رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 مساءً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

جارديان: في كأس العالم 2022.. قطر توفر الخمور بأسعار مدعومة

جارديان: في كأس العالم 2022.. قطر توفر الخمور بأسعار مدعومة

صحافة أجنبية

قطريون يشجعون منتخبهم

جارديان: في كأس العالم 2022.. قطر توفر الخمور بأسعار مدعومة

بسيوني الوكيل 27 سبتمبر 2019 11:39

كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية أن منظمي كأس العالم 2022 في قطر قد اقتربوا من التوصل لاتفاق لدعم أسعار الخمور، وجعلها متوفرة بسهولة خلال البطولة.

 

ويبلغ سعر نصف لتر البيرة في الدوحة، التي ستشهد غالبية مباريات البطولة، 10 جنيهات إسترليني بسبب فرض ضريبة الخطيئة في الدولة المسلمة.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إنه من المتوقع أن يتم الإعل

ان عن أسعار أرخص للخمور وتمديد ساعات تناولها، والمزيد من الأماكن التي ستشهد بيعها أثناء كأس العالم في الأشهر القادمة.

 

ونقلت الصحيفة عن ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لتنظيم البطولة قوله :" الخمر ليس جزء من ثقافتنا.. وعلى الرغم من أن حسن الضيافة من ثقافتنا إلا أن الخمر ليس متاحا بسهولة هنا كما هو الحال في مناطق أخرى في العالم".

 

وأضاف الخاطر قائلا :" من أجل كأس العالم نريد أن نضمن أنها متوفرة للمشجعين الذي يرغبون في شربها ولذلك نحاول أن نوجد أماكن محددة من أجل الجمهور ليتناول الخمر إلى جانب الأماكن التقليدية الأخرى مثل الفنادق".

 

وتابع:" نحن نعلم أن هناك مشكلة في الأسعار ولذلك نناقش هذا الأمر، نبحث عن طرق لخفض أسعار الخمور".

 

وقبل نحو شهرين ذكرت الوكالة أن قطر خفضت أسعار الخمور بعد أن كانت قد فرضت "ضريبة الخطيئة"، في بداية العام الجاري، ما ضاعف سعر صندوق البيرة.

 

وأصدر متجر الخمور الذي يطلق عليه رسميًا شركة قطر للتوزيع قائمة أسعار لزبائنه والتي أظهرت تخفيضات في الأسعار.

 

ولم يعد المتجر يفرض ضريبة الـ 100% التي تسببت في ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية- المحرمة في الدين الإسلامي- مطلع هذا العام.

 

 وكانت شركة قطر للتوزيع، أعلنت في يناير الماضي أن سعر المشروبات الكحولية التي تعدّ من الكبائر في الشريعة الإسلامية ارتفع بنسبة 100%.

 

ورفعت الضريبة سعر زجاجة "دجين بومباي سفير" إلى نحو 340 ريالا، أي ما يعادل 81 يورو، فيما يبلغ سعر زجاجة نبيذ أحمر من إنتاج جنوب أفريقيا نحو 86 ريالاً، أي نحو عشرين يورو.

 

ولكن أكثر ما فاجأ العديد من الصحف الأوروبية والأمريكية هو سعر صندوق البيرة هاينيكن (24 قنينة) حيث بلغ نحو 92 يورو.

 

ومثل معظم الدول الخليجية الغنية بالنفط تفرض قطر قيودًا على بيع الكحوليات للأجانب من غير المسلمين؛ حيث يحتاج المغتربون إذنًا من أصحاب العمل للحصول على رخصة تسمح لهم بدخول المتجر الذي يبيع الخمر ولحم الخنزير والواقع في ضواحي الدوحة بالقرب من المقبرة الرئيسية ومجمع الكنائس.

 

وتنظم قطر التصفيات النهائية لكأس العالم 2022، ويعتبر استهلاك الكحول فيها مسموحًا في الحانات والنوادي والفنادق، شريطة الحصول على رخصة تتيح بذلك.

 

ويعتبر استهلاك الخمر في الأماكن العامة مخالفًا للقانون.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان