رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صوت أمريكا: في السودان.. الفيضانات أول اختبار لحكومة حمدوك

صوت أمريكا: في السودان.. الفيضانات أول اختبار لحكومة حمدوك

صحافة أجنبية

الفيضانات شردت الاف السودانيين

صوت أمريكا: في السودان.. الفيضانات أول اختبار لحكومة حمدوك

إسلام محمد 25 أغسطس 2019 12:04

قالت إذاعة صوت أمريكا " فويس أوف أمريكا" إن الفيضانات التي ضربت السيول مؤخرا وخلفت عشرات القتلى والاف المشردين تعتبر أول اختبار لرئيس الوزراء الجديد عبدالله حمدوك.

 

وأضافت أن قرابة شهرين من الأمطار الغزيرة والفيضانات في السودان قضت على سبل العيش، وجعلت عشرات الآلاف من الناس بلا مأوى، وأدت لحالة طوارئ تحتاج إلى استجابة محلية ودولية سريعة.

 

وتابعت أن 54 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم جراء الأمطار التي ضربت السودان منذ بداية يوليو، وأفادت لجنة المساعدات الإنسانية السودانية أن حوالي 194 ألف شخص تضرروا، وأكثر من 37 ألف منزل دمر أو تضرر.

 

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن 15 ولاية من أصل 18 في السودان تأثرت بالأمطار، وكانت ولاية النيل الأبيض هي الأكثر تضررا.

 

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ، ينس ليرك ، إن ضحايا الفيضانات بحاجة ماسة إلى مأوى عاجل والغذاء، والخدمات الصحية، والمياه النظيفة والصرف الصحي، ويقول إن مكافحة ناقلات الأمراض للحد من انتشار الأمراض التي تنقلها المياه أمر بالغ الأهمية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الأماكن، فقدت سبل عيشها مما قد يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي المتزايد بالفعل، ويشكل ضغطا كبيرا على حكومة حمدوك واختبار حاسم لكيفية مواجهتها للازمات.

 

في أنحاء السودان، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد إلى 5.8 مليون شخص في بداية موسم العجاف يوليو من العام الجاري، بزيادة قدرها أكثر من مليوني شخص مقارنة مع بداية موسم 2018 ".

 

وقال ليرك إن العديد من المشردين يعيشون مع العائلة والأصدقاء، ويبحث آخرون عن مأوى في المدارس والأماكن العامة الأخرى.

 

ونقلت الإذاعة عن ليرك قوله :" إن الحكومة تستجيب قدر المستطاع من خلال توفير الخيام والأغطية ومأوى الطوارئ".

 

وناشدت الأمم المتحدة العالم بتقديم 1.1 مليار دولار للمساعدة الإنسانية للسودان هذا العام، وقدمت الجهات المانحة 30 % فقط من المبلغ، وتقدر الأمم المتحدة أنها ستحتاج إلى 150 مليون دولار إضافية لتلبية احتياجات الفيضانات الأكثر إلحاحًا.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان