رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 صباحاً | السبت 07 ديسمبر 2019 م | 09 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة أمريكية: رفع إيران أسعار الوقود.. عقاب قاسي للمواطنين

صحيفة أمريكية: رفع إيران أسعار الوقود.. عقاب قاسي للمواطنين

صحافة أجنبية

المظاهرات في إيران تشتعل

صحيفة أمريكية: رفع إيران أسعار الوقود.. عقاب قاسي للمواطنين

إسلام محمد 15 نوفمبر 2019 23:19

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية رفع إيران لأسعار البنزين فجأة لنحو 300 % في وقت مبكر من الجمعة، بأنها "عقاب قاسي" للمواطنين.

 

وقالت الصحيفة، أن السلطات الإيرانية فجأة أسعار البنزين بما يصل إلى 300 % في وقت مبكر من الجمعة وفرضت نظام حصص صارم، وهي بعض من أشد الخطوات التي اتخذت لإدارة الأزمة الاقتصادية الناجمة جزئياً عن العقوبات الأمريكية، في غضون ساعات، اندلعت الاحتجاجات في طهران وغيرها من المدن.

 

ووصف إعلان بث على شاشات التلفزيون الحكومي التغييرات بأنها وسيلة للمساعدة في تمويل الإعانات لحوالي 60 مليون إيراني، أو حوالي ثلاثة أرباع السكان، لكن توقيت التغييرات، الذي يأتي دون سابق إنذار، يشير إلى أن الحكومة كانت قلقة من أن يكون هناك رد فعل عنيف لزيادة سعر البنزين في اقتصاد مضطرب، حيث يشهد التضخم بالفعل بعض التقديرات عند 40 %.

 

ونقلت الصحيفة عن هنري روما المحلل الإيراني في مجموعة أوراسيا للاستشارات السياسية في واشنطن قوله: "من الواضح أن اتخاذ هذا القرار في منتصف الليل، ليصبح ساري المفعول مباشرة، قبل عطلة نهاية الأسبوع مباشرة يعكس مخاوفهم بشأن الآثار السياسية".

 

في حين ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الزيادة في الأسعار لا علاقة لها بالميزانية ، فقد جاءت في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة جاهدة لإيجاد سبل للتعويض عن الانخفاض الحاد في الإيرادات من صادرات النفط ، والتي تقلصت بسبب العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب بعد انسحابها من الولايات المتحدة. من الاتفاق النووي الإيراني في عام 2018.

 

وظهرت تقارير عن الاحتجاجات الغاضبة في مدن مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة، وأظهر أحد المنشورات على تويتر لـ "عباس فرساني" ، وهو ناشط طلابي سابق كان قد سُجن في إيران ، الإيرانيين يرددون: "ارتفعت أسعار البنزين ، وأصبح الفقراء أكثر فقراً".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان