رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"شمس الحصَّادين" رواية تشرق من الصحراء الغربية

شمس الحصَّادين رواية تشرق من الصحراء الغربية

فن وثقافة

غلاف الرواية

"شمس الحصَّادين" رواية تشرق من الصحراء الغربية

محمد عجم 01 ديسمبر 2013 14:31

عن دار "جداول" للنشر، في العاصمة اللبنانية بيروت، صدرت حديثًا رواية "شمس الحصَّادين" للروائي المصري عبد الستار حتيتة.

 

ومن المقرر أن تشارك الرواية الجديدة ضمن مطبوعات الدار في معرض بيروت الدولي للكتاب خلال الشهر الجاري.

 

تدور أحداث الرواية الجديدة حول انهيار سلطة إحدى القبائل بسبب العديد من المتغيرات الاقتصادية والثقافية من خلال الشخصية المحورية في الرواية للشاب "سنوسى".

 

وتغطي الأحداث الفترة الزمنية التي أعقبت انسحاب جيوش دول الحلفاء والمحور التي كانت تتقاتل في الحرب العالمية الثانية في صحراء مصر الغربية، وتأثير هذه الحرب على المجتمع المحلي ومن فيه من قبائل بدوية.

 

وقال الناشر عن الرواية: إنها "رواية الأزمنة الصعبة والهوامش المعقدة، فبطلها "سنوسى" راعي الغنم الشاب لا يملك سوى بداهة العقل وفطرة الروح وعفوية مزماره البدائي لمواجهة عالم القبيلة الراسخ، بسطوته ومكائده وحروبه الصغيرة.

 

وتدور الرواية في فضاء شاسع على أطراف الصحراء الغربية المصرية، حيث لا تزال أشلاء الحرب العالمية الثانية تعتصر الأخضر واليابس، في هذه البقعة الخشنة المقفرة يطارد البطل حلمه، يعيشه على سجيته بقوة الحب وإرادة الأمل في أن تبزغ شمس أخرى، أكثر عدلاً ودفئًا.

 

وأوضح الناشر أن الرواية "أحالت هذه المنطقة البكر إلى أيقونة سردية شيقة، وكشفت بأناقة اللغة والمخيلة عن مشهد حي يضيف لحياتنا متعة القراءة وطزاجة المعرفة".

 

يذكر أن حتيتة هو مدير مكتب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية بالقاهرة، وسبق أن صدر للمؤلف روايات "ليلة في سجن المالكي" التي صدرت عام 2000 وفازت بالجائزة الأولى في الرواية عن هيئة قصور الثقافة، ورواية "استراحة الشيخ نبيل" عام 2008، ورواية "المشرحة" عام 2011، ومجموعة قصصية بعنوان "لوزة" قبل عدة أسابيع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان