رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «مشاهد جريئة وألفاظ بذيئة».. مسلسل جن يثير الجدل في الأردن

فيديو| «مشاهد جريئة وألفاظ بذيئة».. مسلسل جن يثير الجدل في الأردن

فن وثقافة

مسلسل جن

فيديو| «مشاهد جريئة وألفاظ بذيئة».. مسلسل جن يثير الجدل في الأردن

سادت حالة واسعة من الجدل في الأردن، بسبب مسلسل "جن" الذي بدأ بثه عبر شبكة "نتفليكس" العالمية أول أمس الخميس.

وطالب البعض بوقف المسلسل، ومحاسبة الجهات التي تولت تسهيل الموافقات لتصوير العمل في مدينة البتراء الأثرية، فيما أعلنت الهيئة الملكية للأفلام عدم مسئوليتها عن المحتوى الفني للعمل واقتصار دورها على منح موافقات التصوير.

 

ويشارك في المسلسل ممثلون أردنيون شبان، وحمّلت كتلة الاصلاح "النيابية" المحسوبة على الإخوان المسلمين، في البرلمان الأردني، رئيس الحكومة عمر الرزاز المسئولية عن المسلسل، الذي وصفه منتقدون أنه يتضمن مشاهد "جريئة وقبلات وألفاظ بذيئة" تخدش الحياء العام وتخالف منظومة قيم المجتمع الأردني.

 

وقبل يوم البث الرسمي الذي أعلنت عنه الشبكة في 13 يونيو الجاري، احتفت وسائل إعلام أردنية وصحف محلية بتصوير المسلسل، ونشرت الهيئة الملكية للأفلام المقطع الترويجي له في 3 يونيو الجاري عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ولم يتضمن المقطع أية مشاهد جريئة.

 

وبدوره أكد مفتي عام المملكة الهاشمية، الشيخ محمد الخلايلة، أمس الجمعة، تصريحه الذي بثته يومية الرأي الأردنية، قال فيه إن مسلسل "جن" انحدار أخلاقي وقيمي لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم وخروج على التعاليم الإسلامية.

 

وبدورها أصدرت الهيئة الملكية للأفلام، بالتعاون مع سلطة إقليم البتراء وهيئة تنشيط السياحة، مخاطبات تداولها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 25 يوليو 2018 للموافقة على تصوير مسلسل وصفته بالخيالي ما بين 5-15 أغسطس 2018 في البتراء، وبعلم الهيئة الملكية للأفلام، موعزة بإجراء ما يلزم للسلطة.

 

ومن ناحية أخرى، أصدرت نقابة الفنانين بيانًا مطولاً، عبّرت فيه عن رفضها استغلال بعض شركات الإنتاج، لمواقع التصوير وتشويه الصورة المثلى لإرث الأردن الحضاري المادي وبنيه مجتمعه.

 

وحمّلت نقابة الفنانين، الجهات الرسمية والحكومية التي تجاوزت على دور نقابة الفنانين ومنحت تصاريح للإنتاج والتصوير، معتبرة أن ذلك من صلاحيات النقابة، داعية الهيئة الملكية الالتزام بقانونها بمنح التصريح للتصوير في الموقع فقط، وعدم تجاوز نقابة الفنانين بمنح تصاريح مزاولة المهنة الفنية.

 

ومن المتوقع عقد اجتماع نيابي حكومي، غدًا الأحد، للتحقيق في بث المسلسل، بحسب ما أعلن إبراهيم البدور، رئيس لجنة التربية والثقافة في البرلمان الأردني.

 

ورسميًا، قالت هيئة الإعلام ردًا على ما تم تداوله من تحميلها مسئولية المسلسل، إنه لا يدخل ضمن صلاحياتها، بموجب قانون هيئة الإعلام المرئي والمسموع، وأن دورها يقتصر على الرقابة للمصنفات من أفلام ومسلسلات تعرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، وليس كنص أو سيناريو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان