رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | السبت 07 ديسمبر 2019 م | 09 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

أفلام لا تفوتك في مسابقة «آفاق» بمهرجان القاهرة السينمائي

أفلام لا تفوتك في مسابقة «آفاق» بمهرجان القاهرة السينمائي

فن وثقافة

افلام مسابقة آفاق السينما العربية

الواقع العربي بعدسة المبدعين..

أفلام لا تفوتك في مسابقة «آفاق» بمهرجان القاهرة السينمائي

سارة القصاص 12 نوفمبر 2019 14:00

يتواجد الواقع العربي من خلال عدسة المبدعين في مسابقة آفاق السينما العربية التي تحتوي على 12 فيلماً من مختلف البلدان العربية.

 

تأخذنا الأفلام التي تتنوعمن الروائية والوثائقية بين مشاكل الهوية والحرب والتقاليد وذلك خلال  الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الذي ينطلق من الفترة من 20 وحتى 29 نوفم­بر المقبل 2019.

 

يقدم برنامج "آفاق السينم العربية" مجموعة من الأفلام المميزة التي شاركت في مهرجانات دولية وحصدت على إشادات كبيرة ومنها:

 

نجمة الصبح 

 

هو فيلم  سوري حاصل على التانيت الذهبي لجائزة الجمهور ضمن منافسته في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بـأيام قرطاج السينمائية.

 

ويدور الفيلم حول ‎خلدون وعارف أخوان فرقتهما الحرب،  ويُلقى الفيلم الضوء عن الفقد وقسوته وألم الانتظار، ويستعرض قصص أولئك الفقراء الذين يعبّدون بأحزانهم لمعة الأمل في شمس الغد.. ‎حبّ وموت أيهما سيغلب كي تستقيم الحياة؟!.

 

ويقوم ببطولة الفيلم النجوم محمد الأحمد، حسين عباس، لجين اسماعيل، نسرين فندي، سارة صدقي وناديا صدقي، سيناريو جود سعيد وسماح القتال، إنتاج المؤسسة العربية للسينما، ومن إخراج جود سعيد.

 

 

بيك نعيش 

 

في­لم تونسى لبناني فرنسي من  إخراج مهدى البرصاو­ى، الذى فاز بطله سامى بوعجيلة بجائزة أحسن ممثل فى قسم آفاق بالدورة 76 لمهرجان في­نسيا السينمائي.

 

يتناول الفيلم رحلة   "فارس" و"مريم"إلى الجنوب التونسي التي تتحول إلى كارثة عندما يتعرض ابنهما الوحيد “عزيز” لطلق ناري عشوائي. إصابته التي تستلزم زراعة كبد تقلب حياة الأسرة رأسًا على عقب، وتكشف عن سر قديم طال إخفائه يكاد يهدد علاقة الزوجين للأبد.

 

 

بغداد في خيالي

 

هو فيلم انتاج سويسرا، ألمانيا، المملكة المتحدة، العراق، تدور أحداثه عندما تجتمع عدد من الشخصيات هم :"كاتب فاشل، زوجة مختبئة، متخصص في تكنولوجيا المعلومات" في مقهى "أبو نواس" العراقي في لندن، وبإيعاز من شيخ متطرف، يقوم قريب الكاتب بالهجوم على المقهى فيقلب حياة رواده.

 

 

بيروت المحطة الأخيرة

 

فيلم انتاج مشترك بين لبنان، الإمارات العربية المتحدة، من إخراج إيلي كمال، ويستكشف  الفيلم مفاهيم الحدود والهوية والانتماء في منطقة من العالم كُتب عليها أن تكون دائمة الاضطراب.

 

 

من أجل القضية

 

فيلم مغربي، تدور أحداثه حول العازف الفلسطيني "كريم" والمغنية الفرنسية "سيرين" الذي يقرر الخروج من المغرب تجاه الجزائر، من أجل المشاركة في حفل لفريقهما الغنائي في وهران.

 

لكن بسبب قوانين الحدود العبثية يجدان أنفسهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب كذلك، ليكونا حبيسا الجسر الرابط بين البلدين.

 

 

شارع حيفا

 

فيلم عراقي ، تبدأ أحداث الفيلم في عام  2006، بغداد يمزقها الاقتتال الطائفي، وشارع حيفا التاريخي يتحوّل مركزًا للصراع.

 

يصل "أحمد" بسيارة أجرة في طريقه إلى منزل حبيبته "سعاد" ليطلب يدها للزواج، فتصيبه رصاصة "سلام"، القناص القابع فوق إحدى البيانات حيث يعيش جحيمه الخاص.

 

 

أوفسايد الخرطوم

 

انتاج مشترك بين السودان، النرويج، الدنمارك، إخراج مرة زين،  تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من النساء الشابات في الخرطوم، تقررن تحدي الحظر المفروض من الحكم العسكري الإسلامي للسودان وتأسيس فريق كرة قدم احترافي فشلن في الحصول على تصريح رسمي بتكوينه.

 

 

نوم الديك في الحبل

 

فيلم مصري وثائقي يحاكي "نوم الديك في الحبل"، الذي يعني اسمه "إنسان يحاول النوم واقفًا".

 

ويرصد العمل حالة التعلق ما بين النوم والاستيقاظ التي يعاني منها اللاجئون السودانيون الذين يعيشون في القاهرة.

 

عالبار

فيلم وثائقي من انتاج تونس وفرنسا،بمهارة لاعب مراوغ يتنقل المخرج سامي التليلي مازجًا تاريخ الكرة بالسياسة في تونس، راصدًا الارتباط الوثيق ما بين رحلة منتخب نسور قرطاج الأولى لكأس العالم، وبين ما صاحب كل مباراة من أحداث سياسية صاخبة دارت في كواليس الدولة وداخل القصر الرئاسي.

باركور

فيلم روائي جزائري فرنسي من إخراج فاطمة الزهراء زعموم، هو دراما متعددة الشخصيات تدور أحداثها خلال يوم واحد مشحون بالأحداث.

 

يرصد الفيلم مواقف بسيطة تتطور إلى صدامات كبيرة تعبر عن طبقات صراع الطبقات والأفكار والأجيال داخل مجتمع جزائري.

 

سيدة البحر

فيلم  سعودي صورت أحداثه بالأبيض والأسود، وهو يحكي عن قرية تضحي ببناتها، والقرية التي تدور فيها الأحداث لا يوجد بها مقومات الحياة.

 

العمل  حصد جائزة  بجائزة فيرونا" الأكثر إبداعا"  بمهرجان فينيسيا السينمائي، هو أول  فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين.

 

 

نساء الجناح ج

 

فيلم مغربي يحكي عن ثلاثة مريضات وممرضة في جناح للطب النفسي بالدار البيضاء في المغرب، من أعمار وخلفيات اجتماعية مختلفة، يواجهن معاناتهن وتتشكل بينهن روابط صداقة قوية، فيساعدهن تسللهن ليلا إلى الخارج في العودة شيئا فشيئا إلى الحياة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان