رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الأحد 20 أكتوبر 2019 م | 20 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

«إيحاءات جنسية وعنف وألفاظ بذئية».. تجاوزات «الإعلام» في رمضان

«إيحاءات جنسية وعنف وألفاظ بذئية».. تجاوزات «الإعلام» في رمضان

منوعات

الاعلامية بسمة وهبة

إيقاف «بسمة وهبة».. وبحث موقف «رامز في الشلال»..

«إيحاءات جنسية وعنف وألفاظ بذئية».. تجاوزات «الإعلام» في رمضان

أحلام حسنين 26 مايو 2019 16:10

 

منذ حلول شهر رمضان الكريم ويعكف المجلس الأعلى للإعلام على رصد التجاوزات في المسلسلات والبرامج التي تُعرض خلال الشهر الكريم، والتي تنوعت ما بين تحريض على العنف، وإيحاءات جنسية، وألفاظ بذئية، وعدم احترام القانون، وغير ذلك.

 

ومن البرامج التي أثارت ضجة كبيرة منذ بداية شهر رمضان، برنامج شيخ الحارة الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، ويعرض يوميا خلال شهر رمضان المبارك على قناة القاهرة والناس، والذي انتهى الأمر به إلى قرار من قبل نقابة الإعلاميين بوقف البرنامج.

 

شيخ الحارة

 

وتسببت حلقتان من "شيخ الحارة" في وقف الإعلامية بسمة وهبة واستقالتها من قناة "القاهرة والناس" في يوم واحد.

 

وبحسب بيان رسمي قادر عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أمس السبت، فإنه تلقى عدد من الشكاوى ضد برنامج "شيخ الحارة" وخاصة حلقة الفنان ماجد المصري التي حملت إساءات للأفارقة.

 

ومن جانبه قال الدكتور طارق سعده، نقيب الإعلاميين، إن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف بسمة وهبة، بناءً على تقرير المرصد الإعلامى للنقابة، وما رصده من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة يوم 19 مايو، التى استضافت فيها الفنان ماجد المصرى، والتى تخالف ميثاق الشرف الإعلامى، ومدونة السلوك المهنى .

 

وأضاف "سعدة" فى بيان له اليوم الأحد:" خالفت أيضا قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 الذى حظر ممارسة النشاط الإعلامى دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إنها لم تقم بتقنين أوضاعها مع النقابة، وغير مقيدة بأى من جداول القيد، ولم تحصل على تصريح مزاولة المهنة وفقاً للمادتين " 2 – 19 " من قانون النقابة".

 

وفي الوقت ذاته  ظهر خلاف بين الإعلامية بسمة وهبة، وقناة "القاهرة والناس" بسبب حلقة ياسمين الخطيب.

 

وكانت بسمة قد أعلنت للقناة رفضها إذاعة الحلقة، بسبب ذكر ياسمين الخطيب لأسماء العديد من الشخصيات العامة، وتفاصيل ما حدث بينهم، لتفاجئ بسمة بإذاعة الحلقة، لتقوم بعد ذلك بمنع القناة من إذاعة الحلقة في الإعادة، بالإضافة إلى حذف الفيديوهات الخاصة بالحلقة من موقع "يوتيوب"، وبالفعل اضطرت القناة لعدم إذاعة الحلقة في الإعادة، وعرضت حلقة الإعلامي جورج قرداحي.​

 

"رامز في الشلال"

 

ومن أبرز البرامج التي تثير الجدل كل عام، برنامج المقالب الذي يقدمه رامز جلال، والذي أبدى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ملاحظات عليه.

 

وأبدى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ملاحظاته على عدة مخالفات ببرنامج رامز جلال "رامز في الشلال، وقد أصدر بيانا سابقا قال فيه إنه هناك تواصل مع الجانب السعودي المسؤول عن القناة؛ على أمل أن يتم ضبط الحلقات المقبلة من البرنامج بما يتناسب مع شهر رمضان الكريم، حرصًا على المعايير المهنية وما يقدم للجمهور المصري عبر شاشات التلفزيون.

 

كما بحث المجلس الموقف القانوني لقناة إم بي سي مصر، وهو ما جعل المجلس يبحث الموقف القانوني لقناة إم بى سى مصر، بعد تعدد الشكاوى من برنامج رامز فى الشلال، كما يحقق في تقارير اللجان المختصة بمراقبة الدراما.

 

 

رفض دعوى وقف برنامج "رامز"

 

في السياق نفسه كان رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور، قد رفع دعوى قضائية تطالب بإلزام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بوقف برنامج "رامز في الشلال المذاع على قناة MBC مصر.

 

ولكن قضت محكمة القضاء الادارى، اليوم الأحد، بعدم قبول الدعوى المقامة من رئيس نادى الزمالك، لانتفاء القرار الإداري وألزمته المصروفات.

 

وذكرت الدعوى، أن الاستمرار في إذاعة برنامج رامز جلال الجديد، يعد خللا إعلاميا وليس عملاً إبداعياً على الإطلاق، كما يعتبر إذاعته تضليلا إعلاميا وهو ما يعاقب عليه القانون لكونه يتعارض مع القيم والمبادئ وفق نص الدعوى. 

 

وأضافت أن المدعي عليه لا يستطيع أن يقدم مثل هذه البرامج في بلاد الغرب التي تدعي الحرية، خاصة إذا كان سيلحق ضررً بالنسبة لهم.


وأمرت المحكمة بإحالة طلب المدعي في الدعوى الأولى بإلغاء قرار نقيب المهن التمثيلية السلبي بالامتناع عن شطب المدعى عليه الثالث رامز محمد جلال أحمد توفيق من عضوية النقابة، مع ما يترتب على ذلك من آثار، إلى هيئة مفوضي الدولة لتحضيره وإعداد تقرير بالرأي القانوني فيه.

 

وذكرت المحكمة في حيثياتها أنّ الوسائل الإعلامية المخاطبة بأحكام القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي تسري عليها الجزاءات الصادرة من المجلس الأعلى وتلتزم بها، هي تلك الوسائل التي تباشر نشاطها داخل جمهورية مصر العربية، والحاصلة على التراخيص اللازمة من المجلس الأعلى، والتي تبث موادها الإعلامية من داخل المناطق المعتمدة منه أو بعد الحصول على تصريح مسبق منه بذلك.

 

أما الوسائل الإعلامية الأجنبية التي تبث موادها من خارج مصر، فليس للمجلس الأعلى سلطان عليها، وليس من شأن ما يصدر عن تلك الوسائل من مخالفات أنّ يستنهض سلطته في توقيع الجزاءات التي أناطه إياها القانون رقم 180 لسنة 2018. فالمجلس الأعلى لم يرخص لها بالعمل ابتداءً، ومن ثم فلا سلطة له في معاقبتها حال حيادها عن الإطار الإعلامي المصري السليم.

 

948 تجاوز بـ "المسلسلات"

 

أما عن المسلسلات التي يتم عرضها عبر شاشات الفضائيات خلال شهر رمضان، فكان لها نصيب أيضا من ملاحظات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذي رصد بدوره العديد من التجاوزات التي تمثلت في رصد إيحاءات جنسية وألفاظ بذئية وغير ذلك.

 

وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام توجيه  إنذارات لـ 12 قناة فضائية بتوقيع العقوبات الواردة في لائحة الجزاءات، وذلك على خلفية الإيحاءات الجنسية الواردة في 4 مسلسلات تعرضها هذه القنوات.

 

ورصد المجلس 948 مخالفة في 18 مسلسل، وكان مسلسل "هوجان" بطولة محمد عادل إمام على قناة الحياة الأكثر في الحصول على المخالفات، ورصد المجلس أن مسليل "حكايتي" ومسلسل "طلقة حظ"، أكثر المسلسلات، أكثر عملين خاليين من أي مخالفات. 

 

وطالب المجلس هذه القنوات  التي وجه إليها الإنذار، بإزالة الألفاظ والإيحاءات الجنسية من على موقعها الإلكترونية وشاشاتها حال إعادة عرض الحلقات التي تتضمن هذه المخالفات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان