رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الأحد 13 أكتوبر 2019 م | 13 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

لو كنت من محبي «الكيف الرخيص».. هذا ما يفعله الشاي فى الدماغ

لو كنت من محبي «الكيف الرخيص».. هذا ما يفعله الشاي فى الدماغ

منوعات

الشاي على الطريقة المصرية

لو كنت من محبي «الكيف الرخيص».. هذا ما يفعله الشاي فى الدماغ

فادي الصاوي 14 سبتمبر 2019 22:46

 

يواظب ملايين البشر حول العالم على تناول كوبا من الشاي أو أكثر يوميا، وتختلف طريقه تحضير الشاي من شعب لآخر، إلا أن دراسة علمية حديثة توصلت إلى وجود فوائد صحية لهذا الكيف الرخيص رغم اختلاف طرق تحضيره.

 

وفقا للموقع الرسمي لـ"سكاي نيوز عربية"، كشفت دراسة علمية أجراها باحثون فى جامعة سنغافورة الوطنية، أن من يتناول الشاي 4 مرات أسبوعيا على الأقل لمدة تصل إلى 25 عاما، يتمتعون بقدرات إدراكية أعلى.

 

الدراسة أجريت على 36 شخصا بالغا، في الفترة ما بين عامي 2015 و2018، وأجرى الباحثون تجارب باستخدام الأشعة السينية على أدمغة المتطوعين، وأظهرت النتائج الدراسة الأولى من نوعها التي تدرس تأثير الشاي على الدماغ البشري، علاقة إيجابية بين تناول الشاي وتركيبة الدماغ.

 

 والشاي هو اسم صيني يطلق على شجرة وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة، ينسب إلى فصيلة الكاميليا، وموطنه الأصلي شرقي آسيا، ويعتبر من من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكاً في العالم، نظراً لمذاقها اللذيذ المنعش ورخص أثمانها وسرعة تحضيره التي لا تتجاوز دقائق قليلة.

 

وبحسب موقع فوكس نيوز الإخباري الأمريكي، يساعد الشاي فى خفض خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد والبروستات والرئة والثدي ، وبجانب فائدته للبشرة، فإن تناول الشاي الأسود كل يوميا يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من خلال المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الوجبات

 

العلماء توصلوا إلى أن الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم يمكن أن يقلل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، والتجاويف، مؤكدين ان تناول فنجانا من الشاي قبل اليوم يؤدي إلى تحسين جودة النوم، و تسريع عملية الأيض.

 

من أضرار الشاي أنه يمنع عملية امتصاص الحديد ويزيد مخاطر حدوث النزيف، وفي حال تناول كميات كبيرة من الشاي يوميا، فقد يعمل على تعطيل الاستفادة من بعض الأدوية، خصوصا الخاصة بأمراض القلب وضغط الدم.

 

وينصح الأطباء بتناول ما بين فنجانين إلى 5 فناجين من الشاي يوميا، للحصول على أفضل فائدة منه.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان