رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الأحد 13 أكتوبر 2019 م | 13 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: وفاة زين العابدين بن علي.. صفحة أكثر حكام المنطقة وحشية تطوى

واشنطن بوست: وفاة زين العابدين بن علي.. صفحة أكثر حكام المنطقة وحشية تطوى

صحافة أجنبية

الرئيس التونسي الراحل زين العالبدين بن علي

واشنطن بوست: وفاة زين العابدين بن علي.. صفحة أكثر حكام المنطقة وحشية تطوى

إسلام محمد 19 سبتمبر 2019 19:31

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن زين العابدين بن علي، الديكتاتور التونسي الذي أطاحت به انتفاضة عام 2011، توفي بعد صراع طويل مع سرطان البروستاتا، لتطوى بذلك صفحة أكثر حكام المنطقة وحشية.

 

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي أطلق تنحيه موجة غضب شعبي طويل الأمد ضد الفساد والاضطرابات الاقتصادية والحكم الديكتاتوري وأثار الربيع العربي، وهي ثورة انتشرت في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

أكد محاميه، منير بن صالحة، وفاته، مشيرا إلى أن بن علي كان يعالج من سرطان البروستاتا.

 

بن علي وعائلته فروا من العاصمة تونس في 14 يناير 2011، إلى السعودية بعد أسابيع من الاحتجاجات على ارتفاع البطالة وأسعار المواد الغذائية والفساد والقمع السياسي.

 

ولم تتمكن قوات الأمن التي كانت تستخدم الرشاشات من سحق الآلاف من المتظاهرين غير العنيفين الذين غمروا الشوارع الواسعة، وكان افتقار بن علي للدعم من الجيش التونسي، الذي رفض إطلاق النار على المواطن، عاملاً حاسماً في تنحيه عن السلطة.

 

وكان سقوطه، بعد أكثر من 23 عامًا كرئيس، يرجع على نطاق واسع باعتباره لحظة تحول في المنطقة وأرسل موجة من الحماس الثوري في شوارع البحرين ومصر وإيران والأردن وليبيا، من بين دول أخرى.

 

ووفقا لمنظمة العفو الدولية وخبراء آخرين، فقد تم تصنيف حكومة بن علي بين الأكثر وحشية في المنطقة.

 

ونقلت الصحيفة عن نور الدين جبنون، وهو باحث تونسي متخصص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جامعة جورج تاون : إن بن علي شجع على "دولة السفاح" مع ازدراء لحقوق الإنسان، وجهاز أمني متضخم.

 

وأضاف جبنون إن النظام "اتسم بالعديد من انتهاكات حقوق الإنسان، والافتقار لحرية الصحافة وحرية تكوين الجمعيات، وفقط واجهة التعددية السياسية".

 

السيد بن علي ، رجل قوي البنية ذو شعر داكن وله تأثير شديد ، كان ثاني زعيم تونسي منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1956.

شغل عدة حقائب دفاعية ودبلوماسية على مر السنين، لكن كمؤسس لوكالة الأمن العسكري التونسية، كان عمله الرئيسي هو التجسس على أبناء بلده.

 

في البداية، استقبل الغرب بن علي كمنقذ عندما قاد بعد ستة أسابيع من توليه منصب رئيس الوزراء، انقلابًا غير دموي أطاح بالرئيس الحبيب بورقيبة في نوفمبر 1987.

 

ولد زين العابدين بن علي في 3 سبتمبر 1936 في حمام سوسة، وهي بلدة على ساحل شمال تونس ، والتي كانت آنذاك محمية فرنسية.

 

ودرس بن علي في أكاديمية سان سير العسكرية المرموقة في فرنسا وخضع لمزيد من التدريب في مجال الأمن والمخابرات في الولايات المتحدة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان