رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 صباحاً | الاثنين 21 أكتوبر 2019 م | 21 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| في اليوم العالمي.. تعرف على أحدث التقنيات لعلاج مرضى التوحد

فيديو| في اليوم العالمي.. تعرف على أحدث التقنيات لعلاج مرضى التوحد

منوعات

طفل مريض بالتوحد - أرشيفية

فيديو| في اليوم العالمي.. تعرف على أحدث التقنيات لعلاج مرضى التوحد

مصطفى محمد 02 أبريل 2019 20:47

يحتفل العالم في كل عام في الثاني من شهر أبريل بالتوعية بمرض التوحد، ومن أكثر ما يشغل آباء أطفال التوحد هو طرق العلاج والتقنيات الجديدة لعلاج مرض التوحد حول العالم. 

 

وتستعرض "مصر العربية"، أحدث التقنيات لعلاج مرضى التوحد في الفيديو التالي:

 

 

وبشكل تفصيلي نستعرض أحدث التقنيات لعلاج مرضى التوحد على النحو التالي:


1- العلاج بالروبوت 


ففي إسبانيا، اعتمد الباحثون على أسلوب العلاج المتبع حاليًا لمساعدة الأطفال مرضى التوحّد على استخدام روبوت بالفعل كمساعد للأخصائي المعالج، ولكن أعضاء فريق البحث يريدون دمج خبراتهم في مجال العلاج النفسي السلوكي وعلوم الروبوتات في ابتكار أساليب جديدة لجعله أكثر فائدة في جلسات العلاج.

ويعكف الفريق على تطوير روبوت واختباره على الأطفال مرضى التوحد بالعيادات الخارجية للجامعة، وتكمن الفكرة في أن الطفل المريض يمكنه عن طريق التفاعل مع الروبوت أن يقوم بتحسين مهاراته الانفعالية والاجتماعية والذهنية.

 

ويستطيع الروبوت بعد تطويره أن "يعاون الأخصائي المعالج عن طريق التعبير عن الانفعالات المختلفة، بحيث يستطيع الطفل المريض التعرف عليه، كما يمكنه اقتراح ألعاب تستهدف تنمية.

2-طريقة التتش


تتبع هذه الطريقة لعلاج التوحد في مراكز تجتس في ولاية نورث كارولينا، وتتمثل هذه الطريقة في أن يتم علاج حالة التوحد بشكل عام، أي إعادة تأهيل الطفل المصاب بالتوحد من جميع الجوانب، فلا تقوم بالاهتمام بالجانب السلوكي وإهمال جانب الكلام، وتقوم على معالجة كل طفل على حدة.

 

 حيث إن الأطفال يختلفون في القدرات، كما أنهم يختلفون في نسبة الاستجابة للعلاج، لذلك لا يمكن الخلط بينهم أثناء العلاج، وتعتبر واحدة من أكثر الطرق نجاحًا.

 

كما أنّ المختصّين في العمل على برنامج تجسس يقومون باقتحام عالم الطفل ومحاولة البحث عن نقاط الضّعف والقوّة فيه من أجل معرفة الجوانب التي من الممكن العلاج فيها، كما أنّهم يهتمّون بتطوير قدرات الطفل على التّواصل مع الآخرين، وكسر حاجز الخوف عندهم، أو كسر الذاتيّة التي يعاني منها بعض الأطفال.

 

كما أنّ المميّز في برنامج تيتش هو أنّ البرنامج يقوم بعمل جميع الأمور على أرض الواقع، فلا يستخدمون القواعد النظرية، ولا يتعاملون مع الطفل سوى حسب الواقع الذي يعيشه.

3- طريقة الليجو 


انتشرت فكرة العلاج بالليجو مؤخرًا، لتظهر العديد من المراكز على مستوى العالم التي تقدم دورات تدريبية للعاملين في هذا المجال في تقنيات استخدام الليجو كعلاج للمشخصين بالتوحد.

العلاج بالليجو هو برنامج لتطوير المهارات الاجتماعية للأطفال المشخصين بالتوحد وغيرها من مشاكل التعلم والاتصال، يقوم العلاج بالليجو على فكرة قيام الأطفال معًا ببناء تصميم ما بقطع الليجو، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لهم لتطوير اليات ومهارات التواصل المختلفة مثل الكلام والتعاون مع الآخرين أثناء اللعب.

 

ودور المعالج في عملية العلاج بالليجو لا يتعدى العمل على تسهيل ما يحدث من تعلم وتواصل والإشراف على سير جلسات العلاج.

وقد يكمن السر وراء نجاح العلاج بالليجو في العديد من الحالات إلى قدرته على إشراك الطفل في أنشطة هادفة وممتعة قد يفضلها على أي طريقة أخرى.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان