رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الثلاثاء 21 مايو 2019 م | 16 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد اشتعال محركها.. «بوينج 737» تثير الذعر من جديد

بعد اشتعال محركها.. «بوينج 737» تثير الذعر من جديد

منوعات

طائرة بوينج

بعد اشتعال محركها.. «بوينج 737» تثير الذعر من جديد

آيات قطامش 18 أبريل 2019 20:51

حوادث عدة اقترنت بتلك الطائرة بوينج طراز 737، كان آخرها تحطم طائرة بوينج 737 ماكس8 بـ إثيوبيا مارس الماضي بعد 6 دقائق من الإقلاع، إلا أن  اسمها  عاد ليتردد من جديد، عقب  حالة  ذعر  دبت بين  ركاب الطائرة بوينج 737، أمس الأربعاء، إثر اشتعال أحد  محركاتها قبل لحظات من الإقلاع.

 

 

اشتعال محرك بوينج 737..وذعر بين الركاب

 


بينما كانت تستعد طائرة بوينج 737 تستعد للقيام برحلة داخلية من العاصمة موسكو إلى مدينة ما خاتشكالا، أمس الأربعاء، وبعدما احتل جميع الركاب أماكنهم على متن الطائرة، إذا بالنيران تشتغل في أحد محركي بوينج خلال تواجدها على مدرج الإقلاع.

 

المشهد وثقته عدسات أحد هؤلاء ممن كانوا على متن الطائرة، ورصد المقطع المصور حالة من الذعر أصابت الركاب،

بدأت عاش ركاب إحدى طائرات بوينغ 737 حالة من الرعب والخوف، بعد اشتعال النار في محرك طائرة تابعة لشركة "أوتاير" الروسية، وفق ما أظهر مقطع فيديو، بحسب صحيفة ذا صن.

تعالت صيحات الركاب، تطالب  طاقم الطائرة بتدبر الأمر، فيما قام عددًا من الركاب بفتح مخرج الطوارئ وخرجوا عبر الجناح الأيمن للطائرة، قبل عودتهم مرة أخرة للمقصورة بعد تطمينات من طاقم الطائرة.

 

وتم فتح استجواب مع هؤلاء الـ 3 ممن حاولوا مغادرة الطائرة من مخرج الطوارئ، إلا أن  أحد المسافرين قال: "كان  هذا تصرفًا طبيعيًا بالنسبة للأشخاص الذين يجلسون في المقاعد المجاورة لمخرج الطوارئ، وهم يشاهدون اندلاع النيران بالقرب منهم".

وبررت شركة الطيران ما حدث لافتة إلى أن انقطاع تدفق الهواء  تسبب في انفجار أحد الآليات الموجودة في المحرك قبل دقائق قليلة من الإقلاع.

ولفتت إلى أن هذا الوضع طبيعي، وقال: الطائرة تعمل بكامل طاقتها ولا شيء يهدد سلامة الركاب، وسيتم تنفيذ الرحلة على متن طائرة أخرى.

 

ما هي طائرة "بوينج

 

بوينج 737 (Boeing 737) هو نوع من الطائرات متوسطة الحجم، تتسع لـ 210 راكب، من إنتاج شركة بوينج  الأمريكية.

وتعد الطائرة الأكثر مبيعًا في العالم حيث تم بيع حوالي 5000 منها، فضلًا عن أنها تعد الطائرة المفضلة لشركات الطيران الاقتصادية.  

يتميز تصميم الداخلي  بداخل الطائرة يوجد في كل صف ثلاثة مقاعد على الجهتين، تأسست شركة بوينج  سنة 1916 على يد وليام بوينج.

يوجد يضم الطراز بوينج 737 أجيال عدة تبدأ من 500 وصلًا لأحدثهم 800 و900، ويعد بوينج 737  ماكس 8 أكثرهم تعرضًا للحوادث رغم أنه الأحدث.

 

حوادث بالجملة لـ  "بوينج 737 ماكس 8"

 

عقب 6 دقائق فقط من إقلاع  طائرة بوينج 737 ماكس 8 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية تحطت الطائرة، وهو ما أسفر عن مصرع 157 شخصًا.

جاء حادث تحطم الطائرة الأثيوبية بوينج بعد 5 أشهر فقط من وقوع الكارثة ذاتها لذات الطراز من الطائرة ولكنها تلك المرة تابعة لخطوط شركة ليون إير بإندونسيا، حيث تحطمت عقب 13 دقيقة فقط من إقلاعها، وأسفر الحادث عن مصرع 189 شخص.

وفي صباح 19 مارس 2016 تحطمت طائرة "بونيج 737-800" التابعة لشركة "فلاي دبي"، في مطار روستوف نا دونو جنوبي روسيا، أثناء رحلتها القادمة من دبي، بعد المحاولة الثانية للهبوط.

ولقي 62 شخصا مصرعهم في الحادث، وكان على متن الطائرة 55 مسافرًا، منهم 44 شخص يحمل الجنسية الروسية و8 مواطنين من أوكرانيا و2 من الهند، إضافة لمواطن أوزبكستاني، وكذلك أفراد الطاقم السبعة.

 

مايو 2007 سقطت طائرة بوينج 737 ماكس 8  التابعة لشركة الخطوط الكندية، في رحلتها من الكاميرون لكينيا، بمنطقة مستنقعات، ولقي كل من كان على متنها مصرعهم.

 

وفي أغسطس 2007؛ سقطت طائرة من ذات الطراز تابعة لخطوط الطيران الصينية، في جزيرة أوكيناوا اليابانية، ونجى الركاب إلا أن الطائرة احترقت بالكامل، بحسب العربية.

 

في ديسمبر 2009؛ تعرضت طائرة بوينج 737 التابعة لشركة الطيران الأمريكية إير لاينز خلال رحلة من ميامي إلى جاميكا، وحالت الأمطار دون وقوفها على المدرج، جميع الركاب نجوا إلى أن الطائرة انتهى بها المطاف قرب الشاطئ.

 

في مايو 2008؛ لم تتمكن طائرة بوينج 737 ماكس8 التابعة لإير إنديا إكسبرس، من الوقوف عقب رحلتها من دبي إلى مانجالور الهندية،  فارتطمت بحاجز ولقي من عليها مصرعهم، بإستثناء 6 فقط.

 

يناير 2010؛ سقطت  ذات الطائرة التابعة للخطوط الإثيوبية في البحر المتوسط، خلال رحلة قطعتها من بيروت إلى أديس أبابا، ولقي كل من كان على متنها مصرعهم.

 

شركات علقت رحلات بوينج 737 ماكس 8

 

 ورغم تطمينات طاقم الطائرة الأخيرة التي اشتعل أحد محركاتها، إلا  أن  أزمة تحطم الطائرة الأثيوبية طراز بيونج 737 ماكس 8  لا يزال يلقي بظلاله على الشركة المصنع،  حيث أوقفت  عدد من شركات الطيران تلك الطائرات عقب حادث أثيوبيا منها بحسب "بي بي سي": استراليا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا والصين وكرواتيا وقبرص وجمهورية التشيك والدنمارك واستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وهونغ كونغ والمجر وآيسلندا والهند وإندونيسيا وأيرلندا وإيطاليا والكويت ولاتفيا ولبنان وليشتينشتاين و ليتوانيا ولوكسمبورغ وماليزيا ومالطا وهولندا ونيوزيلنده والنرويج وعمان وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وسنغافورة وسلوفاكيا وسلوفينيا واسبانيا والسويد وسويسرا وتايلاند وتركيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وفيتنام.

وجاء بيان شركات الطيران التي تستخدم هذا الطراز بحسب ما نشرت "bbc عربية" كما يلي: 

 

 

"ترامب" موجهًا رسالة لـ "بوينج"

 

فيما طالت الشركة انتقادات تطالب بضرورة إصلاح العيوب الفنية بها أخرها من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

حيث طالب ترامب قبل يومين شركة بوينج بإصلاح عيوب طائراتها من طراز "بوينج 737 ماكس".

وذكر راديو (صوت أمريكا) أن ترامب دعا - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" - إلى إدخال تعديلات على مثل هذا الطراز من طائرات البوينج، وقال: "لم يتعرض أي منتج أمريكي لمثل ما تعرض له هذا الطراز من الطائرات".

 

تطمين من رئيس "بوينج"

 

فيما أكد دينيس مويلينبرج الرئيس التنفيذي لشركة بوينج، اليوم الخميس، أن تحديث برامج نظام التحكم الآلي الجديدة ستجعلها من بين أكثر الطائرات أمانًا على الإطلاق.

ومن ناحية أخرى؛ أوصى  التقرير الذي أصدره مكتب التحقيق في حوادث طائرات  إثيوبيا بأن تعيد بوينج فحص نظام تعزيز خصائص المناورة .

وقال مولينبرج في البيان "نحن في بوينج نأسف على الأرواح التي فقدناها في حوادث737 ماكس الأخيرة" ، مضيفًا أنه من المتوقع الانتهاء من تحديث البرنامج واعتماده في الأسابيع المقبلة.

 

تطور جديد

 

فيما أصدرت شركة الخطوط الجوية الأمريكية بيانًا 14 إبريل الجاري، أكدت فيه سحبها لطائرة بوينج 737 ماكس من جدول رحلالتها حتى يوم 19 أغسطس، لتصبح بذلك ثاني أكبر شركة طيران أمريكية تتخذ هذا القرار، حيث أوقفت الأسبوع الماضي،  شركة الخطوط الجوية الأمريكية ساوث ويست ايرلاينز طائرة ماكس من على جدول رحلاتها حتى يوم 5 أغسطس.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان