رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

شبيجل: أردوغان يصر على استفزاز السعودية

شبيجل: أردوغان يصر على استفزاز السعودية

احمد عبد الحميد 20 أغسطس 2019 19:38

رأت مجلة شبيجل الألمانية، أن إقامة قاعدة عسكرية تركية جديدة في قطر، تعتبر خطوة استفزازية من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان تثير حفيظة السعودية.
 

وبحسب المجلة الألمانية، فإن توسيع أردوغان وجود تركيا العسكري في قطر يتضمن إرسال حوالي 5000 جندي تركي في الإمارة الصغيرة، الأمر الذي يعتبر استفزازًا للمملكة العربية السعودية.
 

وأشارت شبيجل إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قاطعوا إمارة قطر منذ 800 يوم.
 

ولفت التقرير إلى أن إنهاء الدول المتحالفة مع الرياض الحصار على قطر كان مقرونًا بالعديد من المطالب. أحدها، إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.
 

بيد أن أمير قطر "تميم بن حمد" رفض هذا الطلب، وبدلاً من ذلك، سيفتتح في الخريف القادم بحضور رجب طيب أردوغان ، قاعدة عسكرية تركية ثانية في الإمارة الخليجية.
 

وبحسب صحيفة "حريت" التركية، يتمركز حاليا حوالي 3000 جندي تركي في صحراء قطر.

استطردت المجلة الألمانية: "أنقرة هي الشريك الأكثر أهمية للدوحة في المنطقة".
 

ومع توسع وجود الجيش التركي ، فإن حكومتي الدوحة وأنقرة ترسلان إشارات واضحة، مفادها أن أردوغان يتمسك بخطط بلاده في الشرق الأوسط ويحاول تأمين مصالح أنقرة الاقتصادية.

 

وأوضحت المجلة الألمانية أن لتعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بين تركيا وقطر زاد بشكل كبير، وأصبحت أنقرة أهم شريك لإمارة الخليج المعزولة في المنطقة منذ مقاطعة الدول الأربعة لها.
 

وفي ديسمبر 2017 ، افتتحت تركيا وقطر مركز قيادة مشترك في الدوحة، ويشارك كلا البلدين بنشاطات خارجية في الأزمات التي تعاني منها الصومال وليبيا ويدعمان الميليشيات المختلفة هناك.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان