رئيس التحرير: عادل صبري 09:29 مساءً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: القتال في عدن اليمنية يعقد أسوأ أزمة إنسانية في العالم

الجارديان: القتال في عدن اليمنية يعقد أسوأ أزمة إنسانية في العالم

صحافة أجنبية

القتال في عدن يعقد الامور في اليمن

الجارديان: القتال في عدن اليمنية يعقد أسوأ أزمة إنسانية في العالم

إسلام محمد 14 أغسطس 2019 21:15

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن استيلاء الانفصاليين في اليمن على ميناء عدن يزيد التوترات ويعقد أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم.

 

وأضافت، أن العشرات قتلوا وأصيب المئات خلال القتال في ميناء عدن الرئيسي باليمن عندما استولى الانفصاليون الجنوبيون على المواقع الرئيسية في المدينة من القوات الحكومية المدعومة من السعودية.

 

وأبلغت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عدن أن أجزاء كبيرة من المدينة تُركت أيضًا بدون كهرباء وماء خلال القتال بعد استهداف الخدمات، وحذر العاملون في المجال الإنساني من أن أي قتال إضافي بين القوات في التحالف سيكون "مدمراً".

 

وفي دليل آخر على التوترات المتزايدة ، تعهد الانفصاليون الجنوبيون الأربعاء بالإبقاء على السيطرة على عدن،  محذرين من أن السبيل الوحيد للخروج من المأزق الحالي هو إقالة الإسلاميين والشماليين من مواقع السلطة في الجنوب.

 

وقال صالح النود المتحدث باسم المجلس الجنوبي الانتقالي: "التخلي عن عدن ليس على الطاولة في الوقت الحالي.. نحن هناك لنبقى،  ولكن لنبقى لسبب إيجابي: الحفاظ على الاستقرار".

 

وأدت المصادمات إلى زيادة تعقيد ما هو بالفعل أسوأ كارثة إنسانية في العالم ، مهددة بـ "حرب أهلية جديدة داخل حرب أهلية" .

 

وأوضحت الصحيفة: إن القتال في عدن ليس المواجهة الأولى بين القوات المدعومة من السعودية والمدعومة من الإمارات في اليمن، لكن إذا استمرت فقد تكون الأكثر تدميراً.

 

وتابعت، "إذا لم يكن من الممكن تخفيف التوترات في عدن، فإن المخاطرة كبيرة أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجنوب".

 

ونقلت الصحيفة عن كيمب المسئول في الصليب الأحمر: "التصعيد عندما حدث كان مفاجئًا للغاية.. الموظفون لم يتمكنوا من الحركة لعدة أيام مع اندلاع المعارك في العديد من مناطق المدينة.

 

ورغم أنه قال إن الوضع قد استقر منذ الأحد، إلا أنه وصف الصعوبات الهائلة التي يواجهها الجرحى في الوصول إلى المرافق الطبية خلال ذروة العنف.

 

وقال كانت الحركة مستحيلة تقريبًا بإطلاق النار في أجزاء كثيرة من المدينة، ولم تتمكن سيارات الإسعاف من الحركة، ولهذا السبب ، لم تتدفق المستشفيات إلى أن بدأ القتال ينهار ".

 

قالت تامونا سابادزي ، نائبة مدير العمليات في لجنة الإنقاذ الدولية في عدن: إن المقاتلين المتحالفين مع المجلس الانتقالي الجنوبي يسيطرون الآن على معظم المدينة.

 

وأضافت ساباديز "إن قواتهم تسيطر على الأجزاء الرئيسية من عدن - جميع المعسكرات العسكرية والقصر الرئاسي ، وقد سيطروا بالفعل على المطار". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان