رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

يواصل حصد الجوائز.. «ليل خارجي» الأفضل في مهرجان مالمو للسينما العربية

يواصل حصد الجوائز..  «ليل خارجي» الأفضل في مهرجان مالمو للسينما العربية

فن وثقافة

فيلم ليل خارجي

يواصل حصد الجوائز.. «ليل خارجي» الأفضل في مهرجان مالمو للسينما العربية

سارة القصاص 09 أكتوبر 2019 09:55

منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد في دورته التاسعة  فيلم ليل خارجي جائزة أفضل فيلم بالمهرجان.

 

اللجنة ضمت في عضويتها النجمة المصرية ليلى علوي والمخرج التونسي الكبير رضا الباهي والناقد العراقي قيس قاسم.

 

وكان الفيلم قد حصد العديد من الجوائز منها جائزة أفضل سيناريو بمهرجان مكناس المغربي والتي فاز بها كاتبه شريف الألفي. وكان الفيلم قد تم عرضه عرضا خاصا في مدينتي نيويورك وواشنطن. بعد مشاركاته في مهرجانات هامة بأمريكا منها بالم سبرينغ وسياتل.

 

 

وكان الفيلم قد عرض تجاريا في خمسة دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة وتونس والجزائر والبحرين.

 

مثل مصر في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018، و شارك في مهرجاني مراكش، و ستوكهولم، وذلك بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو الذي حاز إعجاب النقاد وبيعت كل تذاكل حفلاته.

 

وتدور أحداثه عن ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة معا، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، ”مو“ المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، ”توتو“ بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و”مصطفى“ سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين ”مو“ يحاول كل منهما إثبات القوة والقيادة، بينما تقع ”توتو“ بين رحي هذا الصراع.

 

 

في تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا انهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم، و يحاول "مو"معرفة كيف يستطيع ثلاثة افراد من ثلاثة طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجهات اخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة.

 

والفيلم بطولة كل من كريم قاسم ومنى هلا وشريف الدسوقي ومشاركة متميزة لعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وبسمة وأحمد مالك وعمرو عابد.

 

والعمل من تأليف شريف الألفي وإخراج أحمد عبد الله السيد. وإنتاج هالة لطفي وفاز الفيلم من قبل بجائزة أفضل ممثل لشريف الدسوقي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأفضل فيلم من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وجوائز عديدة من جمعية النقاد المصرية. تسلم الجائزة بطلا الفيلم شريف الدسوقي ومنى هلا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان