رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

باحث مصري في ألمانيا يمنح الأمل لمرضى السرطان

باحث مصري في ألمانيا يمنح الأمل لمرضى السرطان

صحافة أجنبية

الطبيب المصري شادي سيد

باحث مصري في ألمانيا يمنح الأمل لمرضى السرطان

احمد عبد الحميد 18 أغسطس 2019 20:43

أوردت صحيفة "تاجس تسايتونج"، الألمانية، تقريرًا حول باحث مصرى يعمل بمركز درسدن الوطني للأمراض الورمية،   قام مؤخرًا باكتشاف طفرة بروتينية غير معروفة تؤدي إلى السرطان.

 

وأوضحت الصحيفة أن "شادي سيد"، طبيب مصري بالغ من العمر 30 عامًا، يحضر مناقشة رسالة دكتوراة في المركز الوطني للأمراض السرطانية، انتقل في عام 2014 ، من القاهرة إلى مدينة درسدن الألمانية  للحصول على درجة الماجستير.

 

وقامت مجموعة من الباحثين من مركز درسدن الوطني للأمراض الورمية (NCT) وكلية الطب في الجامعة التقنية (TU) في دريسدن والاتحاد الألماني لأبحاث السرطان المتعدّية (DKTK)، بالعثور على طريقة لاستخدام تقنية كريسبر لتحديد وفصل الجينات السرطانية الخاصة التي تثير حدوث الطفرات.

 

واكتشف  الباحث المصري  طفرة بروتينية في الخلايا السرطانية، من بين أكثر من 500 ألف طفرة تنشر المرض ،  يمكن فصلها باستخدام مقصّات تقنية كريسبر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الباحثين  في مركز درسدن الوطني للأمراض الورمية،  توصلوا إلى اكتشاف   أكثر من 80% من الطفرات المؤدية لمرض السرطان.

 

 وبحسب التقرير، تعد  أحد أكبر الصعوبات التي تواجه الباحثين  هو التمييز بين الطفرات الرائدة والطفرات المحايدة، فالأولى هي الطفرات التي تساهم فعلاً في نشر الجينات السرطانية، بينما لا تنشر  الثانية تلك الجينات.  

 

وقد تمكن الباحث المصري  من تحديد الخلايا الرائدة وقصّها بنجاح في أحد الطفرات السرطانية الشائعة، وذلك دون التأثير على الجينات السليمة، وتحديد الطفرات السرطانية التي كانت رائدة.

 

ولفتت الصحيفة الألمانية، إلى أن الباحث  المصري "سيد"،  طور مقصًا جينيًا يمكنه قص فيروس نقص المناعة البشرية من الخلايا المصابة.

 

أضافت  صحيفة "تاجس تسايتنونج"، أنه يوجد أكثر من 30 مركز  مشهور في مدينة درسدن، يهتم  بأبحاث السرطان ، ويتم تمويل  أربعة منهم من قبل المركز الألماني لأبحاث السرطان.

 

وبحسب التقرير،  يكلف المجهر الذي يستخدمه الباحث المصري "سيد"،  300 ألف  يورو.
 

 رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان