رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«والت ديزيني» بين الماضي والحاضر.. وهذه الشخصيات تعود في 2019

«والت ديزيني» بين  الماضي والحاضر.. وهذه الشخصيات تعود في 2019

فن وثقافة

والت ديزني

في ذكرى ميلاده..

«والت ديزيني» بين الماضي والحاضر.. وهذه الشخصيات تعود في 2019

سارة القصاص 05 ديسمبر 2018 11:30

"ميكي ماوس، أليس في بلاد العجائب، سندريلا، الجميلة والوحش" شخصيات لا تنسى قدمها " المنتج السينمائي الأمريكي "والت ديزني" الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

 

ومن الصعب أن نغفل مكانة وأهمية والت ديزني في تاريخ سينما الرسوم المتحركة، فقد كان الأول باستخدام عدة ابتكارات فنية بسينما الرسوم المتحركة مثل الصوت، الألوان أو الكاميرا متعددة الوظائف.

 

 ما بين "1928 و1940" استطاع ديزني أن يحوِّل الرسوم المتحركة المهملة إلى شكلٍ من أشكالِ الفنون المتطورة،حيثح ظى ديزني بفريقٍ من فناني الرسوم المتحركة من الدرجة الأولى.

 

قام ديزني بتحويل الرسوم المتحركة إلى منتج للاستهلاك الجماهيري; فقد صرَّح في عدة مناسبات وبمنتهى الصراحة أن هدفه كان الوصول لأكبر عدد ممكن من الجماهير فوق أي اعتبار لنوع الفن.

 

ويعد والت ديزني أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار وترشح لـ 37 جائزة ، بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية.

 

توفى والت ديزني في 15 ديسمبر عام 1966 بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية بعد أن رأى ثمرة البذرة التي زرعها بيده لتطرح الكثير من السعادة عبر السنوات.

 

بعد وفاة ديزني، استمرت الرسوم المتحركة لشركة والت ديزني على نفس الخُطى، واستمرت في تطوير وابتكار شخصياتها.

سينما الصغار والكبار

​​​​​​ تتميز السينما التي يقدمها والت ديزني أنها لا تقتصر على الصغار فقط، فهي تجذب الكبار وتصلح للأعمار المختلفة، فهي تتنوع بين الكوميديا، الرومانسية، الخيال، العائلي.

 

ديزني بين الحاضر والماضي

في السنوات الماضية اتجهت شركة ديزني لتحويل شخصيات الكارتون الشهيرة إلى قصص حية ، بالرغم من مرور أكثر من نصف قرن عليها، لكن التجربة  حققت نجاحا كبيرا بتحويل عدد من الأعمال الكلاسيكية إلى سينما الحية وتقنيات 3d منها :

 

 "سيندريلا" الذي قدم في 2015، والفيلم يُعتَبَرُ نُسخةً مُحدّثة عن فيلم الرسوم المُتحرّكة سندريلا من إنتاج شركة ديزني أيضاً في 1950. 

الساحرة الشريرة Maleficent، واحدة من أشهر شخصيات الشر لدى ديزني، هو فيلم فانتازيا تم إنتاجه في الولايات المتحدة وعرض في سنة 2014،  هو إعادة تخيل لفيلم والت ديزني للرسوم المتحركة الجمال النائم الذي عرض في سنة 1959.

 

الجميلة والوحش  الفيلم الذي قام ببطولته، إيما واتسون ودان ستيفنز، ووصلت إيراداته إلى نصف المليار دولار، وهو رقم ضخم فى السينما الأمريكية،هذا الفيلم هو إعادة إنتاج لفيلم يحمل نفس العنوان صدر في عام 1991.

 

أفلام ديزني المنتظرة في 2019

تعود عدد من شخصيات ديزني بعد غياب سنوات منذ تسعينات القرن الماضي، حبث ينتظرها الجمهور في 2019. 

 

 ففي نهاية ديسمبر  2018، يعرض فيلم Mary Poppins Returns، تدور أحداث الفيلم خلال عهد الكساد في "لندن"، حيث شبَّ كلُ من "جاين" و"مايكل بانكس" بصحبة أولاد مايكل الثلاثة في محيط أسرتهم الصغيرة، تزورهم "ماري بوبينز الغامضة"  وتتمكن ماري بمساعدة صديقها "جاك" أن تساعد هذه العائلة في إعادة اكتشاف الفرحة والمرح المفقودين في حياتهم،  الفيلم  الأول تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 1964.

 

"سيمبا" فيلم الرسوم المتحركة الذي عشقه الكبار والصغار، وحقق نجاحًا كبيرًا على مدى 24 عامًا الماضية، ولذلك قررت شركة "ديزني" أن تستثمر هذا النجاح لتعيد The Lion King، بصورة حية وبأفضل المؤثراث البصرية والمسموعة.

 

ويعد فيلم The Lion King، الفيلم المتحرك 32 في سلسلة عناوين أفلام ديزني المتحركة الكلاسيكيّة، وحقق أعلى وأكثر ربح لفيلم طويل أصدر بصورة تقليدية في الولايات المتحدة.

 وليست هذه المرة الأولى التي يعيد فيها إصدار فيلم "سيمبا" منذ طرحه في يونيو 1994، حيث أعيد إصدار نسخة خاصة محسنة إلكترونيًا في 2002.

 

واعلنت  شركة ديزني أنها ستطرح فيلما سينمائيا يحكي قصة علاء الدين والمصباح السحري في الـ24 مايو المقبل.

 

 الفيلم الذي جرى تصويره في بريطانيا والأردن هو من إخراج جاي ريتشي وبطولة الممثل ويل سميث في دور الجني.

 

 

 تعاد القصة الكلاسيكية "دامبو" من إنتاج 1941،  لتقدم في 2019، حيث هولت فارير "كولين فاريل" نجم سيرك سابق تنقلب حياته رأسًا على عقب بعدما يعود من الحرب.

 

 يقوم مالك السيرك ماكس ميديسي "داني ديفيتو"بانتقاء هولت لرعاية فيل حديث الولادة ضخم الأذنين بشكل مبالغ فيه لدرجة تجعله أضحوكة للعديدين، وبينما يتأثر ربح السيرك بقصة أذني دامبو، يكتشف أطفال هولت أن دامبو لديه القدرة على الطيران؛ وهو الأمر الذي يتغير بعده كل شئ.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان