رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 صباحاً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة.. في كتاب جديد

السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة.. في كتاب جديد

فن وثقافة

ثروت عكاشة

السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة.. في كتاب جديد

كرمة أيمن 11 يونيو 2019 21:58

صدر حديثًا عن دار العين للنشر، كتاب "السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة" للمؤلف محمد سيد ريان.

 

يناقش الكتاب فكرة الإنجاز في السياسة الثقافية وليس في جانب المشروعات والبرامج المنفذة لاعتقادنا بأن التطبيق بدون فكر يوضحه وسياسة توجهه لا فائدة منه. 

 

ويقول المؤلف على الرغم من الأعمال العديدة التي قام بها الدكتور ثروت عكاشة خلال فترة تولية مسئولية وزارة الثقافة، وأهمها إنقاذ آثار النوبة، وإنشاء قصور الثقافة في أنحاء الجمهورية، والفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرقة الموسيقى العربية، وإنشاء نظام تفرغ الأدباء والفنانيين، وتشييد دار الكتب والوثائق القومية الجديدة، وإحياء العيد الألفي لمدينة القاهرة، ووجود معرض القاهرة الدولي للكتاب، ووضع اللبنات الولى لأكاديمية الفنون وغيرها من المؤسسات المهمة التي تستكمل دورها حتى الآن؛ إلا أننا نعتبر أن أعظم أعماله بلا شك هو محاولته في وقت مبكر جدا وضع سياسة ثقافية للمصريين لتكون بمثابة خط عام يحدد خطوات مصر الثقافية بكل ثبات وثقة نحو مستقبل أفضل.

وكان ثروت عكاشة، شريكًا فى التخطيط والتنفيذ، وواحدًا من أبرز الضباط الأحرار والمشاركين فى الثورة، إلا أنه فضل الابتعاد لمسافة قدر المستطاع عن السلطة عندما بدأ ناصر ورفاقه التخطيط لبناء الوطن من جديد.

وتنازل ثروت عكاشة، عن منصبه فى مجلس قيادة الثورة مبتعدًا عن تيارات السياسة وأثناء وجوده مع زوجته فى روما وكان ذلك فى أكتوبر 1958 عرف من الاذاعة خبر تعيينه وزيرًا للثقافة والارشاد القومي بدلًا من منصبه الذى كان يشغله «سفيرًا لمصر في روما» ليعود للقاهرة وهو يسعى للاعتذار لتستوقفه كلمات جمال عبدالناصر الصديق ورفيق الكفاح. 

وقال له عبد الناصر: «لم أدعُك لشغل وظيفة شرفية، بل إننى أعرف أنك ستحمل عبئا لا يجرؤ على التصدى لحمله إلا قلة من الذين حملوا فى قلوبهم وهج الثورة حتى أشعلوها، وأنت تعرف أن مصر الآن كالحقل البكر، وعلينا أن نعزق تربتها ونقلبها ونسويها ونغرس فيها بذورًا جديدة لتنبت لنا أجيالًا تؤمن بحقها فى الحياة والحرية والمساواة».
 

يشار إلى أنه تم اختيار الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق ليكون شخصية عام المعرض القادم الذي تنطلق فعالياته في 23 يناير 2019.

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان