رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

جارديان: هذه هي أخر كلمات جمال خاشقجي قبل اغتياله

جارديان: هذه هي أخر كلمات جمال خاشقجي قبل اغتياله

صحافة أجنبية

الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي

جارديان: هذه هي أخر كلمات جمال خاشقجي قبل اغتياله

بسيوني الوكيل 11 سبتمبر 2019 11:04

كشفت صحيفة "الصباح" التركية أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي طلب من قاتليه في كلماته الأخيرة عدم تغطية فمه لأنه مصاب بالربو وقد يؤدي هذا لاختناقه، بحسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

 

ونشرت الصحيفة التركية المقربة من الحكومة تفاصيل جديدة تضمنها تسجيل محادثة خاشقجي مع أعضاء الفريق السعودي الذي أُرسل من الرياض لقتله في قنصلية  بلاده باسطنبول.

 

وأوضحت الصحيفة أن وكالة الاستخبارات التركية كانت قد حصلت على هذا التسجيل لعملية قتل خاشقجي المروعة والإبلاغ عن تقطيعه في 2 أكتوبر الماضي.  

                                               

ووفقا لنص التسجيلات فقد أخبر ماهر عبد العزيز المطرب أحد أعضاء فريق القتل خاشقجي أنه لابد من نقله إلى لرياض بسبب وجود أمر من الانتربول ضده، فرد الصحفي السعودي أنه لا توجد أية قضية قانونية ضده وأن خطيبته تنتظره بالخارج.

 

وسمع المطرب ورجل آخر يحاولان إجبار خاشقجي على أن يبعث برسالة لابنه يخبره فيها ألا يقلق إذا لم يتصل به، ولكن خاشقجي رفض قائلا:" لن اكتب شيئا"، بحسب الصحيفة.

 

وفي وقت لاحق سمع المطرب وهو يقول :" ساعدنا حتى نستطيع أن نساعدك، لأنه في النهاية سنأخذك إلى السعودية وإذا لم تساعدنا أنت تعلم ماذا سيحدث في النهاية".

 

ونشرت الصحيفة آخر كلمات خاشقجي قبل أن يتم تخديره على ما يبدو ويفقد الوعي وهي:" لا تغطوا فمي أنا مصاب بالربو، لا تفعلوا هذا، سوف تخنقونني".

 

وذكرت صحيفة جارديان أن بعض التفاصيل الواردة في تقرير الصباح، كان قد نشر بالفعل في تقرير للأمم المتحدة صدر في يونيو حول اغتيال خاشقجي.

 

وزعم التقرير أن السعودية تتحمل مسئولية قتل خاشقجي وأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان له دور محتمل في عملية القتل ينبغي أن يتم فحصه.

 

وفي بداية الأمر، قدمت المملكة روايات متعددة حول اختفاء خاشقجي، ولكن مع تصاعد الضغوط الدولية، استقرت في النهاية على أنه قُتل على أيدي مسؤولين مارقين في شجار داخل قنصليتهم.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان