رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ظهور أول فرقة موسيقية في السعودية بـ«سوق عكاظ».... والأوبرا المصرية تختتم فعاليتها

ظهور أول فرقة موسيقية في السعودية بـ«سوق عكاظ».... والأوبرا المصرية تختتم فعاليتها

فن وثقافة

جانب من ختام فعاليات الاوبرا

ظهور أول فرقة موسيقية في السعودية بـ«سوق عكاظ».... والأوبرا المصرية تختتم فعاليتها

سارة القصاص 11 يوليو 2018 13:51

تعيش المملكة العربية السعودية حالة من النشاط الفني، حيث شهد مسرح عكاظ عروض أول فرقة موسيقية سعودية التابعة لهيئة الثقافة.

 

والتقت الفرقة لأول مرة مع جمهورها خلال المهرجان الثقافي لسوق عكاظ، ويشرف على الفرقة  المطرب والموسيقار السعودي عبد الله إدريس، الذي درس الموسيقى في القاهرة وغنى في إذاعة صوت العرب نال درجة الدكتوراه من المعهد العالي للموسيقى بالقاهرة سنة 1988 وسبق له العمل في السبعينات كمعيد في المعهد العالي للموسيقى في الكويت.

و تتكون الفرقة  من 25 عازف على آلات مختلفة منها " الكمان، والناي والقانون"، وجميع أعضائها من السعودية.

 

تقدم الفرقة  مقطوعات موسيقية من الألوان التراثية والأغاني الوطنية،  وتهدف الفرقة إلى إعادة الهوية الثقافية السعودية الموسيقية، وجذب شباب الموسيقين.

 

 تسعى الفرقة إلى إحداث نشاط ثقافي في المناسبات الوطنية داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.


ومن جهة أخرى، شهدت الدكتوره ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ختام الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمتها مصر كضيف شرف سوق عكاظ بمدينة الطائف.

 

وبدأت الجولة بتفقد الفعاليات والأنشطة الثقافية في السوق بعدها تحدثت عبد الدايم في مؤتمر صحفي عن سبل تعزيز التعاون الثقافي والفني بين مصر والسعوديه وأهمية القوة الناعمة في حفظ الأمن الفكري للشعبين.

 

ووصفت  سوق عكاظ بالمحفل التاريخي الهام وملتقي يجمع الأدباء والمثقفون والفنانون من أنحاء الوطن العربي .

وأشارت الي مشاركة مصر كضيف شرف لأول مره هذا العام يعكس ويجسد عمق التقارب بين الثقافتين ثم حضرت الحفل الفني الذي احيتته فرقة الموسيقي العربيه بقيادة المايسترو مصطفي حلمي وشارك فيه المطرب السعودي الشاب رامي عبدالله وتألق خلاله نجوم الغناء بدار الأوبرا وليد حيدر وياسر سليمان واحمد عفت ومحي صلاح وكريم زيدان وصولو الكمان حازم القصبجي ومحمد ظهير.


يذكر أن المشاركة المصريه في سوق عكاظ تمثلت في عدد من الندوات الثقافيه والأمسيات الشعرية ومعارض للصور الفوتوغرافية بجانب سلسله من الحفلات بمدن جده وابها والطائف والدمام.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان