رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

إذاعة ألمانية: تقنين وضع الكنائس في مصر خطوة تقدمية

إذاعة ألمانية: تقنين وضع الكنائس في مصر خطوة تقدمية

صحافة أجنبية

إحدى الكنائس القبطية في مصر

إذاعة ألمانية: تقنين وضع الكنائس في مصر خطوة تقدمية

احمد عبد الحميد 08 أكتوبر 2019 22:07

في مصر، يتم تقنين وضع   المزيد من الكنائس التي بنيت في الماضي  دون تراخيص بناء ، بحسب إذاعة "دوم راديو" الألمانية.

 

 وأعلنت مؤخراً اللجنة الحكومية المسؤولة عن تراخيص الكنائس في مصر  ، الاعتراف بـ 62 مبنى كنيسة قبطية أخرى.

 

وتم الإعلان عن تقننين  وضع  1171 كنيسة في مصر  قد بنيت في الماضي دون التراخيص  المطلوبة، الخطوة التي وصفتها الإذاعة الألمانية بالتقدمية.

 

ووفقا لإذاعة "دوم راديو" الألمانية،  في 5 أغسطس 2019 ، منعت محكمة في الإسكندرية أيضًا هدم كنيسة أرثوذكسية يونانية في محافظة البحيرة.

 

 وخلصت جامعة الأزهر ، أيضًا إلى أن الشريعة الإسلامية لا تحظر مباني الكنائس وأن أماكن العبادة المسيحية يجب حمايتها من الهدم.

 

وقبل بضعة أيام ، ذكرت اللجنة "المخصصة" التي تم تشكيلها لفحص  تلك الكنائس،   أنه تم إثبات مشروعية 62 كنيسة قبطية،  وفي 5أغسطس ، تم التصديق على مشروعية 88 من أماكن العبادة المسيحية. و تم مراجعة ما يقرب من  1171 كنيسة و منحها التصاريح القانونية  من قبل اللجنة.

 

أوضحت الإذاعة الألمانية، أن قانون أغسطس 2016 يمثل خطوة تقدمية بالنسبة للطوائف المسيحية في مصر مقارنة بالتشريعات العثمانية القديمة  المقيدة، التي طبقت  في عام 1934، والتي حظرت بناء القباب على دور العبادة المسيحية وكذلك تثبيت الأجراس ورنينها حتى مرحلة الليبرالية في القرن التاسع عشر.

 

وبموجب التشريعات العثمانية،  تم حظر بناء كنائس جديدة بالقرب من المدارس والمباني الحكومية والمناطق السكنية والسكك الحديدية أو تجديد دور  العبادة المسيحية.

 

وأشادت الإذاعة الألمانية ، بموقف  الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي كاتدرائية قبطية، لافتتاحه أكبر كنيسة مسيحية في الشرق الأوسط ومسجد بجوار بعضهما البعض في قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

 

رابط النص الأصلي 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان