رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عمال سيراميكا مصر يخشون "الفصل " حال إنهاء الإضراب

عمال سيراميكا مصر يخشون الفصل  حال إنهاء الإضراب

الحياة السياسية

جانب من إضراب عمال الشركة الدولية للسيراميك عن الطعام

في اليوم23

عمال سيراميكا مصر يخشون "الفصل " حال إنهاء الإضراب

سارة نور 30 أغسطس 2016 20:21

يواصل عمال شركة مصر الدولية للسيراميك بمدينة قويسنا ،اليوم الثلاثاء،إضرابهم لليوم23 للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية،في حين رفض رئيس مجلس الإدارة تنفيذ أي من مطالبهم خلال جلسة المفاوضة الجماعية بوزارة القوى العاملة .

 

وقال كرم محمد-أحد العاملين – إن محمد عيسى وكيل وزارة القوى العاملة أوضح للعمال أثناء  جلسة المفاوضات الجماعية الأحد الماضي أنه ليس باستطاعته سوى إلزام صاحب المصنع بالمخالفات التي رصدتها لجنة القوى العاملة دون باقي مطالبهم .


 

ورصدت لجنة من وزارة القوى العاملة في 24 أغسطس الجاري ما يقارب من 17 مخالفة بحق العمال أبرزها عدم صرف الأرباح السنوية و الأجازات المستحقة 28 يوم و ليست 21 و توقيع الجزاءات بدون تحقيق و وجود عدد كبير من لعمال بدون تأمين، بحسب العمال.


 

وبحسب كرم الذي حضر المفاوضات الجماعية فأن العمال أكدوا أنهم مهددين بالفصل في حال إنهاء الإضراب دون تنفيذ مطالبهم فرد عليهم بأن من حق صاحب العمل فصلهم و لكنه سيضغط على رئيس مجلس الإدارة بعدم التعرض للعمال.


 

وأضاف كرم أن رئيس مجلس الإدارة إبراهيم القصرواي حضر اجتماع المفاوضة الجماعية لكن في غرفة منفصلة عن العمال ولم يتواصلوا معه مباشرة .


و أشار كرم إلى أنهم متخوفين من الفصل التعسفي في حال إنهاء الإضراب ، لذلك يحاولون إنشاء لجنة نقابية على اعتبار تجريم قانون العمل 12 لسنة 2003 فصل النقابيين، لافتا إلى أن العمال لم يجدوا من يساعدهم حتى وزارة القوى العاملة.

 

وينص قانون العمل 12 لسنة 2003 المعمول به حاليا في مادته 120 من الباب السابع الخاص بانقضاء علاقات العمل "لا تعتبر من المبررات المشروعة لانهاء عقد العمل انتساب العامل إلى منظمة نقابية أو مشاركته في نشاط نقابي في نطاق ما تحدده القوانين أو ممارسة صفة ممثل العمال أو سبق ممارسة هذه الصفة أو السعي إلى تمثيل العمال".

 

بينما لم ينص باب العقوبات في نفس القانون على توقيع عقوبة على صاحب العمل إزاء فصله عامل نشاطه النقابي، بل اكتفى القانون في مادته 71 بإلزام صاحب العمل بتعويض العامل ماليا وإعطائه مستحقاته المالية خلال فترة الفصل وإعادته للعمل.

 


 

ويطالب العمال بمستحقاتهم المالية الخاصة بالأعمال الإضافية التي يؤدونها  أيام العطلات الرسمية التي يعملون فيها وإجازة السبعة أيام الخاصة بالصناعات الثقيلة التي تشمل السيراميك وحقهم في الأرباح السنوية، وبدل المخاطر.

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان