رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الأحد 20 أكتوبر 2019 م | 20 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

هاني الناظر يحذر من أقراص الحموضة: احتمال تاثير مسرطن لبعض مكوناتها

هاني الناظر يحذر من أقراص الحموضة: احتمال تاثير مسرطن لبعض مكوناتها

منوعات

الحموضة

هاني الناظر يحذر من أقراص الحموضة: احتمال تاثير مسرطن لبعض مكوناتها

فادي الصاوي 14 سبتمبر 2019 19:30

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، المواطنين فى مصر من الإفراط فى تناول الأقراص المضادة للحموضة.

 

وكتب الناظر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تدوينه يقول فيها :"تحذير هام للسيدات والسادة الذين يتناولون بكثرة الأقراص المضادة للحموضة برجاء الإقلال منها والحذر بعد ان أصدرت منذ ساعات قليلة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وبالتنيسق مع المنظمة الأوروبية أيضا تحذيرا باحتمال تاثير مسرطن لبعض مكونات تلك الأقراص".

 

أدوية الحموضة هى مجموعة من الأقراص التى تؤخذ عن طريق الفم لتخفيف أو ازالة الإحساس بحرقة المعدة، وهو العرض الرئيسي لمرض ارتجاع المرئ ارتجاع معدي مريئي وعسر الهضم، ويوصف العلاج بمضادت الحموضة للاعراض الخفيفة وغير الخطيرة

مضادات الحموضة نوعان:

 

نوع يتفاعل مع الحمض في المعدة ويشكل ملح مترسب، وهذا النوع يتوفر في الكثير من الاشكال الصيدلانية منها الأقراص، الأقراص القابلة للمضغ، المعلقات، والنوع الثاني أدوية تمنع إفراز الحمض مثل: مضادات الهيستامين ومن أشهر الأمثلة عليها السيميتيدين (تاجامت)، الرانتدين (زانتاك)، الفاموتيدين، النيزاتيدين، ومضادات مضخة البروتون.

 

وللتخلص من الحموضة التى أصبحت أهم أمراض العصر ينصح الأطباء، المواطنين بتبني نمط حياةٍ صحي شامل، وطلب المشورة الطبية السليمة في الوقت المناسب.

 

 ويتمثل النمط الصحي في التخلى عن وجبة العشاء المتأخرة، والابتعاد عن الوجبات الثقيلة، التي تملأ المعدة بالطعام عن آخرها، فتزيد كمية العصارات الحارقة التي يتم إفرازها، وأيضًا تسبب تباطؤ عملية الهضم، والتخلص من السمنة بفقدان مزيد من الوزن، وزيادة حصة الأطعمة والإضافات التي تقلل الحامضية المعدية، مثل اللبن، الموز، الشمر، القرنفل، الكمون، الزنجبيل، عصير جوز الهند، فضلا عن ممارسة الرياضة المعتدلة بشكل دوري.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان