رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 مساءً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبل المونديال.. 8 كتب عن الساحرة المستديرة ومحمد صلاح بالمقدمة

قبل المونديال.. 8 كتب عن الساحرة المستديرة ومحمد صلاح بالمقدمة

فن وثقافة

كتب تتحدث عن كرة القدم

قبل المونديال.. 8 كتب عن الساحرة المستديرة ومحمد صلاح بالمقدمة

آية فتحي 12 يونيو 2018 21:12

تتجه أنظار العالم كله  في الرابع عشر من الشهر الجاري إلى روسيا،  حيث كأس العالم "المونديال" 2018، ويحتل مونديال هذا العالم مكانة كبيرة لدى المصريين خاصة، حيث ينافس المنتخب الوطني لأول مرة بعد غياب دام 28 عامًا عن المستطيل الأخضر لتلك البطولة العالمية.

 

وما بين كتب حديثة وأخرى قديمة ضمت المكتبات العديد من الكتب التي تتحدث عن الساحرة المستديرة، وعن الأساطير الذين مروا على مستطيلها الأخضر، وبالتزامن مع بدء مونديال روسيا 2018، نقدم في هذا التقرير أبرز الأعمال الأدبية التي تحدثت عن كرة القدم.

 

"محمد صلاح.. حكاية بطل"

 أصدرت دار العربى للنشر والتوزيع لنشر كتاب "محمد صلاح.. حكاية بطل"، الذي يروى السيرة الذاتية  للاعب العالمى محمد صلاح، نجم نادى ليفربول وهداف الدورى الانجليزى، توثيقًا لما فعله من إنجازات أهمها الصعود بمنتخب مصر إلى كأس العالم فى روسيا بعد غياب 28 عامًا.

 

ومن مقدمة الكتاب نقرأ: كرة القدم.. الساحرة التى تجذب عشاقها.. النداهة التى يتتبع المهاويس خط سيرها إلى حيث لا يدرون. لكنها إذا ما وقعت فى غرام أحد، قادته إلى عالم المجد. والغريب أن يقع اختيارها دائمًا على الفقراء.

 

لماذا تحب كرة القدم الفقراء، ولماذا هم فقط من يحتلون النصيب الأكبر بين النجوم؟ البرازيلى بيليه والأرجنتينى مارادونا، وهما أفضل مَن لمس كرة القدم عبر تاريخها.. البرتغالى رونالدو وغريمه الأرجنتينى ميسي، وكذلك النجم المصرى محمد صلاح.. وجميعهم من أبناء طبقات فقيرة.

 

"فيفا 80"

كما يستعد  بيت الياسمين للنشر والتوزيع إصدار كتاب "فيفا 80"، للكاتب والصحفي مصطفى حمدي، والذي من المقرر طرحه بالمكتبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

الكتاب عبارة عن نوستالجيا كروية، يحكي عن ذكريات جيل الثمانينات والتسعينات مع كرة القدم ونجوم المونديال خلال هذه الفترة، وذلك من خلال 11 قصة عن هؤلاء النجوم، بالإضافة إلى بعض الكواليس التي تنشر لأول مرة عن البطولة الأهم في عالم كرة القدم.

"فيفا 80" يحتوي على فصل كامل عن الكابتن الراحل محمود الجوهري، والذي استعان فيه الكاتب بمذكرات الجوهري التي نشرها عام 1991 بمجلة "آخر ساعة"، بالإضافة إلى كواليس جديدة تنشر لأول مرة عن اللاعب البرازيلي رونالدو وما حدث  في مونديال 98، وحقيقة خيانة "سوزانا" له، وغيرها من القصص التي تهم محبي ومشجعي الساحرة. المستديرة.

"مو..."

أصدر الكاتب الصحفي والشاعر أحمد خالد كتابه "مو" الصادر حديثًا  بنسخة شعبية قبل صدور الطبعة الإنجليزية التى ستصدر فى لندن قريبًا.

"حبي لكرة القدم ولصلاح" بهذه الجملة لخص "خالد" الهدف الذي دفعه لتقديم كتاب "مو" متابعًا: كل كتبى قبل ذلك كانت داووين شعر، وهذه هى المرة الأولى التى أكتب فيها مثل هذه النوعية من الكتب، اعتبر أن كتابي عن صلاح ديوان شعر ولكن بشكل مختلف.

 

وأشار "خالد" في تصريح خاص لموقع "مصر العربية" إلى أنه جاءت لحظة قراره للكتابة مصادفة حيث حدث كل الأمر فى لحظة، عندما شاهد حب الناس له، وفى لحظة قرر الكتابة بدون اختبار.

 

وأضاف "خالد" قائلًا "بالطبع الحديث عن مسيرة صلاح موجودة بالكتاب، لكننى حاذرت أن أحول صلاح لنموذج، فأنا أرفض هذه الطريقة، وصلاح يقول عن نفسه دائما أنا لاعب كرة فقط  وهذا ما يشكل المحور الرئيس للكتاب الذى ينفى أن يكون صلاح ممثلا للإسلام مثلا".

 

ويحتوي الكتاب على خمسة أقسام، تحمل أرقام القمصان التى لعب فيها صلاح فى الفرق المختلفة  التى لعب فيه : 13 فى المقاولين، و74 فى بازل، 22 فى تشلسى، 15 فى فيورتينا،11 فى روما،11  فى روما، ويتضمن 21 فصلا: "الشيخ الروسى ،ألم الياسمين، ذئاب الجبل، تلك الليلة الباردة، الفرعون فى إسرائيل، لست مَن باعه، أوه.. صلاح، شاب من ذهب، سأحكى عن توتى، لا تعرف من أين يبدأ، سنظل أصدقاء مدى الحياة، ما دام يحرز الأهداف، أم مكة، كلوب، الثمين، المندوب الشعبى، كسر الكراهية، السجدة، الهدف الأهم، أمة تبكى على كتف صلاح".

"أغرب الحكايا في تاريخ المونديال"

أصدرت دار "تنمية للنشر" كتاب "أغرب الحكايا في تاريخ المونديال" للكاتب الأرجنتيني لوثيانو بيرينكي، ترجمة محمد الفولي، ودعت الكتّاب والمثقفين إلى توقيعه ومناقشته.

يسرد الكتاب أغرب حكايات كأس العالم لكرة القدم، منذ بداية البطولة حتى الآن، ويربط بين الرياضة والثقافة والسياسة ساعياً إلى مراجعة كل مرحلة من مراحل كأس العالم بعرض مواجهات لا تنسى، وذكر أهم النجوم والأرقام القياسية، خصوصاً أغرب القصص الطريفة، وأكثرها إمتاعاً، وبعض القصص حدثت داخل الملعب ومعظمها خارجه.

"الهرم المقلوب"

من أكثر الكتب شهرة عن الساحرة المستديرة، حيث يعتبر هذا الكتاب بمثابة موسوعة لا غنى عنها، سواء بالنسبة للمحترفين أو الهواة فى مجال نشأة تكتيكات كرة القدم وتطورها، وهو من تأليف الصحفى جوناثان ويلسون الذى كتبه بأسلوب مرح ورشيق يجعل القارئ متشوقاً لقراءة كل صفحة من صفحاته.

وصدر الكتاب عام 2008 ويتناول تطور مختلف المدارس الكروية من الكاتيناتشو الإيطالية ومروراً بجماعية الألمان وصولًا  إلى مميزات المهارات الفردية فى الكرة اللاتينية، وكيف تعود أصول طريقة لعب برشلونة الحالية إلى مفهوم "الكرة الشاملة" الهولندي.

ويضم هذا الكتاب خطة لعب المنتخب المصرى فى بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008، التى حصل بها الفراعنة على اللقب الإفريقى للمرة الخامسة فى تاريخهم بفضل حسن شحاتة.

"حروب كرة القدم"

هو كتاب صادر عن دار  "العين"، للكاتب  ياسر ثابت، ويتحدث عن أهم اللحظات العنيفة في كرة القدم، واهتمام الزعماء السياسيين بها، كذلك الحروب التي قامت بسببها، وأفرد الكتاب مساحة جيدة للكرة المصرية وتاريخها منذ الاحتلال الإنجليزي ونشأة كُبرى الأندية في مصر حتى عصرنا الحديث.

 

"كيف سرقوا اللعبة؟"

من الكتب القديمة نسبيًا التي تتحدث عن لعبة كرة القدم وهو كتاب للصحفى البريطانى ديفيد يالوب صادر فى عام 1994، ويتناول فيه كيف سيطر الرعاة وشركات الدعاية على إمبراطورية الفيفا، فهم الذين يختارون مواعيد المباريات وهم الذين يختارون أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، وأحيانا يتلاعبون فى نتائج المباريات من أجل مصلحتهم، وهناك العديد من الوقائع الموثقة والعلمية حول الأموال القذرة التى تستثمر فى اللعبة الشعبية الأولى فى العالم.

وأحد أسباب ظهور جماعات الألتراس فى مدرجات الملاعب الغربية كان رفض هذه الظاهرة الرأسمالية إعادة الكرة إلى متعتها وبراءتها.

كتاب "جنون المستديرة"

طرحت دار العربي للنشر حديثًا كتاب مترجم عن الإنجليزية للكاتب المكسيكي "خوان بيورو" المولود عام 1956، بعنوان "جنون المستديرة" والصادر عام 2006، من ترجمة محمد عثمان.

ويتحدث الكتاب عن سير اللاعبين الكبار المشهورين، ومنهم "ليونيل ميسي" إذ يسترجع خوان بيورو سيرة اللاعب عندما شارك في أول مباراة نهائية في مسابقات الشباب، يحكي خوان بيورو حكاية لطيفة في هذا الموضع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان