رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو نادر.. «هامور» تفترس «قرشاً» وتثير دهشة العلماء

فيديو نادر.. «هامور» تفترس «قرشاً» وتثير دهشة العلماء

منوعات

سمكة الهامور تفترش القرش

فيديو نادر.. «هامور» تفترس «قرشاً» وتثير دهشة العلماء

معتز بالله محمد 23 يوليو 2019 21:49

لم يصدق الباحثون الأمريكيون ، أعينهم عندما استطاعوا توثيق افتراس نحو 11 سمكة قرش لسمكة أبو سيف كبيرة نفقت لسبب غير معلوم.

 

وكانت المفاجأة من نصيب الباحثين في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي عندما شاهدوا (الدقيقة1:43) سمكة عملاقة من نوع "لوكوس" (هامور) تكمن لسمكة قرش خلف عربة متحركة تابعة لهم، لتنقض عليها في خفة ودون أن ينتبه رفاقها من أسماك القرش الأخرى.

 

وتتغذى أسماك الهامور في الأساس على عائلة سرطان البحر والأسماك البطئية، فيما لم تدرج أسماك القرش على قوائم غذائها، وكان التوثيق الأخير لواقعة مماثلة قبل 5 سنوات، ما يجعل هذا المشهد نادرا بحسب المختصين.

 

ويظهر في الفيديو الجديد أسماك القرش الصغيرة وهي تلتهم بشراهة بقايا سمكة أبو سيف، في وقت تراقبهم سمكة الهامور من الخلف متمنية لو كانت تشاركهم الوجبة.

 

وفيما تبتعد قليلاً إحدى أسماك القرش بعد مشاركتها في الوجبة الدسمة، تاركة المجال لغيرها، وجدت نفسها فجأة وبدون مقدمات في فم سمكة الهامور التي ابتلعتها دفعة واحدة، بخلاف ذيلها الذي ظهر خارج فمها كون سمكة القرش أطول منها.

 

وتعيش أسماك الهامور والقرش على عمق بين 210- 610 متر تحت سطح البحر. وأبدى الباحثون حماسة للفيديو الذي قاموا بتوثيقه وكتبوا :"لقد أثبتنا قدرة الأسماك المفترسة على أكل أسماك القرش. بدا أن سمكة الهامور لم تكن قادرة على الاستمتاع بوجبة سمكة أبو سيف، لكنها نجحت في افتراس إحدى أسماك القرش".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان