رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | الخميس 27 يونيو 2019 م | 23 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور النجوم تنشر البهجة بانطلاق مهرجان المسرح العربي

صور النجوم تنشر البهجة بانطلاق مهرجان المسرح العربي

فن وثقافة

انطلاق مهرجان المسرح العربي

في دورته الحادية عشر..

صور النجوم تنشر البهجة بانطلاق مهرجان المسرح العربي

كرمة أيمن 11 يناير 2019 09:27

‎"عَلت دقات المسرح لتعلن احتفاء مصر بالفن العربي في شتى مجالاته، لأنه كان وسيظل همزة وصل لا تنقطع وجسرًا لعبور مواكب الإبداع والتنوير".. بكلمات وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، انطلقت الدورة الحادية عشر من عمر مهرجان المسرح العربي.

ومن على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا، فتح مهرجان المسرح العربي، ستاره من القاهرة، لتتواصل فعاليات دورته حتى 16 يناير. 



ويشارك في هذه الدورة ٧ دول عربية، هي: "مصر، الامارات، الأردن، تونس، المغرب، العراق والكويت"، وذلك بحضور اعضاء الهيئة العليا للمهرجان هم الفنان خالد جلال المنسق العام، الدكتور سامح مهران عضو مجلس امناء الهيئة العربية للمسرح، الدكتور مجدى صابر رئيس دار الاوبرا، الفنان اسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ، المخرج عصام السيد، الدكتور يوسف عيدابى مستشار الهيئة العربية للمسرح وحشد من النقاد والفنانين والإعلاميين المصريين والعرب.

و‎في البداية، رحبت عبدالدايم؛ بالضيوف في وطنهم الثاني مصر، وقالت إن عودة مشاعل مهرجان المسرح العربي إلى القاهرة في دورته الحادية عشر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تؤكد تقدير القيادة السياسية للثقافة والفنون باعتبارهما أحد أدوات الناعمة لتطوير الوعي وبناء الانسان من أجل الحفاظ على هويتنا العربية. 



‎وأشارت إلى أن وزارة الثقافة ومؤسساتها بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح وبدعم من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الاعلى لاتحاد الامارات المتحدة وحاكم الشارقة، تسعى أن تكون هذه الدورة قفزة جديدة في المهرجان، والذي نأمل أن يضم عروضا تعكس الحراك المسرحي الذي يشهده الوطن العربي.

ونوهت أن فتح الستار عن بانوراما مسرحية تثمر شبابًا وفكرًا خلاقـًا يجعل الإبداع باقيًا بعد انتهاء الفعاليات آملين في ضخ روح ورؤية فنية جديدة تكمل مسيرة التنوير للمسرحيين العرب الذين أثروا المشهد الثقافي الفني بإبداعاتهم.

وأكدت وزير الثقافة، إننا في حاجة إلى أن نرسخ من قيمنا بأن الفن في طليعة أولوياتنا لمواجهة ما يحيط بوطننا العربي من تحديات، وتمنت أن تُعبر هذه الدورة عن تطلعات وآمال وطننا العربي.



وفي كلماته، قال إسماعيل عبدالله؛ أمين عام الهيئة العربية للمسرح، إن فعاليات المهرجان تعد رسائل أمل تنطلق من سماء مصر المحروسة لكل الدنيا بعد أن منحته القاهرة شهادة ميلاد في أولى دوراته عام ٢٠٠٩.

وتابع: "اليوم نرفع شراع المسرح في اليوم العربى للمسرح، والفعاليات تفتح نوافذ القلب والعقل على مدار سبعة أيام".

وتوجه بالتحية لرواد المسرح العربي مثمنًا جهودهم التي انتجت العديد من الاعمال المسرحية الرائعة، واعتبر المسرح منبر يدعو للحياة، واختتم كلمته بـ"عشتم وعاش المسرح".



واحتفاءً باليوم العربى للمسرح الذى يتزامن مع افتتاح المهرجان، ألقى المسرحي الجزائري سيد احمد اقومى، كلمة، قال خلالها إنه نجح فى تحقيق حلمه بالعمل كممثل مسرحي حيث الوهم يؤازر الحقيقة والخيال القادر على تغيير الواقع.

وأكد أنه خلال أداء أدواره كان سفيرًا للحلم الإنساني، ومدافعًا عن القضايا العادلة، وبعدها كرمه أمين عام الهيئة العربية للمسرح كما أهدى درع المهرجان لوزير الثقافة تقديرًا لجهودها.



وجاءت لحظة التكريمات، وأهدت وزير الثقافة الدروع المهرجان التذكارية للكوكبة المكرمة من الشخصيات التي أثرت ميدان الدراما والمسرحي العربي، هم: "اشرف عبد الغفور ، امال بكير ، جلال الشرقاوى ، رشوان توفيق ، سميحة أيوب ، سمير احمد ، سمير العصفورى ، سمير غانم ، سميرة عبد العزيز ، سناء شافع ، سهير المرشدي ، عبد الرحمن ابو زهرة ، عزت العلايلي ، فهمى الخولى ، كمال عيد ، لينين الرملى وتسلمتها عنه الكاتبة فاطمة المعدول ، محمود الحدينى ، محمود ياسين وتسلمتها عنه زوجته شهيرة ، نبيل الحلفاوي ، نبيل منير ، نجاة على ، نعيمة عجمي ، هدى وصفى ، يحيى الفخراني ويسرى الجندي".



وبدء حفل الافتتاح الذي أخرجه الفنان خالد جلال، بفيلم تسجيلي تضمن لقطات سريعة من المشاهد المسرحية الخالدة لكبار نجوم الدراما.

وقدمت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام، أوبريت "الوطن الأكبر" أداء نجوم الأوبرا للموسيقى العربية: "أميرة احمد، غادة آدم، نهى حافظ، آيات فاروق، نهاد فتحي وأحمد عفت". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان