رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المقاولون وبيراميدز.. دراما مثيرة و«دوري مرجان» يتصدر المشهد

المقاولون وبيراميدز.. دراما مثيرة و«دوري مرجان» يتصدر المشهد

تحقيقات وحوارات

اعتراضات علاء نبيل المدير الفني لفريق المقاولون قبل المباراة

المقاولون وبيراميدز.. دراما مثيرة و«دوري مرجان» يتصدر المشهد

محمد عبد الغني 18 سبتمبر 2018 10:32

 

دراما مثيرة شهدها ملعب عثمان أحمد عثمان بالجبل الأخضر، خلال مباراة المقاولون العرب أمام منافسه نادي بيراميدز في الجولة السابعة، بالدور يالمصري الممتاز، والتي انتهت بفوز الأخير بهدف نظيف.

 

وما ظهر في ملعب المقاولون ، بدا مشهدا دراميا و مثيرا، وكانت الأمور تسير بانسيابية وكما هو معتاد قبيل انطلاق المباريات، حيث ينزل الفريقان إلى أرض الملعب لإجراء الإحماءات، استعدادا لبدء المباراة، وقبيل انطلاق صافرة الحكم التونسي الصادق السالمي قرر مسؤولو نادي المقاولون العرب عدم لعب المباراة بسبب التحكيم. 

 

 

وكانت لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد المصري كلفت طاقم تحكيم تونسي بقيادة الصادق السالمي بإدارة المباراة مع مساعدين اثنين وحكم رابع.

 

مرت ثوان معدودة حتى تبين سبب اعتراض مسؤولي المقاولون العرب،  وعلى رأسهم المدير الفني للفريق علاء نبيل، والسبب هو عدم وجود الحكم الخامس الإضافي ضمن طاقم التحكيم التونسي المكلف بإدارة اللقاء.

 

 

واستقدم الطاقم بناء على طلب من نادى بيراميدز الذي اشتكى من ظلم تحكيمي خلال مباراته السابقة أمام الجونة، وهو ما استجاب له اتحاد الجبلاية على الفور شرط تحمل الفريق النفقات والتي تصل إلى 15 ألف دولار.

 

وكان تركي آل الشيخ مالك نادي بيراميدز قد هدد بالانسحاب من الدوري حال عدم الموافقة على استقدام طاقم تحكيم أجنبي لإدارة مبارياته في الدوري بعد مباراة الجونة في الجولة السادسة. 

 

 

وقال علاء نبيل المدير الفني للمقاولون العرب "إن عدم تعيين حكمين إضافيين في مباراة اليوم يعد مخالفة صريحة للائحة التي بدأت بها البطولة حيث أقيمت جميع المباريات بوجود الحكم الإضافي".

 

وشدد نبيل على أن فريقه يتسمك بحقه في لعب المباراة بوجود الحكم الإضافي "حفاظًا على حقوقه وتطبيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأندية"، مبديا دهشته لهذا "الموقف الغريب".

 

وتابعت الجماهير القليلة في الملعب، والمشاهدون على شاشات التلفزيون، لدقائق طويلة ما بدا أنها مفاوضات بين جهة ما وبين الجهاز الإداري للمقاولون من أجل إقناعه بلعب المباراة.

 

وسُمع  نبيل شخصيا يتحدث في الهاتف مرات عدة، وسط محاولات حثيثة من مراقب المباراة بإقناع الفريق بعدم الانسحاب من المباراة التي لم تبدأ بعد.

 

وأبدى نبيل دهشته من سرعة استقدام الطاقم التونسي، وكيفية دخوله البلاد لإدارة المباراة، فيما سمعت بوضوح عبارته الاستنكارية "إيه القرف ده!".

 

وفى النهاية، وعقب محاولات مضنية دامت دقائق، قرر الجهاز الفني للمقاولون خوض المباراة دون وجود الحكم الإضافي، "مع حفظ حقهم في الاعتراض".

 

وسجل البرازيلي ماركوس دا سيلفا كينو (64) هدف الفوز لبيراميدز الذي رفع رصيد الى 15 نقطة وضعته في الصدارة، انتظارا لما ستسفر  عنه مواجهة الزمالك وسموحة الليلة، في حين توقف رصيد المقاولون العرب عند 7 نقاط وتراجع إلى المركز الحادي عشر.

 

 

 

دوري مرجان

 

وفور انتهاء المباراة، هاجم علاء نبيل المدير الفني لنادي المقاولون العرب الاتحاد المصري لكرة القدم بسبب تعيين طاقم تحكيم أجنبي لمباراة فريقه أمام بيراميدز في وقت قصير دون إخطار ناديه، بحسب قوله.

وقال نبيل في  تصريحات عبر قناة أون سبورت  بعد خسارة فريقه  :"خلاص عليه العوض"، مُضيفاً:"دوري مرجان أحمد مرجان"، ثم كررها مرة أخرى.

وأضاف نبيل:"هناك شيء تم زرعه في لاعبي مصر تجاه هذا النادي (بيراميدز)، لكن سيكون لدي حديث أخر مع لاعبي فريقي، وأعرف أنهم شعروا بأن لا حول لهم ولا قوة قبل اللقاء".
 
وتابع :"منذ فترة نتعرض للتلطيش في مصر، نحن مصريون لدينا كرامة، ماذا يحدث؟ ثم يخرج عصام عبد الفتاح ليقول نريد لتجربة (بيراميدز) أن تنجح".

 

وأكمل:"اتحاد الكرة قال إن الحكام الأجانب وصلوا القاهرة في تمام الساعة الرابعة عصر اليوم ثم اتجهوا للملعب، هل يعقل مثل هذا الكلام؟ ما هذه اللياقة التي يتمتعون بها؟، وكيف صدر قرار استقدام حكام أجانب في 12 ساعة فقط؟".

وأنهى حديثه قائلاً:"رغم علاقتي القوية به إلا أنني أطالب عصام عبد الفتاح بالاستقالة لأنه لم يعد قادرا على حماية أبناءه الحكام، وعليهم ألا يعودوا للتحكيم مجدداً".

 

 

 

إعادة المباراة

 

وبعد انتهاء اللقاء، تقدم مسؤولي نادي المقاولون العرب بمذكرة رسمية إلى الاتحاد المصري لكرة القدم للمطالبة بإعادة مباراة بيراميدز .

 

وقال محمد عادل المشرف على الكرة بالنادي، في تصريحات تلفزيونية: "كتبت مذكرة لإرسالها إلى اتحاد الكرة، وسنصدر بيانًا رسميًا للمطالبة بإعادة المباراة".

 

من جانبه، رفض عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة الرد تصريحات مسؤولي المقاولون قائلا: "لا أحب الرد على أي موضوع قبل اتخاذ إجراءات رسمية بذلك، خاصة في تلك الأمور الشائكة".

 

كما أكد أعضاء في اتحاد الكرة المصري  على استحالة إعادة المباراة، وذلك لعدم توافر أي شرط تستند عليه لجنة المسابقات للاستجابة لرغبات مسؤولي المقاولون. 

 

يشار إلى أن قانون كرة القدم يؤكد إمكانية إدارة المباراة بحكم واحد فقط، حتى من دون مساعدي الخطوط، وفق ما ذكر الحكم الدولي المصري السابق جمال الغندور لفضائية "بيراميدز".

 

وتفرض لوائح مسابقة الدوري المصري وجود حكمين إضافيين خلف المرميين، لكن وبعد الجدل الكبير بعد المباراة كشف عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام، أن الاستعانة بحكام أجانب في إدارة مباريات الدوري، يلغي وجود الحكم الخامس.

وقال رئيس لجنة الحكام في تصريحات تلفزيونية : "لا نبلغ أي ناد بأسماء طاقم الحكام وأمس أعلنت لجنة الحكام فقط أن مباراة المقاولون وبيراميدز سيتم إسنادها لحكام أجانب".

 


وأضاف: "الحكام المصريون شرفاء، ونطالب الجميع بالمنظومة الرياضية بالهدوء، والتحكيم سيظل فيه أخطاء لأن العنصر البشري يخطئ دائما".

 

كما قال أحمد حسام ميدو المحلل الرياضي، إن أزمة الحكم الخامس، مفتعلة من قبل المدير الفني لنادي المقاولون، مشيرا إلى أن مباريات الزمالك والأهلي التي أدارها حكام أجانب لم يتواجد خلالها الحكم الخامس. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان