رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

٦٩ فائزاً في ختام موسم المسرح لقصور الثقافة.. والإعلان عن ملتقى للمخرجة المصرية

٦٩ فائزاً في ختام موسم المسرح لقصور الثقافة.. والإعلان عن ملتقى للمخرجة المصرية

فن وثقافة

جانب من ختام موسم المسرح لقصور الثقافة

بالصور|

٦٩ فائزاً في ختام موسم المسرح لقصور الثقافة.. والإعلان عن ملتقى للمخرجة المصرية

سارة القصاص 22 مايو 2019 11:56

ضخت وزارة الثقافة دماء الابداع من جديد في شرايين المسرح المصري بتشجيع ودعم المبدعين المسرحيين الشباب في الأقاليم.

 

وذلك في افتتاح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية فعاليات الملتقي الثاني لشباب المخرجين الذي حمل شعار المسرح للجمهور و أقيم علي مسرح قصر ثقافة الانفوشي.

 

واعلنت خلاله عن انطلاق الملتقي الأول للمخرجة المصرية في اقاليم مصر بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي اعتبارا من اغسطس المقبل بهدف تمكين المرآة من المخرجات المبدعات.

 وكلفت عبد الدايم الهيئة العامة لقصور الثقافة بتنفيذ واقامة ورش وملتقيات في الكتابه والنصوص المسرحية للشباب اعتبارا من الموسم الجديد ، كما سلمت عبد الدايم ٦٩ من جوائز المهرجانات الختامية لموسم "المسرح للجمهور" للفائزين من ١٤ محافظة هي"الاسكندية ، الدقهلية ، الاسماعلية ،المنيا ، الشرقية ، الغربية ، بني سويف ، قنا ، المنوفية ، الجيزة ، دمياط ، بورسعيد ، الفيوم وكفر الشيخ " والذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض .


قالت عبد الدايم إن موسم المسرح للجمهور جاء كأحد انشطة خطة وزارة الثقافة الهادفة إلى تحقيق العدالة الثقافية ونشر مشاعل التنوير فى مختلف المحافظات بالإضافة إلى اتاحة الفرصة للموهوبين من الشباب للتعبير عن أنفسهم واظهار قدراتهم فى فن المسرح من خلال منافسة تسعى إلى استخراج الطاقات الفنية للنابغين وتوجيهها بصورة ايجابية .

 

ونوهت أن اقامة ملتقي المخرجة المصرية يسهم بشكل كبير في إعادة بناء وتطوير التكوين المعرفي والثقافي لبعض المجتمعات ذات الطبيعة البيئية والجغرافية المغايرة بجانب التأكيد علي دور المرأة كمكونا رئيسيا في العمل الابداعي مؤكدة دور وأهمية أبو الفنون في بناء الإنسان وترسيخ المبادئ والقيم النبيلة باعتباره أحد عناصر تهذيب السلوك والارتقاء بالوجدان إلى جانب أنه وسيلة للتعبير عن الاحلام والتطلعات واسلوب متفرد لعرض قضايا المجتمع وطرح الحلول لها في لقاء مباشر يجمع الفنان بالجمهور دون وسيط.

 

وحرصت وزيرة الثقافة علي تكريم عدد من علامات المسرح المصرى هم "الكاتب الكبير يسرى الجندى ، مهندس الديكور التشكيلى الكبير الفنان حسين العزبي والدكتور محمود نسيم " .


من جانبه، أشاد الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بقرار وزير الثقافة الخاص بتنظيم ملتقي المخرجة المصرية.

 

وأشار إلى  أن ما أفرزه الموسم المسرحي هذا العام من نابغين شباب ووصفهم بالوقود الإبداعي لمستقبل المسرح موضحا أن الفرق المشاركة 46 فرقة مسرحية بالمهرجانات الثلاث تم تصفيتهم من اجمالي ٣١٢ عرض مسرحي تم انتاجهم علي مدار العام.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان