رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الثلاثاء 23 يوليو 2019 م | 20 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| «جوهرة النيل» تتمايل على أنغام مهرجان أسوان للثقافة والفنون

صور| «جوهرة النيل» تتمايل على أنغام مهرجان أسوان للثقافة والفنون

فن وثقافة

مهرجان أسوان للثقافة والفنون

صور| «جوهرة النيل» تتمايل على أنغام مهرجان أسوان للثقافة والفنون

كرمة أيمن 18 فبراير 2019 22:35

من على أرض جوهرة النيل، تفتح "أسوان" ذراعيها للتواصل الفني والثقافي بأفريقيا وعدد من دول العالم، خلال فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، الذي يقام ضمن الاحتفالات برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي. 



وعلى خشبة مسرح فوزي فوزي، تجمع أهالي أسوان لمشاهدة العروض والاستعراضات، وبدأت بعرض فيلم تسجيلي عن المهرجان والفرق المشاركة. 
 

وبعدها اشتركت فرقة السباعية مع فرقة الانشاد الديني من الجزائر في مجموعة من الأناشيد الدينية التي أبهرت الحضور وتفاعل معها الجمهور ثم قدمت جميع الفرق الفنية المشاركة فى المهرجان رقصات بالملابس التقليدية تعبر عن التراث والفولكلور الشعبي لكل دولة. 



كما شهد المهرجان، افتتاح معرضًا للكتاب بقصر ثقافة العقاد تضمن أكثر من 90 عنوانًا، شاركت بهم هيئة قصور الثقافة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب. 

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، إن المهرجان يعد إطلاله هامة للتعرف على ثقافات الشعوب وجسرًا للتواصل الثقافي والحضاري بينهم خاصة وأنه يقام على أرض جوهرة النيل محافظة أسوان، التي أعلنت عاصمة للشباب الإفريقي وأصبحت بوابة للتواصل الفني والثقافي مع القارة السمراء. 



وأشارت وزير الثقافة، إلى أن الاستراتيجية التى تنتهجها وزارة الثقافة لتحقيق العدالة الثقافية، مؤكدة على الاهتمام بمحافظات الصعيد وإقامة معارض للكتاب تطوف محافظات مصر ليست في المدن فقط ولكن داخل القري أيضًا. 

وشددت أن الوزارة تستثمر في عقل المواطن بتنمية وتعزيز قيم التنوير والمعرفة لمواجهة الفكر بالفكر والقضاء على التطرف، وحرصت على إهداء محافظ اسوان موسوعة ذاكرة الكتاب التى صدرت مؤخرا بمناسبة مئوية ثورة 1919. 


 

وأشاد اللواء أحمد ابراهيم، بجهود وزارة الثقافة التى تخدم أهالى وابناء اسوان التى اصبح لها مردود فعلي انعكس ايجابا على المجتمع الاسواني خاصة الشباب من طلاب المدارس والجامعات. 

وأوضح أن أسوان لها طبيعة متفردة بثقافتها وحضارتها وأصبحت منصة للثقافة والفنون ونموذجًا فريدًا لعبقرية الإنسان بما تمتلكة من مقومات وموروث إنساني ضخم. 


 

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عواض، أن المهرجان أصبح من الأنشطة الراسخة التى تساهم بشكل مباشر في الترويج للسياحة الثقافية التي يتفاعل معها ضيوف مصر وفرصة لتفاعل الثقافات على أرض أسوان الساحرة. 

ولفت إلى أن الفعاليات التى يتضمنها المهرجان حتى حفل الختام حدث ينتظره العالم سنويا هو تعامد الشمس يوم 22 فبراير. 


 

يذكر أن، مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون تشارك فيه 23 فرقة فنية من 16 دولة تمثل ثلاثة قارات منها 10 دولة افريقية هي "مصر ونيجيريا والمغرب وتونس والجزائر والسودان والكونغو الديمقراطية التى تحل ضيف شرف لهذة الدورة وموريشيوس و غانا وكينيا" إلى جانب 6 دول أخري من قارتي اسيا واوروبا هي "الصين، اندونيسيا، الاردن، فلسطين، بولندا، اليونان". 


 

وتقام الفعاليات في عددا من الاماكن السياحية والاثرية والمواقع الثقافية منها "حديقة النباتات، السد العالي، متحف النوبة، معبد فيله، متحف النيل" إلى جانب قصور الثقافة أسوان ودراو و حسن فخر الدين و كلابشة وجامعة اسوان، الشيخ صالح والرديسية. 

ويُنظم مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة هبه يوسف. 




  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان