رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 مساءً | السبت 07 ديسمبر 2019 م | 09 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

إذاعة ألمانية تكشف سر انقراض طائر «أبو منجل» في مصر القديمة

إذاعة ألمانية تكشف سر انقراض طائر «أبو منجل» في مصر القديمة

صحافة أجنبية

طائر أبو منجل

إذاعة ألمانية تكشف سر انقراض طائر «أبو منجل» في مصر القديمة

احمد عبد الحميد 17 نوفمبر 2019 18:07

أوردت إذاعة "دويتشلاند فونك" تقريرا حول أسباب انقراض طيور  "أبو منجل" التي تم تحنيطها من قبل القدماء المصريين و تتواجد الملايين من مومياواتها في أماكن العبادة في مصر القديمة.

 

وحتى الآن ، ما زال غير  معروفًا من أين جاءت جموع طيور "أبو منجل"،  التي كانت مقدسة في مصر القديمة، وتم استخدامها  من أجل الطقوس القربانية.

 

وبحسب الإذاعة الألمانية، تشير التحليلات الجينية الآن إلى  أن القدماء المصريين  استخدموا الطيور البرية من فصيلة  أبو منجل" في طقوس العبادة.

 

ووفقا  لإذاعة "دويتشلاند فونك"، ربما  تم تغذية تلك الطيور المنقرضة  وترويضها من قبل الكهنة، ومن المحتمل أيضا أنه  تم صيدها قبل وقت قصير من تقديسها.

 

وقام الباحثون بقيادة "سالي واصف"، الباحثة  بجامعة جريفيث في أستراليا،  بفحص  التركيب  الجيني  لـ 40 مومياء محنطة من نوع "أبو منجل"،  مأخوذة من ستة سراديب تابعة لمصر القديمة.

 

وخلص الباحثون إلى أن طائر "أبو منجل" المقدس ذات ريش أبيض ورأس أسود،  ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال منقاره الطويل المنحني.

 

وبحسب دراسة الباحثين، انقرض طائر "أبو منجل"  من مصر بشكل نهائي حوالي عام 1850 ، واليوم ينتشر بشكل رئيسي في أفريقيا.

 

وفي مصر القديمة ، كان يعتبر "أبو منجل"  طائرًا مقدسًا يجسد إله الحكمة والعلم ، تحوت.

 

أوضحت الدراسة أيضا أنه تم التضحية بطيور أبو منجل بشكل جماعي،  وتخزينها في المقابر، فيما بين ( 660 قبل الميلاد إلى 250 ميلاديا. )

 

وأضافت الدراسة أن علماء الآثار اكتشفوا العديد من الطيور المحنطة  في أواني فخارية،  والتي كانت مكدسة في سراديب موتى تحت الأرض.

 

وفي مقبرة سقارة،  كان يتم  إيداع عشرات الآلاف من مومياوات طيور أبو المنجل  سنويًا، حيث بلغ مجموعهم حوالي 1.75 مليون ، وفقًا للباحثين.

 

وفي مقابر قرية  "تونة  الجبل" بمحافظة المنيا،  تم العثور على  ما يصل إلى أربعة ملايين مومياء من طيور "أبو منجل"،  وهناك مومياوات عديدة يتم البحث عنها حتى الآن.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان