رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تنافس العقل البشري.. اختراع شريحة قادرة على خلق الذكريات وتعديلها

تنافس العقل البشري.. اختراع شريحة قادرة على خلق الذكريات وتعديلها

منوعات

الذكاء الاصطناعي

تنافس العقل البشري.. اختراع شريحة قادرة على خلق الذكريات وتعديلها

كريم صابر 21 يوليو 2019 20:02


في خطوة مهمة نحو تحقيق هدف ابتكار العقل الخارق،  طور باحثون أستراليون شريحة إلكترونية يمكنها تقليد العقل البشري في خلق الذكريات وتعديلها.

 

وتقوم الشريحة المبتكرة على تخزين المعلومات عند تسليط إضاءة مختلفة الألوان عليها واستوحى الباحثون الفكرة من علوم البصريات حيث يمكن التحكم بالخلايا العصبية باستخدام الضوء، بحسب صحيفة "سيانس ديلي".
 

وبهذا يتقدم الذكاء الصناعي بخطوة إلى إنشاء جهاز قادر على تقليد طريقة العقل البشري في تخزين البيانات وإلغائها.


وتتكون الشريحة الجديدة من طبقة رقيقة مصنوعة من خامات معينة تتغير مقاومتها الكهربائية مع تغير طول الموجة الضوئية التي تتعرض لها، بحيث تعمل على غرار الخلايا العصبية التي تقوم بتخزين وإلغاء البيانات من العقل البشري.


وقال أحد مؤلفي الدراسة الباحث سوميت واليا: "هذه التقنية تقربنا من التوصل إلى منظومة للذكاء الصناعي تتيح لنا الاستفادة من فهم الوظائف الكاملة للعقل البشري". وفقا لما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك".


وأضاف: الشريحة الإلكترونية المستوحاة من علوم البصريات الوراثية تقلد البيولوجيا الأساسية لأفضل جهاز كمبيوتر في الطبيعة، وهو العقل البشري، مشيرًا إلى أنه من الممكن تشغيل الرقاقة عن طريق تسليط ألوان مختلفة من الإضاءة عليها.
 

واختتم حديثه بالقول إن هذه التقنية "خطوة مهمة نحو تحقيق هدف ابتكار العقل الخارق، وهو مخ في صورة شريحة يمكنه التعلم من البيئة المحيطة به مثلما يفعل البشر".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان