رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

دراسة أمريكية تكشف بالصدفة طريقة لوقف الشيخوخة.. تعرف على التفاصيل

دراسة أمريكية تكشف بالصدفة طريقة لوقف الشيخوخة.. تعرف على التفاصيل

منوعات

الشيخوخة

دراسة أمريكية تكشف بالصدفة طريقة لوقف الشيخوخة.. تعرف على التفاصيل

فادي الصاوي 08 سبتمبر 2019 22:52

توصلت مجموعة من العلماء فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن طريق الصدفة، عن طريقة قد تكون السبيل ليس فقط لوقف الشيخوخة، وإنما قد تعكس أيضا آثارها وتجعل الشخص أصغر عمرا.

 

الباحثون أكدوا أن النتائج التي توصلت لها الدراسة ما زالت أولية، ولم تشمل سوى 9 أشخاص فقط، موضحين في الوقت نفسه أنه في حال أثبتت دراسات أخرى نتائج مشابهة، فإن هذا قد يترك تأثيرا هائلا على حياة البشر، وعلى الرعاية الصحية وعلاقة المجتمع بالشيخوخة ككل.

 

وكانت الدراسة الأمريكية، أجريت على 9 متطوعين، بهدف التوصل لطريقة لاستعادة الأنسجة في الغدة الصعترية، وهي غدة صماء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب، تكون كبيرة لدى الأطفال وتستمر في الضمور مع التقدم بالعمر، وهي مسؤولة عن إفراز هرمون "ثيموسين" (Thymosin) الذي ينظم بناء المناعة في الجسم، ويساعد على إنتاج الخلايا اللمفاوية.

 

وقام العلماء بإعطاء المشاركين 3 أدوية لمدة عام كامل، وهي هرمون النمو وعلاجان للسكري، وذلك لأن دراسات سابقة أظهرت أن هرمون النمو يحفز تجديد الخلايا في الغدة الصعترية، لكنه يمكن أن يسبب أيضا مرض السكري، وهو السبب وراء منح المتطوعين أدوية السكري.

 

وبعد دراسة النتائج، فوجئ العلماء بأن أعمار المشاركين البيولوجية قلّت بواقع عامين ونصف العام، وذلك بحساب عمر الدم والأنسجة باستخدام الساعة فوق الجينية، وفق ما ذكرت مجلة "نيتشر".

 

وفى سياق متصل خلصت دراسة أمريكية ثانية، إلى أن تناول كبار السن لطعام ذات جودة رديئة يمكن أن يزيد من احتمال إصابتهم بالهشاشة والوهن.

 

وبحسب الدراسة التى نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للأمراض، تابع الباحثون حالات 2154 شخصا مسنا في الولايات المتحدة  لمدة 4 أعوام، وتراوحت أعمار المشاركين في القضية بين 70و81 عاما، وكان بعضهم في حالة صحية جيدة، إذ لم يبد عليه أنهم يعانون من مشكلات ذهنية أو أي وهن بدني، وفئة منهم تعاني من عارض أو اثنين من أعراض الهشاشة.

 

وأظهرت الدراسة، أن 277 من أفراد عينة الدراسة أصبحوا يعانون من الهشاشة، وذكرت أن من بين 1020 مسنا كانوا في حالة صحية جيدة في البداية.

 

وكان الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا رديئا معرضين لخطر الهشاشة بمعدل مرتين أكثر من أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا، أما النظام الغذائي المتوسط الجودة، فقد ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالهشاشة بنسبة تصل إلى 40 في المئة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان