رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

معارض وسينما.. تفاصيل التعاون الثقافي بين مصر وصربيا

معارض وسينما.. تفاصيل التعاون الثقافي بين مصر وصربيا

فن وثقافة

جانب من المتحف الوطني بصربيا

معارض وسينما.. تفاصيل التعاون الثقافي بين مصر وصربيا

سارة القصاص 21 أكتوبر 2019 14:14

اجتمعت الدكتوره إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مع" فالدان فوكوسافلجيفيتش" وزير الثقافة والإعلام بدولة صربيا ضمن جدول أعمال مشاركة مصر كضيف شرف في الدورة 64لمعرض بلجراد الدولي للكتاب.

 

وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والفنى بين البلدين وخلال اللقاء ناقشا إعداد مذكرة تفاهم مشترك تمهيدا لتوقيع بروتوكول تعاون يخدم البلدين لتنفيذ عدد من المشروعات فى مختلف المجالات الفنية والفكرية والتى من شأنها إلقاء الضوء على الحراك الإبداعى فى المجتمعين .

 

 ومنها وضع أجندة مشاركات دائمة وثابت على الخريطة الثقافية للبلدين وتبادل الخبرات في مجالات المكتبات والمعارض الفنية وتنظيم مهرجانات سينمائية وأسابيع ثقافية متبادلة واقامة مشروع للترجمات العكسية وتبادل الفرق الفنية ودراسة إمكانية تقديم أعمال فنية مشتركة تعكس الروابط بين الشعبين.


و أكد فوكوسافلجيفيتش على عمق ومتانة العلاقات بين الدولتين وأبدى رغبته في تعميق هذه العلاقات من خلال تأسيس مبادئ للتعاون المشترك تخدم الجانبين بزيادة حجم التبادل الثقافي والفني بينهما خلال السنوات المقبلة .


ومن جانبها رحبت عبد الدايم بأوجه التعاون الثقافي والفني بين مصر وصربيا وأكدت أن العلاقات بين البلدين تجاوزت ١١٠ عاما وتشهد حاليا فترة ازدهارا ثقافيا من خلال الأنشطة المتبادلة وهو ما يساعد علي بناء جسور إبداعية وفكرية جديدة تعمل على توطيد أواصر الصداقة بينهما .


واتفق الطرفان على ضرورة البدء فى تنفيذ مشروعات التبادل الفنى والثقافى التى تمت مناقشتها خلال اللقاء .


وتفقدت الدكتوره ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والسفير عمرو الجويلي سفير مصر فى صربيا المتحف الوطني في العاصمة الصربية بلجراد وقامت بويانا بوريس برشكوفيتش مدير المتحف بشرح محتوياته من مقتنيات وأعمال فنية يعود تاريخها الي العصور الاولي حتي العصر الحديث.

 

وأشادت عبد الدايم بالعرض المتحفي وما يضمه من مقتنيات وأشارت الى الاتصال الوثيق بين الفن والفنانين في مصر وصربيا واكدت علي أهمية التعاون المشترك في مجال المعارض والمتاحف باعتبارها مكون اساسي في ذاكرة الدولتين يساهم في تشكيل الوعي الجمعي وترسيخ الهوية ولفتت الي ضرورة تفعيل النشاط الفني من خلال مسرح المتحف الذي استضاف احتفالات مصر بثورة يوليو كأول عيد قومي في تاريخه من خارج صربيا.

 


ومن جانبها ، أعربت برشكوفيتش عن اعتزازها بالزيارة التي تعد انطلاقة للتعاون في مجال المتاحف بين البلدين.

 

وأكدت أن مصر دولة الثقافة والتاريخ والفن واشارت الى دراسة توقيع اتفاقيات شراكة لتبادل الخبرات مع مصر في هذا المجال خاصة في ترميم وحماية المقتنيات من خلال الهيئات الثقافية المتخصصة في مصر وصربيا .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان