير ولم يرحل من الإمارات، ونفى فيها فكرة أن يكون قد تعرض أحدًا له، بعد وصوله القاهرة، موضحًا أنه توجه للإقامة بأحد الفنادق بعض الوقت، لحين الانتهاء من تنظيف وإعادة ترتيب شقته المغلقة من أعوام. 

وفى مداخلة ثانية؛ فاجئ شفيق الجميع بأنه تراجع عن فكرة خوضه الانتخابات الرئاسية، لافتًا أنه بعد اعادته النظر فى الموضوع رآى أنه لا يصلح لتلك المرحلة، قائلًا: "لم أترشح حرصاً على المصلحة العامة، وازنت ما بين دوافع الترشح وسلبياته، ورأيت ترك المساحة لغيري، ويجب التكاتف في المرحلة الحالية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان